رئيس التحرير: طلعت علوي

استحواذات "ليبرتي هاوس" على صناعة الصلب الأوروبي تضاعف طاقتها الإنتاجية العالمية

السبت | 13/10/2018 - 01:47 مساءاً
استحواذات "ليبرتي هاوس" على صناعة الصلب الأوروبي تضاعف طاقتها الإنتاجية العالمية


أعلنت مجموعة " ليبرتي هاوس" البريطانية، وهي جزء من تحالف GFG العالمي الذي يرأسه سانجيف غوبتا، عن اتفاقية مشروطة لشراء أربعة مصانع صلب أوروبية، توظف 15000 عاملا، مرسخة مكانتها في قلب قطاع صناعة الصلب الأوروبي، ومعززة دورها العالمي في هذا المجال.
سترفع هذه الصفقة الطاقة الإنتاجية الإجمالية لـ «ليبرتي هاوس" إلى 15 مليون طن سنويا، وافقت المجموعة على شراء الأعمال المتكاملة الرئيسية لـ «أرسيلور ميتال" في جالاتي برومانيا، وأوسترافا بالتشيك، ومصانع الدلفنة في سكوبي بمقدونيا، وبيومبينو بإيطاليا.
يُذكر أن الصفقة مشروطة بموافقة المفوضية الأوروبية وإجراءات محلية أخرى بما في ذلك التشاور مع اتحادات العمال.
إن استحواذ "ليبرتي هاوس" على مراكز الصلب الرئيسية هذه يزيد من قدرتها العالمية على تصنيع الفولاذ لأكثر من الضعف، فضلا عن أنها بالفعل مورد رائد في المملكة المتحدة، إذ تورد الصلب والألمنيوم لقطاعات السيارات، والطيران، والمنتجات الهندسية المتخصصة، وتورده في أستراليا لقطاعي الإنشاءات والبنية التحتية.
ستعزز الأصول الأوروبية الجديدة من قدرة "ليبرتي هاوس" على إنتاج مجموعة كاملة من المنتجات المسطحة والطويلة، وستمهد الطريق أمام المجموعة لمواصلة تطوير نماذج الإنتاج المستدامة الرئيسية واستراتيجية "غرين ستيل" الصديقة للبيئة (GREENSTEEL) في قلب المناطق الصناعية بأوروبا.
ويأتي إعلان اليوم عقب إطلاق برنامج ليبرتي للاستثمار في فرنسا مؤخرا، حيث أنها استحوذت على آخر مصانع عجلات الألمنيوم في البلاد، ووافقت على شراء أكبر شركة لصهر الألومنيوم بأوروبا الواقعة في دنكيرك بفرنسا، ومن المتوقع إبرام هذه الصفقة قريبا.
كانت "ليبرتي هاوس" صاحبة أفضل مشتر للمصانع الأوربية مقارنة بنظرائها المنافسين بعد ما طرحت "أرسيلور ميتال" أصولها الربحية للبيع كجزء من اتفاقية مع منظمي المنافسة في الاتحاد الأوروبي لتمهيد الطريق أمامها لشراء عملاق صناعة الصلب الإيطالية "إلفا"، أكبر منتج للصلب الكربوني المسطح في أوروبا. وقد عملت "ليبرتي هاوس" عن كثب مع "أرسيلور ميتال" لإعداد صفقة تلبي مطالب لجنة الاتحاد الأوروبي وتؤمن مستقبل هذه الشركات داخل تحالف GFG.
تنوي "ليبرتي هاوس" بعد إتمامها للصفقة مواصلة الاستثمار في أصولها-التي تمتلك منشآت ومرافق حديثة ورائدة بالفعل-وتحقيق أكبر قدر من القدرة التنافسية عن طريق التقليل من انبعاث الكربون والتكامل الوثيق مع الصناعات النهائية ذات القيمة المضافة.
علاوة على ذلك، تسعى كل من "ليبرتي هاوس" ومجموعة GFG الأوسع إلى بناء علاقات عمل مع الحكومات والنقابات العمالية وأصحاب المصلحة المحليين المعنيين من أجل تحسين قيمة أصول الصلب للاقتصادات الإقليمية والوطنية.
وفي معرض تعليقه على الاتفاقية، قال سانجيف غوبتا، الرئيس التنفيذي لتحالف GFG: "يسعدني الإعلان عن هذه الصفقة التاريخية والتي تمثل أهم إنجاز لنا حتى اليوم. فبخطوة واحدة ستضاعف هذه الاستحواذات تقريبا حجم القوة العاملة لدينا وقدرتنا الإنتاجية العالمية، مما يعزز حضورنا في قلب المناطق الصناعية الرئيسية في أوروبا. نحن نتطلع إلى العمل مع شركاء محليين لترسيخ مكانتنا بقوة ضمن سلاسل التوريد المحلية لهذه الاقتصادات الوطنية سريعة النمو، ولكي نصبح جزءا محوريا من قطاع صناعي أوروبي مزدهر. هذه أصول عالية الجودة بموظفين ذوي مهارات عالية، ونحن نتطلع إلى الترحيب بهم في تحالف GFG."
تبلغ الطاقة الإنتاجية للأربعة مواقع مجتمعة حوالي 8 مليون طن سنويا، مما سيمنح "ليبرتي هاوس" القدرة على توريد مجموعة كاملة من منتجات الصلب تامة الصنع لا سيما الصفائح، واللفائف المدلفنة على الساخن، واللفائف المدلفنة على البارد، والصفائح المجلفنة، وصفائح القصدير، والأعمدة وقضبان أسلاك الفولاذ، وقضبان السكك الحديدية. تغذي هذه المصانع أسواق محلية وأوروبية أوسع لا سيما قطاعات السيارات والإنشاءات والآلات الصناعية والنفط والغاز.
صرح جاي هامبرو، الرئيس التنفيذي للاستثمار في تحالف GFG: "بعد حصولنا على الموافقات المطلوبة لهذه الصفقة، سيمتلك تحالف GFG عددا من المراكز الصناعية العالمية الجديدة في أوروبا. وتعتبر عمليات الصلب هذه أصولاً ذات عوائد عالية، ومعدات حديثة، وخطوط نقل ممتازة لأسواق رئيسية، وقوة عاملة ذات مهارات عالية. لدينا إمكانات هائلة للتوسع والتحديث وتطبيق استراتيجية GFG الصديقة للبيئة "غرين ستيل".
بعد دخولنا هذه الدول كمنتج للصلب، نتطلع إلى العمل مع شركاء لإدخال أنشطة GFGأخرى إلى هذه المناطق. نحن حريصون على استكشاف الفرص المتاحة أمام فرق البنية التحتية والموارد والطاقة المتجددة الناجحة للغاية في شركة "سيميك"، بالإضافة إلى فريق الخدمات المالية في بنك "ويلاندز" وفريق المتخصصين العقاريين في شركة "جاهاما" كجزء من عرض GFG الشامل."

 

بيان صحفي

التعليـــقات