رئيس التحرير: طلعت علوي

ضريبة المغادرة امام محكمة الصلح من جديد!

الأربعاء | 31/05/2017 - 12:23 صباحاً
ضريبة المغادرة امام محكمة الصلح من جديد!
خاص بالـ

 

عقدت محكمة الصلح في رام الله جلستها عن الدعوى المقدمة ضد وزير المالية عن جباية ضريبة المغادرة التي يدفعها المسافر الفلسطيني على معبر الكرامة بواقع 155 شيكل وخفضت الى 153 شيكل ( 42 دولار)  تجبى دون قانون. 

وقد حضر الجلسة المحامي محمود شحادة الذي حضر من الاردن عن المدعي طلعت علوي رئيس حملة "بكرامة" ليترافع امام قاضي محكمة الصلح الذي اجل الرد في الدعوى الى يوم 20 حزيران القادم كموعد نهائي للبت في القضية التي تشغل الراي العام منذ العام 2013.

ضريبة المغادرة

وكانت محكمة الجمارك قد ردت النظر في الدعوى منذ العام 2013 بدعوة عدم الاختصاص، وعاود رئيس حملة " بكرامة" رفع دعوى اخرى في العام 2015 لدى محكمة الصلح في رام الله المحتلة. 

وتطالب حملة بكرامة منذ العام 2009 بتخفيض او الغاء ضريبة المغادرة التي تجبى دون قانون فلسطيني، وهي ضريبة مرتفعة جدا بالمقارنة مع اي رسوم معابر اخرى وتشكل ارهاقا لجيب المواطن الفلسطيني الذي يدفعها قسرا عند السفر الى الاردن عبر معبر الكرامة - جسر الملك حسين - الذي يعتبر النافذة الوحيدة للعالم لحوالي 3 ملايين فلسطيني من سكان الضفة المحتلة. 

وقد اكد علوي على ان اي رد من محكمة الصلح لن يثنيه عن الاستمرار في السير بالدعوى حتى تخفيض ضريبة المغادرة. 

tax

واستطاعت حملة "بكرامة" منذ تأسيسها في العام 2009 من تخفيض بعض الرسوم التي كانت تفرض على المواطن الفلسطيني لدى سفره، منها رسوم بواقع 10 شيكل (2.5 دولار) كانت تجبيها بلدية اريحا دون نص قانوني وانتزعت الحملة مرسوما رئاسيا بالغائها، اضافة الى رسوم اخرى بواقع 4 شيكل كانت تضاف دون حق على رسم ضريبة المغادرة، وتم شطبها ايضا.

tax travel

كما نجحت "بكرامة" في العام الماضي من الغاء التوقف في ابرز نقطة اذلال للمسافر الفلسطيني المعروفة بمحطة كراجات عبده - ساحة الحقائب - بعد مطالبات وضغط اعلامي وجماهيري استمر لاكثر من 5 سنوات، اضافة الى الغاء التوقف وتبديل الحافلات والتفتيش على محطة العلمي بالشراكة مع الادارة العامة للمعابر، وفصل مسار الشحن عن مسار الركاب من الجانب الاردني بالتعاون مع ادارة امن الجسور في الاردن.

وقد احرزت الحملة تقدما كبيرا في اطار مطلبها تمديد العمل على معبر الكرامة لساعات اضافية تصل الى 24 ساعة يوميا خاصة في موسم الصيف. ووعدت الحملة بتحقيق هذا المطلب الحيوي لفتح الجسر طيلة ايام العام، وكبداية خلال موسم الصيف الذي يشهد ارتفاعا لعدد المسافرين يتجاوز ال 12 الف مسافر يومياً.   

وقد عقدت حملة بكرامة اجتماعا لها عقب جلسة محكمة الصلح واكدت على المضي قدما حتى تخفيض ضريبة المغادرة، وتمديد العمل على الجسر ل 24 ساعة يوميا وحق المواطن السفر بمركبته الشخصية دون قيود. وأكدت سكريتاريا الحملة على دور الادارة العامة للمعابر في تسهيل حركة السفر طيلة ايام العام. 

من الارشيف: 

 

التعليـــقات