رئيس التحرير: طلعت علوي

الأردن يسعى لزيادة صادراته لفلسطين إلى 700 مليون دولار سنوياً

الأربعاء | 19/09/2018 - 10:04 صباحاً
الأردن يسعى لزيادة صادراته لفلسطين إلى 700 مليون دولار سنوياً

قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، إن بلاده تأمل في تصدير بضائع تفوق قيمتها 700 مليون دولار سنوياً إلى السوق الفلسطيني.

وأضاف، خلال مباحثات مع رئيس الوزراء رامي الحمد الله في العاصمة عمًان، وفقاً لوكالة الأنباء الأردنية "بترا"، أن "الأردن يأمل في السماح بتصدير قائمة من السلع ذات الأولوية التصديرية إلى السوق الفلسطيني، بما مقداره 500 مليون دينار أردني سنوياً (700 مليون دولار)".

وأضاف الرزاز أن "مجمل التبادل التجاري خلال عام 2017 وصل إلى 266 مليون دولار و96 مليون دولار حتى النصف الأول من هذا العام".

وأشار الرزاز إلى "الظروف الصعبة القاسية التي تعيشها المنطقة في المرحلة الراهنة نتيجة للظروف الجيوسياسية على الساحة العربية، وتأثيراتها السلبية على اقتصادات المنطقة العربية".

ولفت إلى "قرار مجلس الوزراء بالسماح للحاويات - التي تحتوي على منتجات ذات منشأ فلسطيني فقط وتكون موجهة إما للسوق الأردني أو إلى أسواق أخرى - بالدخول عبر جسر الملك حسين" الذي يربط بين الأردن والضفة الغربية.

واتفق الجانبان على "زيادة التبادل التجاري بين البلدين وإقامة المنطقة اللوجستية وإنشاء شركة التسويق الزراعي، وشركة للحج والعمرة، وزيادة كميات الكهرباء من الأردن، والاستثمارات المشتركة في المناطق الصناعية".

وقال الرزاز إن الحكومة الأردنية تعمل من خلال الوزارات المختصة ونظيراتها في دولة فلسطين على وضع الآليات لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وإيجاد الفرص التجارية والاستثمارية لمجتمع الأعمال الأردني والفلسطيني، الذي يرتبط بعلاقات تجارية واجتماعية تاريخية، متطلعين إلى بذل مزيد من الجهد لتعظيم الفائدة منها وتفعيلها بما يخدم المصلحة المشتركة، للارتقاء بحجم المبادلات التجارية بين البلدين لتصل إلى المستوى المأمول والمرغوب.

©العربي الجديد

التعليـــقات