رئيس التحرير: طلعت علوي

البحرين: كشف أكبر حقل نفطي منذ عقود

الإثنين | 02/04/2018 - 09:07 صباحاً
البحرين: كشف أكبر حقل نفطي منذ عقود



اكتشتفت البحرين أكبر حقل نفطي، هو الأكبر منذ عام 1932 ويقع قبالة الساحل الغربي، وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية. وأشارت إلى توقعات بأن «يحوي مكمن النفط الصخري الخفيف والغاز الجديد، أضعاف كمية النفط المنتجة لحقل الخام البحريني الوحيد القائم حالياً، إضافة إلى كميات كبيرة من الغاز».

ووصفت الوكالة الرسمية هذا الاكتشاف النفطــي، بأنه «الأكبر للبحرين منذ عام 1932، من دون أن تعلن تفاصيل عن الاحتياطات النفطية المكتشفة. وتعتمد البحرين على حقل أبو سعفة في غالبية نفطها وتتقاسم الحقل مع المملكة العربية السعودية.

وفي العراق، أعلن الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد أمس، أن بغداد «تعتزم تلزيم عقود استكشاف وتطوير النفط والغاز في 11 رقعة جديدة في 15 نيسان (أبريل) الجاري».

وأوضح في تصريح إلى وكالة «رويترز» أن «سحب وثائق العطاءات سيُتاح لشركات النفط والغاز الراغبة في دخول المنافسة في 13 نيسان».

ولفت إلى أن «العروض ستُقدم في 15 نيسان وتُعلن أسماء الفائزين في اليوم ذاته». وكان العراق أفاد بأن فتح العروض سيكون في 21 حزيران (يونيو) المقبل.

إلى ذلك، أشار مسؤولان تنفيذيان في قطاع النفط العراقي أمس، إلى أن قيمة صادرات النفط الخام بلغت 3.453 مليون برميل يومياً من موانئ الجنوب في آذار (مارس) الماضي، مسجلة زيادة طفيفة عن متوسط شباط (فبراير) الماضي.

وكان متوسط صادرات العراق من موانئ الجنوب سجل 3.426 مليون برميل يومياً في شباط، انخفاضاً من 3.49 مليون برميل يومياً في كانون الثاني (يناير).

وصدّر إقليم كردستان شبه المستقل نحو 300 ألف برميل يومياً من الخام من شمال العراق عبر تركيا.

 

رويترز

التعليـــقات