رئيس التحرير: طلعت علوي

3 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية هذا الأسبوع

الإثنين | 26/02/2018 - 08:06 صباحاً
3 أحداث مرتقبة في الأسواق العالمية هذا الأسبوع



   
يبدو أنه ستكون هناك سيطرة أمريكية على معظم الأحداث الاقتصادية في الأسواق العالمية خلال الأسبوع الجاري، ما قد يلقي بظلاله على أداء أسواق السلع والعملات، حيث من المنتظر أن تكشف الولايات المتحدة عن بيانات النمو الاقتصادي، كما من المقرر أن يدلي جيروم باول رئيس الفيدرالي الجديد (البنك المركزي الأمريكي) بشهادته نصف السنوية.


* بيانات أمريكية:
تكشف الولايات المتحدة عن مجموعة من البيانات الاقتصادية في الأسبوع الجاري، وتعد قراءة النمو الاقتصادي أبرزها، ففي يوم الثلاثاء، سيتم الإعلان عن بيانات مبيعات السلع المعمرة وثقة المستهلكين، مع توقعات بتباطؤ الأولى وزيادة الثانية.
أما في يوم الأربعاء فسيفصح عن بيانات الناتج الإجمالي المحلي الأمريكي، مع توقعات تباطؤ نموه عن القراءة الأولية ليسجل 2.5 في المائة، وكانت البيانات الأولية في الشهر الماضي كشفت أن النمو الاقتصادي الأمريكي سجل في الربع الرابع 2.6 في المائة.


* شهادة باول:
بعد أقل من شهر من توليه مهام رئاسة الاحتياطي الفيدرالي بشكل رسمي، يمثل جيروم باول للشهادة نصف السنوية للسياسة النقدية يوم الأربعاء.
وينظر المستثمرون باهتمام لهذا الحدث، حيث يعطى رئيس "الفيدرالي" خلاله ملاحظات مهمة بشأن الاقتصاد الأمريكي والتضخم، ليحاولوا من خلال ذلك تحديد مساحة تشديد السياسة النقدية خلال العام الجاري، وفي سياق ذي صلة، تعقد مؤسسة "بروكينج" يوم الثلاثاء نقاشا بين رئيس الفيدرالي السابق جانيت يلين ورئيسه الحالي باول.


* خطاب دراجي:
يلقي ماريو دراجي رئيس المركزي الأوروبي بيان استهلالي في جلسة استماع بالبرلمان الأوروبي اليوم الإثنين، وفي الشهر الماضي أعلن دراجي أن البنك لا يستهدف سعر صرف محدد للعملة الموحدة، وذلك للحفاظ على نمو واستقرار الأسعار.
وعن رؤيته للتضخم صرح دراجي في بداية الشهر الجاري بأن البنك لا يمكنه حتى الآن ادعاء نجاحه في صراعه لإعادة تسارع التضخم في منطقة اليورو رغم النمو الاقتصادي القوي، مشيرا إلى أنه على الرغم من ثقة البنك المركزي الأوروبي بوصول التضخم للمستهدف قرب 2 في المائة، لكنه لا يمكن أن يدعي فوزه في الصراع حتى الآن.

 

«الاقتصادية» من الرياض

التعليـــقات