رئيس التحرير: طلعت علوي

إسرائيل تقتطع 634 مليون شيكل من أموال المقاصة في 8 شهور

الثلاثاء | 02/10/2018 - 08:58 صباحاً
إسرائيل تقتطع 634 مليون شيكل من أموال المقاصة في 8 شهور

أظهرت بيانات رسمية فلسطينية حديثة، أن إسرائيل اقتطعت نحو 634.4 مليون شيكل من أموال المقاصة الفلسطينية، خلال الشهور الثمانية الأولى من 2018.

وتم اقتطاع المبلغ، تحت مسمى صافي الإقراض، وهي أموال تقتطعها إسرائيل من أموال المقاصة، بدل ديون ومتأخرات في بعض القطاعات على الجانب الفلسطيني.

كذلك تقتطع إسرائيل من أموال المقاصة شهريا، ما قيمته قرابة 12 مليون شيكل، نتيجة مرور مياه الصرف الصحي الفلسطينية عبر المناطق المصنفة ج.

وتتوقع الحكومة الفلسطينية في موازنة العام الجاري، اقتطاع مبلغ 900 مليون شيكل من أموال المقاصة، خلال العام الجاري، تحت بند صافي الإقراض.

وسجل مارس/ آذار الماضي، أعلى الشهور اقتطاعا من أموال المقاصة، بقيمة بلغت 101.2 مليون شيكل.

ومقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، فإن تراجعا على اقتطاعات إسرائيل من أموال المقاصة، نزولا من 713.5 مليون شيكل.

ولا تشمل هذه الاقتطاعات، نسبة 3% من إجمالي إيرادات المقاصة، تقتطعها إسرائيل مقابل تحصيل أموال المقاصة.

وأموال المقاصة، هي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين شهريا، من البضائع الفلسطينية التي تُنقل عبر الموانئ والمعابر الإسرائيلية، بموجب اتفاق باريس الاقتصادي، الموقع بين الجانبين.

ويبلغ متوسط قيمة إيرادات المقاصة (الضرائب الشهرية)، التي تجبيها إسرائيل وتحولها للسلطة الفلسطينية، نحو 700 مليون شيكل، وفق أرقام وزارة المالية الفلسطينية.

وبدون هذه الأموال لن تستطيع الحكومة الفلسطينية الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه الموظفين والمؤسسات الحكومية، وفق تصريح سابق لرئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله.

بيان صحفي

التعليـــقات