رئيس التحرير: طلعت علوي

العملات الرقمية تفقد ميزة الترويج على أكبر منصتي إعلان في العالم

الخميس | 15/03/2018 - 07:12 صباحاً
العملات الرقمية تفقد ميزة الترويج على أكبر منصتي إعلان في العالم

   

يعتزم عملاق الإنترنت "جوجل" التوقف مستقبلا عن نشر أي إعلانات على صفحاتها عن عملة "بيتكوين" أو غيرها من العملات غير النظامية.


وأوضحت الشركة الأمريكية أمس لدى تحديث قواعد الإعلانات، أنها لن تسمح بالترويج للموضوعات ذات الصلة مثل تجارة العملات المشفرة أو المحافظ المالية التي تدخر فيها هذه العملات، وتسمح مثل هذه العملات المشفرة بتداول الأموال بعيدا عن الحكومات ولكنها تخضع لمضاربة شديدة الخطورة وتستخدم كثيرا في الابتزازات التي تهدف للحصول على فدية.
وكان موقع فيسبوك قد اتخذ خطوة مشابهة في كانون الثاني (يناير) الماضي مشيرا لمخاطر تعرض مستخدميه لعمليات غش، وبذلك أصبح من غير الممكن الترويج للعملات المشفرة على أكبر منصتي إعلان على مستوى العالم، كما حدثت جوجل أيضا لوائحها بشأن الترويج لألعاب القمار.


وبحسب "الألمانية"، أكدت جوجل أنها ترشح الإعلانات وتمنع الإعلانات التي تخالف قواعدها وأنها استبعدت العام الماضي 3.2 مليار إعلان مخالف، أي أكثر من 100 إعلان في الثانية.
وقال سكوت سبنسر رئيس "جوجل"، إن من بين هذه الإعلانات على سبيل المثال 79 مليون إعلان كان يهدف لاستدراج المستخدمين لاستخدام مواقع إلكترونية ملوثة بمواد ضارة.
وأشار سبنسر إلى استبعاد 48 مليون إعلان يستخدم حيلة إلكترونية لجعل المستخدمين يحملون برامج غير مرغوبة على أجهزتهم، وذكرت "جوجل" أن السنوات الماضية شهدت تزايدا في الغش باستخدام أخبار خاطئة تستغل الشعبية المتزايدة للأخبار المنشورة إلكترونيا حيث تحاول بعض المواقع استدراج المستخدمين إليها من خلال أخبار مختلقة وذلك لكسب المال.
وأكد سبنسر أن جوجل تحظر مثل هذه المواقع التي تنشر إعلانات من خلال مضمون خاطئ وأن الشركة حجبت أكثر من 650 موقعا من إجمالي 11 ألف موقع تم فحصها.


وبحسب سبنسر فإن جوجل تستثمر منذ 15 عاما في تقنيات ومواهب لمواجهة الغش في الإعلانات والبرمجيات الخبيثة والمعلومات التي تنشرها بعض المواقع للتدليس على مستخدميها "حيث أصبحنا العام الماضي قادرين على أن نستبعد المزيد من القوى الخبيثة من نظام الإعلانات النظيفة"، مشيرا إلى أن هذه التقنيات تجعل من الممكن حجب الإعلانات فقط على المواقع التي تنتهك قواعد الشركة.
وعقب إعلان "جوجل"، واصلت عملة بيتكوين تراجعها خلال تعاملات الأمس، وهبطت لأدنى 9000 دولار، تزامنا مع تشديد الحصار على تداولاتها.


وانخفضت "بيتكوين" بنحو 4.3 في المائة إلى 8795.5 دولار، عبر قيمة سوقية 148.8 مليار دولار، أما عملة "الإيثريوم" فهبطت بنسبة 4.8 في المائة عند 665.3 دولار، فيما تراجعت الربيل" مسجلة 0.756854 دولار بنسبة 4.09 في المائة.
وعلى مستوى "بيتكوين كاش" فانخفضت عند 1016 دولار بنحو 4.1 في المائة، وهبطت "البيتكوين" إلى 166.3 دولار بنسبة 5.5 في المائة، وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الإلكترونية في الوقت الحالي 365.7 مليار دولار.

 

«الاقتصادية» من الرياض

التعليـــقات