رئيس التحرير: طلعت علوي

"سويفت" تطلق أداة تتبّع خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية للجميع عقب تسجيل ارتفاع كبير في استخدامها

الأربعاء | 24/10/2018 - 09:02 صباحاً
"سويفت" تطلق أداة تتبّع خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية للجميع عقب تسجيل ارتفاع كبير في استخدامها

 

شهدت خدمة الابتكار في المدفوعات العالمية (جي بي آي – gpi) إقبالًا سريعًا منذ إطلاقها خلال العام الماضي وهي حاليًا تستخدم لإرسال أكثر من مليون معاملة دفع يومياً تتعدّى قيمتها الإجمالية 100 مليار دولار أميركي.
وتواصل "سويفت"، في سياق سعيها لتعزيز نجاح خدمة "جي بي آي"، تحسين الخدمة حيث تطلق الآن خدمة "أداة التتبّع للجميع" لتوفّر بذلك نسخة أساسيّة من أداة التتبّع لكل عملاء "سويفت" من المصارف والمؤسّسات الماليّة. واعتباراً من عام 2019، ستتمكّن كلّ المصارف العضوة في شبكة "سويفت"، وليس فقط المصارف التي انضمّت إلى خدمة "جي بي آي"، من تتبّع وتأكيد إرشادات الدفع التي تجريها على شبكة "سويفت" كما ستتمكّن من الاطّلاع على نشاطاتها للدفع. وستمنح إتاحة "أداة التتبع للجميع" كل عملاء "سويفت" من المصارف والمؤسّسات الماليّة قدرات التتبّع من المرسل إلى المستفيد، أي من الطرف إلى الطرف، بشكل سريع وفعّال، الأمر الذي سيوفّر المزيد من الشفافية ويحدّ من التكاليف. كما وأنّ طرح "أداة التتبع للجميع" سيُعدّ القطاع بأكمله لتبنّي "جي بي آي" على نطاق عالمي وشامل بحلول نهاية عام 2020.
التحسينات التي يتمّ إدخالها على خدمة "جي بي آي" لا تتوقّف عند هذا الحدّ. ففي حين أن مدفوعات "جي بي آي" بين المصارف التي تستخدم هذه الخدمة يتمّ إدخالها في حسابات الجهات المستفيدة في غضون دقائق وغالباً في غضون ثوانٍ معدودات، إلا أن المدفوعات التي تتطلّب مقاصّة محليّة عادة ما تتأخّر بسبب أوقات عمل نظم الدفع المحلية. ومع قيام المزيد من البلدان بتقديم خدمات الدفع الفورية المحلية على مدار اليوم والساعة، فإن "سويفت" تعمل على جعل هذه المدفوعات العابرة للحدود فورية أيضاً. ففي خلال الأشهر الماضية، عكفت "سويفت" على إجراء اختبارات لوصل خدمة "جي بي آي" بواسطة الأعضاء في "جي بي آي"، بنظم الدفع الفورية في منطقة آسيا الباسيفيك. وقد بيّنت التجارب أنّ متوسط الوقت الذي تستغرقه مدفوعات "جي بي آي" المرسلة من الصين وسنغافورة وتايلاند للوصول من خلال مصرف مراسل ومن خلال منصّة الدفع الجديدة NPP، وهي نظام المدفوعات في الزمن الحقيقي التابع لأستراليا، يمكن تقليصها من عدة ساعات لأقل من 30 ثانية.
وفي حين أن هذه التجربة الأولية كانت معنيّة بالمدفوعات المرسلة إلى أستراليا، إلا أن نتائج التجربة ستُستخدم لوضع اللمسات النهائية على خدمة مدفوعات "جي بي آي" فورية جديدة وعابرة للحدود من "سويفت" والتي ستوسّع نطاق وصلات "جي بي آي" من خلال الأعضاء في هذه الخدمة، لتصل إلى نظم مدفوعات فورية أخرى حول العالم.
بينما تتواصل الجهود المبذولة لتوفير مدفوعات فورية عابرة للحدود، أطلقت "سويفت" كذلك خدمة "جي بي آي" للمؤسسات (g4C)، وهي عبارة عن حلّ جديد للمدفوعات متعدّد المصارف على خدمة "جي بي آي". وتُمكّن الخدمة الجديدة المصارف من توفير معلومات "جي بي آي" لعملائها في قطاع الشركات باستخدام معياري FIN وISO 20022، ممّا يسمح لهذه الشركات بإجراء وتتبّع مدفوعات "جي  بي آي" الخاصة بها من وإلى مصارف متعدّدة بصيغة واحدة. وعليه تستطيع الشركات أن تدمج تدفّقاتها الخاصة بمدفوعات "جي بي آي" في نظم تخطيط موارد الشركات ونظم إدارة الخزينة التابعة لها لتتوفّر لها بذلك، وللمرة الأولى، إمكانية الاطلاع على تدفّق مدفوعاتها من الطرف-إلى-الطرف في الزمن الفعلي. وقد صُمّمت الخدمة لكي تُحسّن عمليات الدفع وإدارة الأموال في الشركات في حين تقلّص التعقيدات وتحدّ من التكاليف ومن عبء التعامل مع الاستثناءات وإجراءات التحري.
هذا وقد نجحت حتى الآن تسع شركات عالمية رائدة بالعمل مع سبع مصارف تعتمد خدمة "جي بي آي" في تطبيق خدمة التتبّع المتعدّدة المصارف لمدفوعات "جي بي آي" في نظم الخزينة التابعة لها.
صرح هاري نيومان، رئيس الأعمال المصرفية في "سويفت": "منذ أن أطلقنا ’جي بي آي‘ في العام الماضي، وجدنا حماساً ودعماً منقطع النظير للخدمة التي تُحسّن الآن التجربة اليومية للمصارف ولعملاء تلك المصارف من القطاع المؤسّسي. وقد حقّق القطاع الكثير من الإنجازات ولكنّنا لن نكتفي بهذا القدر من النجاح، بل إننا نعمل دوماً على تحسين الخدمة والإيفاء بوعدنا لإحداث تغيير فعلي في المدفوعات العابرة للحدود إلى الأحسن بالنسبة للجميع."  
والمصارف التي تشارك في تجربة المدفوعات الفورية العابرة للحدود هي: ANZ و"بانكوك بنك" و"بنك أوف تشاينا" و"تشاينا كونستركشن بنك" و"كومنويلث بنك" وDBS وICBC وKASIKORNBANK وNAB و"سيام كوميرشال بنك" و"سوميتومو ميتسوي بانكنغ كوربوريشن" و"سوسيتيه جنرال" و"ستاندرد تشارترد بنك".
والشركات والمصارف التي تستخدم خدمة g4C هي: "إيرباص" وBBVA و"بوكنغ دوت كوم" و"بورياليس" و"سيتي" و"دويتشه بنك" و"جنرال إلكتريك" و"إياتا" و"جيه.بي. مورغان" "إل في إم إتش مويه هنيسي" و"لوي فيتون" و"مايكروسوفت" و"بنغ أن غروب" و"روش" و"سوميتومو ميتسوي بانكنغ كوربوريشن" و"سوسيتيه جنرال" و"ستاندرد تشارترد بنك".
 

التعليـــقات