رئيس التحرير: طلعت علوي

64.5%من أفراد العينة غير راضون عن أداء المجلس البلدي لبلدية محافظة غزة"

الأربعاء | 24/10/2018 - 10:51 صباحاً
64.5%من أفراد العينة غير راضون عن أداء المجلس البلدي لبلدية محافظة غزة"

 

أعلن مركز الدراسات وقياس الرأي العام بجامعة الأقصى نتائج الاستطلاع رقم (11) حول "رضا المواطنين عن الخدمات الأساسية التي تقدمها بلدية غزة" والذي تم تنفيذه في الفترة الواقعة ما بين 14– 10 /21-10/2018م في الأحياء التي تقع تحت رعاية بلدية غزة, حيث أكد معالى الدكتور/ كمال العبد الشرافي رئيس جامعة الأقصى أن مركز الدراسات وقياس الرأي العام بجامعة الأقصى يسعى أن يكون ريادياً ورائداً في مجال الدراسات الاستطلاعية للرأي العام من خلال تقديم استطلاعات ذات مستوى عالي من الجودة والمصداقية بحيادية ومهنية والتي من شأنها أن تساهم فى تنمية المجتمع الفلسطيني بجميع مؤسساته، كما أكد معاليه على أهمية  معرفة اتجاهات الرأي العام ورضاه نحو المؤسسات الخدمية ومؤسسات المجتمع المدني المتنوعة لتعزيز قنوات الاتصال بين أفراد المجتمع الفلسطيني ومؤسساته الوطنية والوقوف على القصور ومعالجتها.
كما أكد معالى الدكتور كمال الشرافي أن هذا الاستطلاع جاء لرصد وقياس اتجاهات الرأي العام الفلسطيني نحو الخدمات الأساسية التي تقدمها البلديات للمواطنين؛ بهدف توضيح ميول واتجاهات المواطنين نحو الخدمات التي يحصلون عليها من قبل البلدية للاستجابة لميولهم واتجاهاتهم وأخدها بعين الاعتبار.
ومن جانب آخر أوضح الدكتور محمد محمود أبو عودة عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر أننا نسعى أن نكون حلقة الوصل بين صناع القرار وأفراد المجتمع الفلسطيني, من خلال إجراء استطلاعات للرأي العام حول قضاياه ومشكلاته, بالإضافة إلى وضع اتجاهات الجمهور الفلسطيني حول أداء المؤسسات المختلفة, والتي من شأنها أن تساعد القائمين على مؤسسات المجتمع المختلفة في أتخاد القرارات السليمة وفق احتياجات الجمهور الفلسطيني, لذا جاء الاستطلاع الحادي عشر لمركز الدراسات وقياس الرأي العام لمعرفة اتجاهات ورضا المواطنين عن الخدمات الأساسية التي تقدمها بلدية غزة
ومن جانب آخر أكد أ. إبراهيم خليل صالحة رئيس مركز الدراسات وقياس الرأي العام بجامعة الأقصى أن هذا الاستطلاع تم تنفيذه بتمويل ذاتي من الجامعة بشكل كامل وأن حجم العينة بلغ (626) شخصاً موزعة على كافة احياء مدينة غزة مبيناً أن حجم عينة الذكور قد بلغت(76.7%) من أفراد العينة، وحجم عينة الإناث قد بلغت(23.3%) من حجم أفراد العينة.
أما عن نتائج الاستطلاع فقد أكد د. إبراهيم صالحة رئيس المركز على أن الاستطلاع توصل إلى أن نسبة 28.0% من أفراد العينة راضون عن خدمة تعامل موظفي البلدية معهم, كما توصل إلى أن نسبة 39.1% من أفراد العينة راضون إلى حد ما من تعامل موظفي البلدية معهم، في المقابل 32.9% من أفراد العينة  أفادوا أنهم غير راضون عن خدمة تعامل موظفي البلدية معهم.
وعن خدمة تنظيف الشوارع وإزالة المخلفات من وجهة نظر عينة الاستطلاع فقد أكد 32.6% من أفراد العينة عن رضاهم على هذه الخدمة، ونسبة  34.2% من العينة أفادوا أنهم راضون إلى حد ما على خدمة تنظيف الشوارع وإزالة المخلفات من شوارع المدينة، في المقابل 33.2% من أفراد العينة أفادوا أنهم غير راضون على خدمة تنظيف الشوارع وإزالة المخلفات من قبل بلدية غزة
كما توصل الاستطلاع إلى أن نسبة 34.8 % من أفراد العينة أكدوا رضاهم على خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم، كما أكد 35.0% من العينة انه راضون إلى حد ما على خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم, في المقابل اتضح أن 30.2% من العينة أنهم غير راضون على خدمة تفريغ حاويات القمامة بشكل منتظم.
أما عن خدمة توفير حاويات قمامة قريبة مساكن عينة الاستطلاع, فقد أفاد 50.3% من أفراد العينة أنهم غير راضون على هذه الخدمة، في المقابل أفاد نسبة 26.0% من العينة انهم راضون على خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من مساكنهم, وتبين أن نسبة 23.6% من أفراد العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة توفير حاويات قمامة قريبة من مساكنهم

 

وعن خدمة مكافحة البعوض والقوارض فقد أفاد 68.5% من أفراد العينة أنهم غير راضون عن  الخدمة المقدمة من قبل البلدية في مكافحة البعوض والقوارض، بينما أفاد 11.3%من أفراد العينة أنهم راضون على خدمة مكافحة البعوض والقوارض, كما أفاد 20.1% من العينة أنهم راضون إلى حد ما على هذه الخدمة.
وفيما يتعلق بخدمة مراقبة سلامة الأسواق و المنتجات الغذائية، فقد أفاد 42.5% من أفراد العينة أنهم غير راضون على هذه الخدمة في المقابل أفاد 21.1% من العينة أنهم راضون, كما اتضح أن نسبة 36.4% من العينة أفادوا أنهم راضون إلى حد ما على خدمة مراقبة سلامة الأسواق و المنتجات الغذائية.
وعن خدمة ازالة تعديات الشوارع وتنظيمها في مدينة غزة،  فقد أكد 41.7% من أفراد العينة أنهم غير راضون على هذه الخدمة وان البلدية مقصرة في ذلك, في المقابل 20.3% أفادوا أنهم راضون على بلدية غزة في تقديم خدمة ازالة تعديات الشوارع وتنظيمها, كما أفاد 20.3% من العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة ازالة تعديات الشوارع وتنظيمها من قبل البلدية.
وأما عن خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها، فقد أفاد 45.7% من العينة أنهم غير راضون على خدمة صيانة الشوارع وتجميلها, في المقابل أفاد 17.7% من العينة أنهم راضون على هذه الخدمة, كما أفاد نسبة 36.6% من أفراد العينة انهم راضون إلى حد ما على خدمة صيانة شوارع المدينة وتجميلها.
كما توصل الاستطلاع إلى أن نسبة 46.3% من العينة انهم غير راضون على خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي من قبل بلدية غزة, في المقابل أفاد 20.0% من العينة انهم راضون على هذه الخدمة, كما أفاد 33.7% من أفراد العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة صيانة شبكات تصريف مياه الأمطار والصرف الصحي من قبل البلدية.
وفيما يتعلق بخدمة توفير المياه وتوصيلها لمنازل المواطنين، فقد أفاد 42.2% من العينة أنهم غير راضون على خدمة توفير المياه وتوصيلها، فى المقابل أفاد 22.8% من العينة أنهم راضون على بلدية غزة في تقديمها خدمة المياه وتوصيلها للمواطنين, كما توصل الاستطلاع إلى أن نسبة 35.0% من العينة قد افادوا انهم إلى حد ما راضون على هذه الخدمة.
وعن سرعة استجابة موظفي خدمات الطوارئ في بلدية غزة مع الجمهور، فقد افاد 42.5% من أفراد العنة انهم غير راضون على استجابة موظفي خدمات الطوارئ في البلدية، في المقابل فقد أفاد 16.5% من العنة انهم راضون على هذه الخدمة، كما تبين الاستطلاع أن نسبة 41.1% من العينة أنهم راضون إلى حد ما على سرعة استجابة موظفي خدمات الطوارئ في البلدية.
وعن رضا المواطنين على الاستجابة على استفساراتهم وشكاويهم من قبل موظفي بلدية غزة، فقد أفاد 48.1% من العنة أنهم غير راضون، في المقابل أفاد 14.5% من العينة أنهم راضون على موظفي البلدية في الاستجابة على استفساراتهم وشكاويهم، كما تبين أن نسبة 37.4% من العينة أنهم راضون إلى حد ما في سرعة الاستجابة لشكاويهم واستفساراتهم من قبل بلدية غزة.
وفيما يتعلق بخدمة توفير إنارة في شوارع مدينة غزة، فقد أفاد 41.7% من العينة انهم غير راضون على هذه الخدمة، في المقابل فقد أفاد 21.2% من العينة أنهم راضون على خدمة توفير إنارة في شوارع المدينة، كما أفاد 37.1% من أفراد العينة أنهم راضون إلى حد ما على خدمة إنارة الشوارع في المدينة.
وفيما يتعلق بالتزام عينة الاستطلاع بدفع المستحقات لبلدية غزة، فقد أفاد 77.0% من العينة انهم ملتزمون في دفع المستحقات عليهم لبلدية غزة، في المقابل فقد أفاد 23.0% من أفراد العينة انه لا يلتزمون بدفع المستحقات المالية عليهم للبلدية.
وعن أثر التزام المواطنين بدفع المستحقات المالية للبلدية على خدماتها، فقد أفاد 67.3% من العينة أن عدم التزامهم بدفع المستحقات يؤثر على خدمات البلدية، في المقابل فقد أفاد 32.7% من العينة عكس ذلك.
وعن أداء مجلس بلدية غزة، فقد أكد 64.5% من عينة الاستطلاع انه غير راضون على أداء مجلس بلدية غزة، في المقابل فقد أكد 35.5% من العينة أنهم راضون على أداء مجلس بلدية غزة.
وفيما يتعلق برأي عينة الاستطلاع بإجراء انتخابات بلدية، فقد أفاد 75.2% من أفراد العينة أنهم يؤيدون إجراء انتخابات بلدية بغزة، في المقابل أفاد 24.8% من العينة أنهم لا يؤيدون إجراء انتخابات بلدية جديدة.
وبسؤال عينة الاستطلاع أنه في حال تم إجراء انتخابات بلدية هل ستشارك، فقد أفاد 67.1% من العينة أنهم سيشاركون في الانتخابات البلدية في حال تم إجرائها, في المقابل فقد أفاد 32.9% من العينة أنه في حال تم إجراء انتخابات بلدية لم يشاركوا بها.

 

بيان صحفي

التعليـــقات