رئيس التحرير: طلعت علوي

هبوط غالبية البورصات الخليجية... ومصر تصعد للجلسة الثانية

الأربعاء | 21/02/2018 - 10:32 صباحاً
هبوط غالبية البورصات الخليجية... ومصر تصعد للجلسة الثانية

 

هبطت غالبية أسواق الأسهم الخليجية اليوم (الثلثاء) متأثرة بتراجع طفيف للبورصات العالمية وأسعار النفط، لكن البورصة المصرية صعدت للجلسة الثانية مدعومة بمكاسب لأسهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في البلاد.
وارتفع المؤشر الرئيس للسوق السعودية في أوائل التعاملات، لكنه أغلق منخفضاً 0.3 في المئة مع هبوط سهم بنك «ساب» 2.2 في المئة، بعدما سجل البنك زيادة 16.3 في المئة في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي 706 ملايين ريال (188 مليون دولار)، وهو ما جاء دون متوسط توقعات المحللين البالغ 946.5 مليون ريال.


وزاد سهم السعودية للطباعة والتغليف 1.2 في المئة بعدما فازت الشركة بمناقصة قيمتها 45.6 مليون دولار من وزارة التعليم لطباعة كتب دراسية.
وارتفع سهم «العربية للأسمنت» أيضاً 1.2 في المئة، بعد أن اقترحت الشركة توزيعات أرباح للنصف الثاني من العام الماضي بواقع ريال واحد للسهم، مواصلة دفع توزيعات أرباح على رغم انخفاض صافي الربح السنوي بنحو النصف. وكانت الشركة دفعت ريالين للسهم عن النصف الثاني من 2016.
وتراجع مؤشر سوق دبي 0.8 في المئة تحت ضغط من ضعف الأسهم العقارية مجدداً، مع هبوط سهم «إعمار العقارية» 1.2 في المئة.
وتوقع محللون لدى «ستاندرد آند بورز غلوبال ريتنغز» اليوم أن هبوط سوق العقارات في دبي سيستمر حتى 2020 على الأقل، وأن أسعار العقارات السكنية قد تشهد المزيد من الانخفاض بنحو عشرة إلى 15 في المئة على مدى العامين القادمين بسبب معروض جديد.


لكن سهم مجموعة «جي.إف.إتش المالية» ارتفع 1.6 في المئة، بعدما قالت شركة الاستثمار هذا الأسبوع إنها رفضت استقالة الرئيس التنفيذي لـ«مجموعة أبو ظبي المالية» جاسم الصديقي من مجلس إدارتها. ويبدو أن هذا يشير إلى أن روابط أنشطة الأعمال بين المجموعتين ستستمر.
ولم يطرأ تغير يذكر على المؤشر العام لسوق أبو ظبي، على رغم أن سهم أبو ظبي الوطنية للطاقة (طاقة) قفز 13.4 في المئة في تداول مكثف. وشهد السهم صعوداً حاداً منذ قالت الشركة قبل حوالى أسبوعين إنها تحولت إلى تحقيق ربح سنوي.


وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.1 في المئة. وهبط سهم «ودام الغذائية» 8 في المئة بعد تداوله من دون الحق في توزيعات الأرباح. لكن سهم «أعمال القابضة» ارتفع 2.3 في المئة، بعد أن قالت الشركة إن أعمال للكابلات، المملوكة لـ«سنيار للصناعات القابضة قطر» التي تملك فيها أعمال حصة قدرها 50 في المئة، فازت بعقد مدته عامان بقيمة 1.24 بليون ريال (341 مليون دولار) لتوريد كابلات كهربائية إلى المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء).


وزاد المؤشرالرئيس للبورصة المصرية 0.4 في المئة مع صعود سهم البنك التجاري الدولي 1.4 في المئة، بعدما ارتفع 1.1 في المئة أمس الإثنين.

 

رويترز

التعليـــقات