رئيس التحرير: طلعت علوي

أبو ظبي تشتري أهم خمسة فنادق في دبي

الخميس | 29/11/2018 - 02:08 مساءاً
أبو ظبي تشتري أهم خمسة فنادق في دبي

 

وقعت شركة "أبو ظبي الوطنية للفنادق" على شراء كامل المصالح الاقتصادية لمجموعة "إعمار للضيافة" في محفظة تضم 5 فنادق في دبي، حسبما أعلنت مجموعة "إعمار العقارية" المالكة لـ"إعمار الضيافة".

وتضم محفظة الفنادق كلا من العنوان دبي مول و العنوان بوليفارد والعنوان مرسى دبي و"فيدا وسط المدينة" و"منزل وسط المدينة" مع نحو 1000 غرفة إجمالا.

ومن المعروف أن حكومة دبي تمتلك الحصة الأكبر في شركة "إعمار" التي تمتلك هذه الفنادق الخمسة، وهو ما يفتح الباب أمام تساؤلات عما إذا كانت إمارة دبي تواجه أزمة مالية جديدة دفعتها الى بيع المزيد من أصولها لأبوظبي، خاصة وان "أبوظبي للفنادق" مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي المحلية.

وكانت أبوظبي قد أنقذت دبي في العام 2009 عندما انزلقت الى أزمة مالية خانقة كادت تؤدي بها الى التعثر في سداد ديون دولية مترتبة عليها، حيث دفعت أبوظبي مساعدات أدت لتمكين دبي حينها من سداد عشرة مليارات دولار، لكن إمارة دبي غيرت بعد ذلك اسم أعلى برج في العالم من "برج دبي" الى "برج خليفة"، ليصبح باسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وذكر الطرفان أن إغلاق الصفقة خاضع للوفاء بعدد من الشروط، ومن المتوقع استكمالها بنهاية 2018 أو مطلع 2019.

وبموجب الصفقة، ستدخل "أبو ظبي الوطنية للفنادق" في اتفاقيات إدارة طويلة الأمد مع مجموعة إعمار للضيافة، حيث ستواصل الأخيرة تشغيل الأصول المنضوية تحت مظلة العلامتين التجاريتين "العنوان للفنادق والمنتجعات" و"فيدا للفنادق والمنتجعات".

ولا تزال في محفظة إعمار الفندقية 10 فنادق، وهي: "3 فنادق تحت علامة العنوان، Address downtown و Address Montgomerie و Palace Downtown".

وكذلك لها سلسلة فنادق The Rove والتي تضم 6 فنادق في دبي، كما تضم المحفظة فندق Armani في برج خليفة وفندق Armani في ميلانو الإيطالية.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة "إعمار العقارية" محمد العبار: "حققت أعمال إعمار في قطاع الضيافة نموا كبيرا منذ إطلاقها عام 2007، فإن الانتقال إلى أعمال إدارة الأصول سيتيح الاستفادة المثلى من القدرات الحقيقية للشركة في هذا المجال".

إلى ذلك، قال أحمد محمد سلطان سرور الظاهري، نائب رئيس مجلس إدارة "أبوظبي الوطنية للفنادق": "ستساهم الصفقة في تعزيز حضورنا في دبي وتوسعة محفظتنا في قطاع أصول الضيافة الفاخرة التي تشمل حاليا "ريتز كارلتون أبوظبي جراند كانال" و"بارك حياة جزيرة السعديات" و"سوفيتيل جميرا بيتش ريزيدنس"، إضافة إلى مجموعة عقاراتنا من علامات تجارية راقية مثل "لو ميريديان" و"شيراتون" وفندقي "هيلتون" في إمارة أبوظبي (يجري حاليا تحويل علامتيهما التجارية إلى "راديسون بلو)".


وتمتلك "أبوظبي الوطنية للفنادق" حصص في منتجعات في مصر والمغرب أيضا. وتتمتع شركتنا بإرث عريق يمتد لأكثر من أربعة عقود من الزمن، ونسعى دائما إلى مواصلة النمو وتعزيز القيمة التي نقدمها لمساهمينا. وكلي ثقة بأن الشراكة المستمرة مع "مجموعة إعمار للضيافة" ستكون رافدا قويا لنمو الشركتين في المرحلة المقبلة".

 

©وكالات- الاقتصادي


وتجدر الإشارة إلى أن "فاينانشال تايمز" ذكرت سابقاً أن إعمار تهدف إلى جمع 700 مليون دولار من بيع محفظتها الفندقية باستثناء فندقين أساسيين لديها.

التعليـــقات