رئيس التحرير: طلعت علوي

الدورة الأولى لمعرض سي بي إتش آي العالمي للأدوية في أبوظبي تسجل انطلاقة قوية

الأحد | 07/10/2018 - 11:03 صباحاً
الدورة الأولى لمعرض سي بي إتش آي العالمي للأدوية في أبوظبي تسجل انطلاقة قوية

سجل معرض سي بي إتش آي العالمي للأدوية (CPhI) الذي استضافته أبوظبي للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، نجاحاً بارزاً بمشاركة 274 جهة عارضة وأكثر من 3500 زائر من 97 دولة مختلفة حول العالم.

انعقدت فعاليات المعرض الذي افتتحه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح،  خلال الفترة 3-5 سبتمبر 2018 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك". ووفر هذا الحدث الرائد الذي امتد لثلاثة أيام منصة مثالية تجمع بين المصنعين والموردين والمشترين في قطاع منتجات الأدوية بالإضافة إلى مشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين ضمن سلسلة إمدادات الأدوية والأبحاث الطبية والدوائية والاكتشافات الحديثة.

وبهذا السياق قالت كارا تيرنر مديرة علامة سي بي إتش آي (CPhI): "ساهم المعرض الذي استضافته أبوظبي للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط بتعزيز الشراكات وفرص الأعمال في قطاع الأدوية والمستحضرات الصيدلانية".

وشملت فعاليات المعرض 19 جلسة رفيعة المستوى سلطت الضوء على أحدث الاتجاهات والتطورات في المنطقة، بالإضافة إلى أبرز التحديات الراهنة في السوق وأحدث ابتكارات علوم الأورام.

كما تم تسليط الضوء على العديد من الجوانب المتعلقة بسوق الأدوية مثل نمو عدد السكان وزيادة الاستثمارات وحجم الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية، وتأثير نمط الحياة الغربية على الصحة مثل البدانة والأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام، والفرص المتاحة في المنطقة لإنتاج أدوية للأمراض الصعبة والنادرة.

وترأست مانيل شيخ الرئيس التنفيذي لشركة زافير فارما في اليوم الأول جلسة بعنوان "أحدث الابتكارات في علاج الأورام: البحث السريري والفحص والعلاج وتحسين رحلة المريض"، بمشاركة الدكتورة سوسن الماضي مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، والدكتور دومينيك جوبرت المؤسس الشريك ورئيس قسم الأبحاث في مختبر "كانسر ريد" (مختبر DECODE سابقاً)؛ والدكتور شريف كولاب، نائب المدير الطبي في المجموعة الدولية لأبحاث السرطان (ICRG).

كما شهد اليوم الاول تنظيم جلسة أخرى ركزت على قطاع الأدوية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأدارها فراس نابلسي مدير تطوير الأعمال في (Aspen Health Care)، بمشاركة أحمد إبراهيم المدير المساعد في "جي إل إل"، وجيروم كارل المدير العام لشركة جلفار، والدكتور أمين حسين الأميري  الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع؛ والدكتور مجدي فهمي الرئيس التنفيذي لشركة "لايف فارما"، ومروان عبد العزيز الجناحي المدير التنفيذي لمجمع دبي للعلوم.

ويعتبر قطاع الأدوية والمستحضرات الصيدلانية واحداً من أبرز القطاعات الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويلعب دوراً حاسماً في تحقيق أهداف استراتيجية دبي الصناعية.

وفي اليوم الثاني من المعرض، أدار جو هينين الرئيس التنفيذي لشركة "نيو بريدج" للأدوية جلسة سلطت الضوء على التحديات الرئيسية لجلب الابتكارات الحديثة إلى السوق، فيما شاركت كلوديا بالم العضو المنتدب في (55EE) جلسة ناقشت وضع السوق في أفريقيا.

وبالإضافة إلى ذلك، تم تسليط الضوء خلال المعرض على الفرص المتاحة في سوق الأدوية في مصر الذي تقدر قيمته بنحو 12 مليار درهم، وإمكانيات النمو في المملكة العربية السعودية التي تعتبر أكبر سوق للأدوية والمستحضرات الصيدلانية في المنطقة.

وتضمن المعرض خمسة قطاعات متميزة في صناعة الدوائية والصيدلانية، حيث جمع القسم الأول (CPhI) بين المشترين والمصنعين والموردين للمكونات والمنتجات الدوائية، فيما أتاح القسم الثاني (FDF) الفرصة للاجتماع مع الشركات المصنعة في مختلف جوانب سلسلة توريد الأدوية، أما القسم الثالث (ICSE) فقد وفر فرصة للعاملين في قطاع الأدوية للتواصل مع شركات الأبحاث وشركات تعاقدات الصناعات الدوائية، واستعرض القسم الرابع (P-MEC) أحدث الأجهزة والمعدات الدوائية ومقدمي التقنيات المبتكرة، فيما استضاف القسم الخامس (InnoPack) أحدث الابتكارات والحلول المتكاملة في مجال التغليف وأنظمة توصيل الدواء.

وتضمنت قائمة العارضين مجموعة بارزة من شركات الأدوية والمستحضرات الصيدلانية من جميع أنحاء العالم، مثل شركة (Bioteq) للتكنولوجيا الحيوية من تايوان؛ و"ماكو ورلد وايد" و"أورا كير".

وقال غورميت سينغ مدير شركة "أورا كير" لصناعة الأدوية: "أنا واثق بأن معرض سي بي إتش آي العالمي للأدوية في الشرق الأوسط وأفريقيا سينمو بشكل ملحوظ في السنوات القادمة كونها منصة بارزة لتعزيز التواصل مع العملاء الحاليين والجدد".

وقال ادهوكار تانا، الرئيس التنفيذي لشركة فارماكس، أول شركة إماراتية في مجمع دبي للعلوم تتخصص في تطوير وتسويق المستحضرات الصيدلانية العلاجية: "يقدم المعرض فرصة جيدة للتواصل والتعرف على شركاء جدد وتوسيع أعمالنا. ولقد كان مستوى الحضور بارزاً للغاية من الهند وأفريقيا والعديد من المناطق المجاورة الأخرى".

ويتم تنظيم معرض سي بي إتش آي العالمي للأدوية في أوروبا وأمريكا الشمالية وكوريا والصين والهند واليابان وجنوب شرق آسيا، ويبلغ عدد حضور هذه الأحداث العالمية أكثر من 100 ألف متخصص سنوياً.
 

بيان صحفي

التعليـــقات