رئيس التحرير: طلعت علوي

سوق دبي المالي يدشن خدمة البيع على المكشوف المنظم

الإثنين | 18/12/2017 - 07:57 صباحاً
سوق دبي المالي يدشن خدمة البيع على المكشوف المنظم

أطلق "سوق دبي المالي " اليوم خدمة البيع على المكشوف المنظم وذلك عقب إنجاز استعداداته التنظيمية والفنية والإجرائية اللازمة في إطار جهوده الرامية إلى توفير خدمات وآليات جديدة لخدمة شرائح المتعاملين كافة وتعزيز تداولات المستثمرين ورفع مستويات السيولة.

وتتيح خدمة البيع على المكشوف المنظم للمستثمرين إمكانية بيع أوراق مالية مدرجة في السوق وغير مملوكة لهم شريطة التعهد بردها لمالكها بناء على اتفاقية الإقراض الموقعة بينهما.


ولممارسة خدمة البيع على المكشوف فعلى شركة الوساطة التأكد من وجود أوراق مالية مقترضة في حساب عميلها قبل تنفيذ أمر البيع على المكشوف ويستثنى من ذلك عملاء التسليم مقابل الدفع " DVP "حيث يكتفى بوجود تعهد أو تأكيد بإقراض الأوراق المالية لهم وتتكامل الخدمة مع آلية إقراض واقتراض الأوراق المالية التي تتيح للمقرض المعتمد إقراض أوراقه المالية إلى مقترض معتمد وذلك بغرض تسوية صفقات تمت وفق خدمة البيع على المكشوف المنظم.


وتقدمت سبع شركات وساطة بطلبات لسوق دبي المالي للحصول على ترخيص الخدمة الجديدة ويتم في المرحلة الحالية مراجعة تلك الطلبات وإجراء الاختبارات اللازمة على النظم التقنية لتلك الشركات تمهيدا لتوفير الخدمة لعملائها وسيكون بمقدور شركة الوساطة البدء في تنفيذ صفقات البيع على المكشوف المنظم لصالح عملائها بمجرد حصولها على الترخيص اللازم من السوق.
وكان سوق دبي المالي قد حصل في وقت سابق على موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع لتدشين الخدمة في خطوة مهمة تتوج جهودا مكثفة بذلها السوق على مدى الشهور الماضية لتحقيق هذه الغاية عبر وضع القواعد المنظمة وإدخال العديد من التحسينات الفنية بما يضمن الجاهزية التامة لنظمه وقواعده وإجراءاته، وتم ذلك في سياق تنسيق وتشاور واسع النطاق مع المتعاملين في السوق.


ويأتي إطلاق الخدمة عقب تنفيذ السوق لحملة تعريفية شملت ورش عمل وندوات تعريفية لتوعية المتعاملين في السوق وشرح مختلف الجوانب ذات الصلة بالخدمة الجديدة وقد لقيت تلك الأنشطة التوعوية إقبالا كبيرا وتفاعلا ملحوظا من قبل الوسطاء الأمر الذي يعكس الاهتمام الكبير بتوفر تلك الخدمة في السوق.
وقال سعادة عيسى كاظم رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي إنه في إطار استراتيجية تنويع المنتجات والخدمات التي ينفذها سوق دبي المالي تم الإعلان عن بدء توفير هذه الخدمة المهمة في خطوة تهدف إلى تعزيز قدرة المستثمرين على التداول في السوق وتنشيط تداولاتهم ورفع مستويات السيولة.


وأضاف أن السوق نفذ خلال الشهور القليلة الماضية العديد من التحسينات على النظم والقواعد الخاصة بالسوق بما يضمن الجاهزية التامة لتنفيذ هذه الخطوة التطويرية المهمة وفق أفضل الممارسات العالمية وعلاوة على ذلك فقد حرصت إدارة السوق على تصميم الخدمة الجديدة بعناية فائقة بما يمنح المستثمرين فرصة بيع الأسهم المدرجة على المكشوف مع حماية السوق من أية تأثيرات غير مطلوبة.


يشار إلى أن خدمة البيع على المكشوف المنظم تشمل مجموعة منتقاة من الأوراق المالية المدرجة في سوق دبي المالي وفق معايير محددة بحيث سيتم مراجعة واعتماد قائمة الأوراق المالية التي يمكن القيام بنشاط البيع على المكشوف المنظم كل ستة شهور بما يتماشى مع الممارسات العالمية وأوضاع السوق وعلاوة على ذلك ستضم القائمة جميع صناديق المؤشرات المتداولة فور إدراجها وكذلك الشركات المدرجة على أي من المؤشرات العالمية الخاصة بأسهم الإمارات شريطة استمرار الورقة المالية ضمن المؤشر المعني.


© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2017.

التعليـــقات