رئيس التحرير: طلعت علوي

البنك الإسلامي العربي يشارك في المؤتمر المصرفي الدولي 2017 بعنوان " تمكين المرأة مصرفياً "

الثلاثاء | 21/11/2017 - 05:04 مساءاً
البنك الإسلامي العربي يشارك في المؤتمر المصرفي الدولي 2017 بعنوان " تمكين المرأة مصرفياً "



تحت رعاية رئيس الوزراء د.رامي الحمدلله، ومحافظ سلطة النقد السيد عزام الشوا، شارك البنك الإسلامي العربي ممثلاً بالمدير العام السيد سامي الصعيدي في جلسة خاصة حول الثقافة المصرفية للنساء في المؤتمر المصرفي الدولي 2017 بعنوان " تمكين المرأة مصرفياً ".


وقد شدد الصعيدي في حديثه على على أهمية انعقاد مثل هذه المؤتمرات المتعلقة  بتمكين المرأة اقتصاديا هو أساس لا بد منه لتمكينها مصرفياً وذلك لخصوصية المرأة في مجتمعنا الفلسطيني ولما لها من دور نضالي واجتماعي واقتصادي لا يمكن إنكاره عبر التاريخ. وقد أوضح أن نسبة المرأة العاملة في فلسطين لم تتجاوز 20% ،و أن 5% فقط من أصحاب الأعمال نساء، و 11% من الملكية العقارية هي للنساء، وبناءً على ذلك فالمرأة الفلسطينية لم تحصل على نصيبها الكافي من الحسابات البنكية، لذلك فإنه من الضروري أن يتم العمل على تمكين المرأة اقتصادياً، مما سيكون له إسهام كبير في تمكينها مصرفياً لتصبح مهيأة بعد ذلك للتعامل مع القطاع المصرفي والبنوك.


وقد أكد الصعيدي في مشاركته على أن 38% من عملاء البنك الإسلامي العربي هنَّ من النساء وهي نسبة تفوق نسبة إجمالي السيدات في البنوك الفلسطينية التجارية والبالغة 20%، مما يوضح التمثيل العالي للنساء في الحسابات المصرفية في القطاع المصرفي الإسلامي .
وبدوره سلط الضوء على حرص البنك الإسلامي العربي دوماً من خلال الخدمات والبرامج التي يقدمها أن يكون هناك دائما خصوصية للنساء، كبرنامج توفير جواهر وهو أحد برامج التوفير التابعة للبنك الإسلامي العربي وبلغت نسبة تمثيل النساء فيه 48% من حسابات البنك بينما 51% من برنامج جواهر، مما يؤكد على أن البرامج المصرفية التابعة للبنك الإسلامي العربي تعمل على تحقيق أحد أهم أهداف البنك في  نشر الثقافة المصرفية للنساء وتمكينهن من الانخراط  في القطاع المصرفي. كما أشار إلى  ضرورة الشراكة ما بين البنوك ومؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة، لما لها من أثر واضح على دعم مشاريع المرأة وتمكينها، وتطرق إلى الشراكة الناجحة بين البنك الإسلامي العربي و جمعيات التوفير والتسليف.


ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر قد خرج بعدة توصيات مهمة وخطة ، والتي من شأنها أن تساهم في تمكين المرأة مصرفيا، منها تضافر جهود الأطراف المشاركة في خلق بيئة مواتية كمتطلب لتمكين المرأة مصرفياً ومالياً في كافة القطاعات، وتعزيز حملات التثقيف المالي والمصرفي والعمل مع الجهات ذات العلاقة بالموضوع، وتطوير برامج متخصصة لبناء قدرات الرياديات وصاحبات الأعمال، وإطلاق حزمة حوافز موجهة لمزودي الخدمات لتحفيزهم على استهداف إقراض فئة النساء وتطوير خدمات ومنتجات مصرفية، موجهة لفئات النساء، وتطوير قنوات وخدمات مصرفية مبتكرة للوصول لفئة النساء،وإيجاد برامج ضمان قروض موجهة لفئة النساء .

التعليـــقات