رئيس التحرير: طلعت علوي

احتياطي الفلسطينيين من السلع الاستراتيجية "صفر"

الأربعاء | 18/07/2018 - 10:13 صباحاً
احتياطي الفلسطينيين من السلع الاستراتيجية "صفر"

تتحوط الدول حول العالم، بتوفير مخزونات كافية ومريحة من السلع الاستراتيجية، تجنبا لأي نقص أو طاريء. والسلع الاستراتيجية، هي: المياه، الوقود بأنواعه، غاز الطهي، القمح، بينما دول أخرى تعتبر الحبوب والسكر من ضمن السلع الاستراتيجية. فلسطينيا، لا تملك الحكومة أية مخزونات استراتيجية من الوقود أو غاز الطهي، أو القمح، وما يتوفر هو فقط ما هو موجود في المستودعات التي تعود لأفراد وتجار.

وقال مصطفى الطريفي من نقابة أصحاب محطات الغاز في حديث سابق للاقتصادي، أن الاحتياطي هو فقط ما هو موجود لدى المحطات. وفي 2015، قال مدير الهيئة العامة للبترول الفلسطينية، فؤاد الشوبكي، إن احتياطي الضفة وقطاع غزة من الوقود وغاز الطهي يبلغ "صفراً".

وأضاف مدير الهيئة العامة للبترول في تصريح للأناضول حينها، "فقط ما هو موجود لدى محطات الوقود في الضفة وقطاع غزة، هو الاحتياطي، ويكفي الفلسطينيين لمدة لا تتجاوز خمسة أيام". ويبلغ متوسط استهلاك الفلسطينيين الشهري من مشتقات الوقود، نحو 65 - 70 مليون لتر شهريًا.

وعزا الشوبكي سبب عدم وجود احتياطي لدى الفلسطينيين، إلى عدم وجود خزانات حفظ الوقود، مبّينًا أن "خزانات حفظ الوقود يجب أن تكون بعيدة جداً عن المناطق السكنية، ما يعني وجوب تخزينها في أراض مصنفة (ج) بالضفة، وهو ما يحتاج موافقة إسرائيلية. 

في تصريحات سابقة أيضا، كشف وكيل وزراة الزراعة الفلسطينية عبد الله لحلوح، أن فلسطين لا يوجد بها أي احتياطي استراتيجي من الحبوب.

©الاقتصادي

التعليـــقات