رئيس التحرير: طلعت علوي

بالأرقام، سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول 2018

الخميس | 12/07/2018 - 02:51 مساءاً
بالأرقام، سوق عقارات أبوظبي للنصف الأول 2018

أصدرت البوابة العقارية الرائدة في مجال العقارات في دولة الإمارات العربية المتحدة تقريرها النصف السنوي الأول لعام 2018 لإمارة أبوظبي مقارنة مع النصف الثاني من عام 2017، يشمل معلومات تفصيلية عن تقلبات الأسعار العقارية وأكثر المواقع طلباً للاستئجار والشراء في الإمارة.

في الإيجارات، شهدت مدينة خليفة "أ" ارتفاعاً ملحوظاً في معدل الأسعار، حيث ارتفعت أسعار إيجارات الشقق المؤلفة من 1 غرفة نوم بنسبة 10%، تلتها منطقة الكورنيش بزيادة قدرت بـ 5.5% للشقق المؤلفة من 1 غرفة نوم. واستقرت الأسعار في مناطق عدة، للشقق المؤلفة من 1 غرفة نوم كمنطقة مدينة محمد بن زايد، الخالدية والمرور، وللشقق المؤلفة من 2 غرفة نوم في شارعي المطار وحمدان.

بينما شهدت منطقة الخالدية انخفاضاً ملحوظاً في معدل الإيجار للشقق المؤلفة من 2 غرفة نوم بنسبة 9.5%، تلتها جزيرة الريم لخيارات شقق الاستوديو بنسبة 8.7%.

أما بالنسبة لأسعار إيجارات الفلل في العاصمة أبوظبي، شهدت منطقة الكرامة ارتفاعاً ملحوظاً في معدل إيجارات الفلل المؤلفة من 5 غرف نوم بنسبة 10.5% ومنطقة المشرف للفلل المؤلفة من 3 غرف نوم بنسبة 5.5%. فيما استقرت أسعار إيجارات الفلل المؤلفة من 3 غرف نوم في منطقتي مدينة محمد بن زايد والريف، والفلل المؤلفة من 4 غرف نوم في منطقة مدينة خليفة "ب".

بينما كان الانخفاض من نصيب مدينة خليفة "ب" للفلل المؤلفة من 5 غرف نوم بنسبة 16.6%، تلتها الفلل المؤلفة من 3 غرف نوم في منطقة مدينة خليفة "أ" بنسبة 13.3%.

فيما يتعلق بقطاع مبيعات الشقق، نالت جزيرتي ياس والسعديات ارتفاعاً ملحوظاً في معدل شراء الشقق المؤلفة من 1 غرفة نوم بنسبة 7.6% و3.98% على التوالي. فيما استقرت الأسعار لشقق الاستوديو و1 غرفة نوم في مدينة مصدر. وانخفضت بشكل ملحوظ في منطقتي شاطئ الراحة والريف لشقق الاستوديو بنسبة 17.5% و10% على التوالي.

أما مبيعات الفلل في إمارة أبوظبي، استقرت الأسعار في منطقة الريف للفلل المؤلفة من 4 غرف نوم. فيما انخفض معدل الشراء في جزيرة السعديات للفلل المؤلفة من 5 غرف نوم بنسبة 7.3% وقرية هيدرا للفلل المؤلفة من 3 غرف نوم بنسبة وصلت إلى 5.2%.

وبالنسبة للمشاريع التي مازالت على المخطط وقيد الإنشاء، استحوذت كلاً من عقارات شمس أبوظبي الواقعة في جزيرة الريم أعلى نسبة بحث على موقع بيوت.كوم العقاري بنسبة 98.03%. وفي جزيرة السعديات، تبوأت جواهر السعديات على أعلى معدل بحث في هذه الجزيرة بنسبة 42.31%، وياس ايكرز ضمن جزيرة ياس بنسبة 31.34%.

وقال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لموقع بيوت.كوم العقاري: " من خلال التقارير النصف السنوية لعام 2018، شهدنا انخفاض متفاوت في أسعار العقارات المعروضة من قبل الوسطاء العقاريين في إمارة أبوظبي، على الرغم من أن بعض هذه المناطق كان الانخفاض فيها قليل نسيباً مقارنة مع المناطق الأخرى".

وأضاف قائلاً:" من غير المحتمل أن يكون هناك أية زيادة كبيرة في سوق الإيجار أو البيع قبل نهاية عام 2018، لذا من المرجح بأننا سنشهد المزيد من الاستقرار في النصف الأخير من العام الجاري".

وبالنسبة لمعدل عمليات البحث على موقع بيوت.كوم العقاري، حازت مدينة محمد بن زايد على أعلى نسبة بحث عن شقق للإيجار بنسبة 11.02%، وجزيرة الريم ضمن شقق البيع بنسبة 53.96%. أما الفلل فقد حازت كلاً من مدينة خليفة "أ" على أعلى نسبة بحث لاستئجار الفلل بنسبة 26.4%، وفلل الريف للبيع بنسبة 16.8%.

أما معدل متوسط الأسعار، فبلغ سعر إيجار الوحدات السكنية في مدينة محمد بن زايد للشقق المؤلفة من 1 غرفة نوم حوالي 45 ألف درهم إماراتي سنوياً، وسعر شراء شقق الاستوديو في جزيرة الريم حوالي 626 ألف درهم إمارتي. بينما كان سعر إيجار الفلل المؤلفة من 4 غرف نوم في مدينة خليفة "أ" 165 ألف درهم إماراتي سنوياً، وسعر شراء الفلل المؤلفة من 4 غرفة نوم في منطقة الريف 2.15 مليون درهم إماراتي.

بيان صحفي

التعليـــقات