رئيس التحرير: طلعت علوي

الإسلامي الفلسطيني يقود الخدمات المصرفية الإلكترونية

الأحد | 07/10/2018 - 11:44 صباحاً
الإسلامي الفلسطيني يقود الخدمات المصرفية الإلكترونية
خاص بالـ

 

قال مدير عام البنك الإسلامي الفلسطيني الأستاذ بيان قاسم إن أداء البنوك الإسلامية في فلسطين أقيمها بالممتاز، ونتائجها المالية والتوسع والنمو الذي نواجهه وهذا النجاح لم يأت بالصدفة بل كان نتيجة عمل دؤوب للجهات القائمة وأعتقد أننا في البنك الإسلامي الفلسطيني نأخذ تقدير جيد، فلا نزال في مرحلة البناء، ونحن في البنك نقدم كل الخدمات وأكثرها رواجا المرابحات، ونسعى دائما للتطور وتثقيف أكبر للجمهور. ولكن حصة التمويل الإسلامي في فلسطين بحاجة لتطوير لتصل نسبتها إلى  20%، فهي الان لا تزيد عن 12% وأن يكون هناك شمولية في المنتجات بما يغطي حاجة المجتمع، ولكن أعتقد نحن نملك فرص جيدة ونمو حصة الاسلامي الفلسطيني في حالة جيد جدا والأداء ممتاز، فالمنافسة جيدة ونحن نقدم أفضل خدمة.

الاجراءات الالكترونية:
وأضاف قاسم خلال مقابلة مع رئيس تحرير السفير الاقتصادي (خلال برنامج تسعون دقيقة في الاقتصاد) أن البنك الإسلامي الفلسطيني منذ حوالي عامين يعمل على تقديم منتجات الكترونية متقدمة، تسعى إلى دخول جيل جديد من المستخدمين وهذا التطور لا زلنا مستمرين به ونسعى إلى تطويره، والبنوك العاملة تعمل أيضا على التقدم في المجال الالكتروني وهذا تطور شامل،  وذلك لأن المستخدم الجديد لا يريد ربط نفسه بوقت عمل الموظفين، فهو يريد الراحة، ونقدم خدمة جديدة  للمستخدم حيث أصبح بالإمكان إنهاء المعاملات الشرائية في نفس الوقت وأيضا تسهيل بعض العمليات المالية، هذه الخدمات جميعها قيد التنفيذ. وأيضا أحد أهم الأطر التي يتم العمل عليها تطوير الصرافات الآلية والإيداع من خلالها بحيث يمكن إيداع  الشيكات أيضا من خلال الصرافات، وأصبحت البنوك تتجه نحو تخفيف الفروع ونحن نتطور بهذا الاتجاه ويحتاج وقت لتطبيقه. ومن البرامج الالكترونية التي يقدمها البنك:  إسلامي أونلاين وإسلامي أوتو وخدمة التسوق الإلكتروني.

توزيع التمويل:
وأشار قاسم أن المستهلكين تتم خدمتهم سواء كانوا أفراد او شركات او مؤسسات او مصانع كلها تمول بما تحتاج، ولا يكون للبنك أي تدخل بهذا التمويل ولا بنوع المشروع الذي سيقام من هذا التمويل، لكن يجب أن يكون هناك تنوع في التمويل، وأقل قطاع تمويل هو القطاع الزراعي فالمشكلة تكمن أنه  في معظم الأحيان لا يوجد بيانات مالية فلا يوجد تاريخ واضح لتاريخ المؤسسة ونعمل على تطوير التعامل مع هذا القطاع ليكون أكثر دقة.

السوق العقاري:
وبين قاسم أن السوق العقاري من أهم القطاعات الاقتصادية  للبنوك، ونسعى أن يكون هناك دراسات للعرض والطلب، وهو قطاع منتج، وأكد أن أي طلب تمويل يتم دراسته تفصيليا ويقصد بالدراسات تفصيل أكبر للمشروع قبل الدخول فيه.

واضاف:  لنا أسهم في مشاريع عقارية ونحن من الأوائل في هذه المشاريع بصفتنا شريك في التمويل وهذا دورنا الأكبر ولا مانع للاستمرار في هذا المجال بعد موافقة مجلس الادارة وبعد الدراسة الجيدة لأي مشروع عقاري يقدم لادارة البنك. 

وفي ختام الحديث قال قاسم: نسعى أن نصبح أقل اعتمادا على النقد مما يسهل حل هذه مشكلة السيولة، والاعتماد الإلكتروني أيضا يحد كثيرا من هذه المشكلة، ولم نلمس أي تعارض على هذا التوجه الجديد، ونحن الآن على استعدادية تامة لإنجاز كافة خدماتنا إلكترونيا ونحن في تنافس شديد وإيجابي، ونسعى ليكون وجودنا أقوى. 

 

للاستماع لنص المقابلة كاملا: 

https://www.raya.ps/new-programs?episode=1050896

التعليـــقات