رئيس التحرير: طلعت علوي

المملكة المغربية ماضية قدماً لتكون من بين المراكز الخضراء الرائدة في العالم

الأربعاء | 24/10/2018 - 09:16 صباحاً
المملكة المغربية ماضية قدماً لتكون من بين المراكز الخضراء الرائدة في العالم

القمة العالمية للاقتصاد الأخضر  2018 تسلط الضوء على خطط البلاد الطموحة لتحسين كفاءتها في مجال الإقتصاد الأخضر


 تعد المملكة المغربية رائدة عالمياً في الاقتصاد الأخضر، حيث قدمت العديد من المبادرات لتحسين الإنتاجية، وتعزيز الطاقة المتجددة، وخلق فرص للأعمال حول التقنيات الموفرة للطاقة.

وستستعرض سعادة/ نزهة الوفي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة في المملكة المغربية، الخطط البيئيـة الطموحة للمملكة خلال القمة العالمية للاقتصاد الأخضر التي ستنعقد في دبي تحت رعاية كريـمة من صاحب السـمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، يومي 24 و25 أكتوبر الجاري.

وتعد القمة منصة إستراتيجية لتبادل الأفكار والمعلومات والتركيز على التقنيات الحديثة التي من شأنها تسريع نمو الاقتصاد الأخضر، بما في ذلك تحسين كفاءة الطاقة والحفاظ على مواردها. وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر هذا الحدث الرائد بالتعاون مع شركاء دوليين تحت شعار "تعزيز الابتكار، قيادة التغيير".

في سياق متصل، يذكر أنه المملكة المغربية عززت مؤخراً تعاونها مع دولة فنلندا من أجل زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء. كما وقعت الدولة الإفريقية مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) لإنشاء منصة تمويل مشترك لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والخضراء. وتمثل هذه المبادرة جزء من التزامات المملكة المغربية نحو تعهداتها خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي 2016 (COP22)، والتي تتماشى مع رؤية الحكومة المغربية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

لقد كانت جهود المغرب لتطوير اقتصاد أخضر وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة جديرة بالثقة والإشادة منذ فترة طويلة. ومع وجود المساجد الخضراء ومجمعات الطاقة الشمسية ومزارع طاقة الرياح والحافلات الكهربائية وحظر الأكياس البلاستيكية، فإن المملكة المغربية تمضي قدماً بسياسات صديقة للبيئة وتقدم أفضل الأمثلة لبلدان أخرى تسير على نهج التنمية المستدامة حول العالم.
 

بيان صحفي

التعليـــقات