رئيس التحرير: طلعت علوي

"القمة الاقتصادية الأوروبية- العربية" تختتم أعمالها

الخميس | 01/11/2018 - 08:35 صباحاً
"القمة الاقتصادية الأوروبية- العربية" تختتم أعمالها

 

اختتمت القمة الاقتصادية الأوروبية - العربية في دورتها الثالثة أعمالها في أثينا بعد سلسلة من جلسات العمل خصص جزء منها للعلاقات الثنائية العربية – اليونانية. واستهل اليوم الثاني من القمة بكلمات رئيسية لكل من زعيم المعارضة اليونانية ورئيس حزب الديمقراطية الجديدة كيرياكوس ميتسوتاكيس، النائب في المفوضية الأوروبية مرغاريتس شيناس ورئيس الحزب الديمقراطي القبرصي أفيروف نيوفيتو والسفير السابق الاقتصادي السعودي د.عبدالله القويز.

وتناولت جلسات عمل اليوم الثاني علاقات التعاون بين اليونان والعالم العربي. أدار الجلسة وزير التطوير السابق الرئيس التنفيذي لشركة فولياس وشركاه كريستوس فولياس. شدّدت على ضرورة تطوير العلاقات العربية اليونانية السياسية، والتجارية، والاقتصادية والثقافية إلى مستويات أعلى. وتحدث فيها كل من رئيس اللجنة الدائمة للدفاع الوطني والشؤون الخارجية في البرلمان اليوناني كوستيناس دوزيناس، والنائب ووزير خارجية الظل في حزب الديمقراطية الجديدة جورج كوموتساكوس، ورئيس غرفة أثينا للتجارة والصناعة كونستنتينوس مخالوس، ونائب رئيس جمعية المتستثمرين الخارجيين هشام أيوب، ونائب رئيس اتحاد الشركات اليوناني كونستنتينوس بيتسيوس، والرئيس التنفيذي لمجموعة أثينا الطبية د. فاسيل أبوستولوبولوس، ونائب رئيس Bod لصناعة الطيران اليونانية شارالامبوس باباسبيروس ونائب رئيس الاتحاد العام للشركات المغربية خالد بن جلّون.

وناقشت القمة دور النقل في نمو التجارة والاستثمار بين الاتحاد الأوروبي والبلدان العربية حيث جرى التطرق إلى تأثير الشراكة الأوروبية- العربية والتعاون في مجال النقل على النمو الاقتصادي والتجاري والاستثماري وإمكانات ربط وبناء شبكات طرق وسكك حديد، وتحديد المشاريع الحيوية وترويج مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتعزيز خطوط النقل البحري بين الجانبين وآليات جذب الاستمثارات في مجالات الشحن والموانئ واللوجستيات. وترأس الجلسة رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري د. اسماعيل عبد الغفار. وتحدث فيها مدير مشروع في الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية في قناة السويس د. محمد عبدالدهب، وأمين عام غرفة التجارة النمساوية- العربية المهندس مضر خوجه، والمستشار في مجال الشحن الدولي في مجموعة بوسطن للاستشارات أبوستولوس زمبيلاس، ومالك مجموعة تسافليريس سالفاج جورج تسافليريس.

وعالجت الجلسة الدور الأوروبي المحتمل في تطوير الاقتصاد الرقمي في العالم العربي وفرص الاستثمار في البلدان العربية. وقدمت مجموعة من الشركات اليونانية تجاربها في هذا المجال إضافة إلى عرض تجربة مجموعة اتحاد المقاولين (CCC) في هذا المجال. كما تضمنت أعمال القمة اتجاهات تدفق الاستثمارات الخارجية في أوروبا والعالم العربي ونوقشت خلالها سياسات النمو وخلق الوظائف والنقل والإنشاءات واللوجستيات والاستثمارات الخضراء والتمويل الذكي.

وكان افتتح القمة رئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات ووزراء ومسؤولين عرب وأجانب ومشاركة حوالى 800 من قادة الأعمال في الجانبين الأوروبي والعربي. ونظمت القمة مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع منتدى دلفي الاقتصادي ومجموعة اتحاد المقاولين (CCC). وشهد اليوم الأول العديد من جلسات العمل تمحورت حول التحديات التي تواجه الجانبين مثل النزاعات في الشرق الاوسط وتأثيراتها السلبية على العالم العربي وأوروبا، وسياسات الجوار العربية - الأوروبية في المتوسط والتعاون الثنائي العربي الأوروبي في التغير المناخي والتحول الحاصل في مجال الطاقة.

وكان تحدث في جلسة الافتتاح وجلسات العمل 85 متحدثاً، بينهم: الرئيس القبرصي نيكوس أنستيادس، رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، ووزير الخارجية بالإنابة اليوناني جورج كاترويالوس، ووزيرة الاندماج والشؤون الخارجية في النمسا كارين كنيسل، ووزير خارجية رومانيا تيودور ميليسكانو، ونائب الرئيس ووزير الداخلية في جهورية صربيا نيبويا ستيفانوفيتش، ووزير الخارجية وترويج التجارة في مالطا كارميلو أبيلا، مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة والشؤون المحلية والمواطنة ديميتريس أفراموبولوس، نائب رئيس وزراء السلطة الفلسطينية وزير الإعلام د. نبيل أبو ردينة، وزيرة السياحة في اليونان الينا كونتورا، الوزير المفوض للشؤون الخارجية في اليونان جورج كاتروغالوس، الوزير المفوض لدى الحكومة في المغرب الحسين داودي، وزير البترول والثروة المعدنية في مصر المهندس طارق الملا، وزير الدولة للشؤون الخارجية في قطر سلطان بن سعد المريخي، وكيل الوزارة للتجارة الخارجية في وزارة التجارة والاستثمار في السعودية عبدالرحمن الحربي، نائب وزير البناء والإسكان والبلديات العامة في العراق دارا حسن رشيد، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية د. كمال حسن علي، رئيس الاتحاد العام للغرف العربية محمد عبده سعيد، رئيس مجموعة اتحاد المقاولين (CCC) توفيق خوري، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاقتصاد والأعمال رؤوف أبوزكي، رئيس منتدى دلفي الاقتصادي سيمون تسوموكوس والمستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء المصري د. جيهان صالح.

 

بيان صحفي

التعليـــقات