رئيس التحرير: طلعت علوي

النفط يتراجع بفعل ارتفاع إنتاج روسيا

الثلاثاء | 03/04/2018 - 08:28 صباحاً
النفط يتراجع بفعل ارتفاع إنتاج روسيا

 


تراجعت أسعار النفط إلى حوالى 69 دولاراً للبرميل اليوم (الاثنين)، بعد صعوده في وقت سابق، مع ارتفاع الإنتاج الروسي ومخاوف من صراع تجاري بين الولايات المتحدة والصين وهو ما طغى على تراجع نشاط الحفر الأميركي.

وخفضت الشركات الأميركية عدد منصات الحفر النفطية بواقع سبع منصات في الأسبوع المنتهي في 29 آذار (مارس) الماضي ليصل الإجمالي إلى 797 منصة، وهو أول انخفاض من نوعه في ثلاثة أسابيع. ويحظى عدد منصات الحفر بمتابعة وثيقة باعتباره مؤشراً على إنتاج النفط الأميركي في المستقبل.

وبحلول الساعة 13:58 بتوقيت غيرينيتش، تراجع خام القياس العالمي مزيج «برنت» 56 سنتاً إلى 68.78 دولار للبرميل بعدما ارتفع إلى 70.04 دولار في وقت سابق. ونزل الخام الأميركي 75 سنتاً إلى 64.19 دولار للبرميل.

وزادت الصين الرسوم الجمركية بنسبة تصل إلى 25 في المئة على 128 منتجاً أميركياً اعتباراً من اليوم رداً على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم، لتصعد خلافاً بين أكبر اقتصادين في العالم.

وتقل أحجام التداول عن المعتاد مع استمرار عطلة عيد القيامة في كثير من الدول.

وبلغ «برنت» أعلى مستوياته منذ بداية 2018 عند 71.28 دولار للبرميل في كانون الثاني (يناير) الماضي، لكنه وجد صعوبة في الارتفاع فوق هذا المستوى منذ ذلك الحين.

وصعدت أسعار النفط من أدنى مستوى في سنوات عدة قرب 27 دولاراً للبرميل في كانون الثاني (يناير) 2016، بدعم من خفوضات الإنتاج التي تقودها «منظمة البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) وروسيا، والتي بدأ تطبيقها في 2017 ومن المقرر أن تستمر حتى نهاية العام الحالي.

غير أن إنتاج روسيا النفطي ارتفع في آذار (مارس) الماضي على رغم اتفاق الخفض، ليصل إلى 10.97 مليون برميل يومياً مقارنة مع 10.95 مليون برميل يومياً في شباط (فبراير) الماضي، وفقا لما أظهرته بيانات وزارة الطاقة الروسية.

 

رويترز

التعليـــقات