رئيس التحرير: طلعت علوي

أسعار النفط تهوي إلى أدنى مستوياتها في عام على الرغم من خفض محتمل في انتاج أوبك

السبت | 24/11/2018 - 09:04 صباحاً
أسعار النفط تهوي إلى أدنى مستوياتها في عام على الرغم من خفض محتمل في انتاج أوبك


هبطت أسعار النفط أكثر من 6% إلى أدنى مستوياتها في أكثر من عام وسط مخاوف من تخمة في المعروض على الرغم من أن منتجين رئيسيين يدرسون خفضا في الانتاج.

وتنمو إمدادات النفط بوتيرة أسرع من الطلب ولتفادي زيادة كبيرة في مخزونات الوقود غير المستخدم على غرار تلك التي حدثت  في 2015، تدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" البدء بتقليص الإنتاج بعد اجتماع مزمع في السادس من ديسمبر/كانون الأول.

لكن هذا لم يكن له تأثير يذكر حتى الآن في دعم الأسعار التي هبطت بأكثر من 20% منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني، بعد سبعة أسابيع متتالية من الخسائر. وتتجه الأسعار نحو تسجيل أكبر هبوط شهري منذ أواخر 2014.  

وتتأثر الأسوق أيضا بالحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أكبر اقتصادين في العالم وأكبر مستهلكي النفط.

وقال فيل فلين المحلل في برايس فيوتشرز غروب في شيكاغو "السوق تأخذ في الحسبان تباطؤا اقتصاديا.. هم يتوقعون أن المحادثات التجارية مع الصين لن تسير بشكل جيد" في إشارة إلى محادثات متوقعة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ أثناء قمة مجموعة العشرين الأسبوع القادم.

وأضاف فلين قائلا "السوق لا تعتقد أن أوبك سيكون بمقدورها التحرك بسرعة كافية لتعويض التباطؤ المرتقب في الطلب".  

وهبطت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 3.80 دولار، أو 6.07%، لتبلغ عند التسوية 58.80 دولار للبرميل، بعد أن لامست في وقت سابق من الجلسة 58.41 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وأغلقت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة 4.21 دولار، أو 7.71%، لتسجل عند التسوية 50.42 دولار للبرميل بعد أن سجلت أثناء الجلسة 50.53 دولار، وهو أيضا أضعف مستوى لها منذ أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وينهي برنت الأسبوع على خسارة تزيد عن 11% في حين هبط الخام الأمريكي أكثر من 10%.

وتزايدت مخاوف السوق من ضعف الطلب بعد أن قالت الصين إن صادراتها من البنزين هبطت إلى أدنى مستوى في أكثر من عام وسط وفرة في المعروض من الوقود في آسيا والعالم.

وينمو انتاج النفط أيضا بوتيرة سريعة هذا العام.

وللرد على ضعف الطلب قالت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، يوم الخميس إنها قد تخفض الإمدادات بينما تحث أوبك على خفض انتاجي مشترك قدره 1.4 مليون برميل يوميا.

لكن ترامب أوضح أنه لا يريد لأسعار النفط أن ترتفع، ويعتقد محللون كثيرون أن السعودية تتعرض لضغط من الولايات المتحدة لمقاومة دعوات من أعضاء آخرين في أوبك لخفض انتاج الخام.

ويقول محللون إنه إذا قررت أوبك خفضا في الانتاج أثناء اجتماعها الشهر القادم فإن أسعار النفط قد تتعافى.

 

©سي أن بي سي عربية

التعليـــقات