رئيس التحرير: طلعت علوي

إطلاق الخارطة الاستثمارية لمحافظة طولكرم

الإثنين | 11/09/2017 - 11:18 صباحاً
إطلاق الخارطة الاستثمارية لمحافظة طولكرم

تحت رعاية البنك الإسلامي العربي:

تحت رعاية البنك الإسلامي العربي و الغرفة التجارية الصناعية – طولكرم  وبتنفيذ من شركة أجلتي للإستشارات المالية تم إطلاق الخارطة الاستثمارية لمحافظة طولكرم، في حفل مهيب بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني د. رامي الحمدلله و عطوفة محافظ  محافظة طولكرم عصام أبو بكر، ومعالي وزير الاقتصاد الوطني عبير عودة، ومعالي وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ومعالي وزير الصحة جواد عواد، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناديق العربية والإسلامية  السيد ناصر قطامي  ، ومدير البنك الإسلامي العربي السيد سامي الصعيدي، وفريق إعداد الخارطة الاستثمارية وعدد من سيدات ورجال الأعمال و المستثمرين وممثلي القطاع الخاص، والشخصيات الاعتبارية والرسمية.
وقد عبر الحمدلله في كلمته عن سعادته لإطلاق الخطة الاستثمارية وتقديره للخبرات والعقول التي تكاتفت لإنجازها، حيث أنها تمهد لرؤية استثمارية وتنموية متكاملة داعمة بذلك الاقتصاد الوطني الفلسطيني، إضافة إلى أنها ستشكل مرجعية للعمل للفرص الاستثمارية المدروسة التي تزخر فيها محافظة طولكرم. كما أكد على أهمية الخارطة والتي تنبع من ضرورة تعزيز الموارد الذاتية واستنهاض القطاعات ومواجهة التحديات التي تعصف بفلسطين.


وقد أوضح المحافظ  أبو بكر في كلمته أن الخارطة الاستثمارية لمحافظة طولكرم  تعبرعن رؤية في أسلوب و طرق الاستثمارفي المجتمع المحلي الكرمي، حيث أن الجهات التي شاركت في صياغة الدراسة تمثل عدداً من المؤسسات الاقتصادية، من خلال التركيز على دور رئيس للقطاع الخاص في كل مجالاته بعملية الاستثمار، فيما أثبتت الخارطة وجود فرص استثمارية حقيقية ضمن القطاعات المتعددة.


هذا وقد دعا رئيس الغرفة التجارية إبراهيم ابو حسيب الحكومة إلى تذليل كل العقبات أمام القطاع الخاص من أجل النهوض بالمشاريع الاستثمارية في المحافظة الكرمية عبر إقامة المزيد من المجمعات التجارية والسكنية، إضافة إلى المشاريع الصناعية من أجل توفير فرص عمل للمئات من الشبان الخريجين العاطلين عن العمل ، مؤكداً على أهمية تشجيع المناخ الاستثماري من خلال سن القوانين التي تكفل حقوق المستثمرين وتوفر لهم بيئة امنة ومستقرة من اجل تطوير الواقع الاقتصادي للمحافظة الكرمية .
بدوره أوضح المدير العام للبنك الإسلامي العربي السيد سامي الصعيدي أن فكرة تمويل ورعاية الخارطة الاستثمارية قد لاقت قبولاً لدى البنك حال طرحها من قبل عطوفة المحافظ، والذي باشر برعايتها فور دراستها. وذلك إيماناً منه بأهمية التنمية ودور رأس المال البشري الفلسطيني و بقدرته وفاعليته لتنفيذ الخطة  بما تشمله من مستثمرين و مؤسسات اقتصادية ولجان ومؤسسات حكومية. إضافة إلى حرصه على دور البنك في تطوير الاقتصاد الوطني، حيث يرى البنك أن هذه الخارطة هي فرصة لتطوير منطقة طولكرم كما هي فرصة لاعتماد نجاحها كسابقة كبقية محافظات الوطن.


وشدد على أن مرحلة وضع الخارطة هي مرحلة مهمة، لكن الأهم منها هي مرحلة التنفيذ التي يأمل أن تتم بأفضل شكل للحصول على أفضل النتائج، وأكد من ناحيته على ضرورة توفير البيئة المناسبة التي تشجع على الاستثمار، و اقتناص الفرص من قبل المستثمرين.
ومن الجدير بالذكر أنه قد تخلل حفل إطلاق الخطة الاستثمارية، عرض اثنتان من أهم التجارب الاستثمارية في منطقة طولكرم،  وهما مصنع بيسان للمكيفات، و مصنع هواش للحجر الصناعي.

التعليـــقات