رئيس التحرير: طلعت علوي

10 مليون دولار قرض من برباركو الفرنسية لشركة نخيل فلسطين

الثلاثاء | 30/05/2017 - 03:16 مساءاً
10 مليون دولار قرض من برباركو الفرنسية لشركة نخيل فلسطين



أريحا- وقعت شركة " نخيل فلسطين للإستثمار الزراعي" اليوم إتفاقية تمويل مع مؤسسة "بروباركو" الفرنسية (PROPARCO) الذراع التمويلي للقطاع الخاص التابع للوكالة الفرنسية للتنمية (AFD). ووفقاً للإتفاقية ستقوم المؤسسة الفرنسية بتوفير تمويل إقراضي بقيمة 10 مليون دولار لشركة نخيل فلسطين، بغرض المساهمة في تمويل الخطط ومشاريع التوسعة للشركة خلال الفترة المقبلة، حيث تخطط شركة نخيل فلسطين لزيادة حجم إستثماراتها في مجال زراعة تمور "المجهول" ذات الجودة العالية، ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الشركة بحوالي 40% خلال الأعوام المقبلة.


وقد جرى اليوم إحتفال رئيسي في مقر شركة نخيل فلسطين في أريحا، لتوقيع اتفاقية التعاون والتمويل من قبل السيد برونو جويت المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية في فلسطين، والسيد بشار المصري عن شركة فلسطين للتنمية والإستثمار (باديكو القابضة) الشريك الرئيسي في شركة نخيل. وحضر هذه المراسم السيد عزام الشوا محافظ سلطة النقد، والقنصل الفرنسي بيير كوتشارد، ووفد رسمي من مؤسسة بروباركو الفرنسية، ووكالة التنمية الفرنسية، وأعضاء الإدارة العليا في باديكو القابضة وشركاتها التابعة، وصندوق سراج فلسطين وأعضاء مجلس إدارة شركة نخيل فلسطين وإدارتها التنفيذية، بالاضافة الى العديد من الشخصيات الإعتبارية الأخرى.
وتخلل الإحتفال جولة تعريفية في إحدى مزارع الشركة، حيث تم الإطلاع على مراحل الزراعة والعناية بالأشجار وطرق الري المستخدمة، كما شملت الجولة زيارة لبيت التعبئة التابع للشركة اذ قدم مدير الشركة شرحاً للحضور حول مراحل الإنتاج المختلفة، بداية من عملية فرز التمور حتى تخزينها كبضائع جاهزة للبيع.
من جهته أكد المصري أن هذه الإتفاقية تعد خطوة إيجابية للقطاع الزراعي الفلسطيني، إذ ستمكن "نخيل فلسطين" من زيادة حجم إنتاجها بشكل أكبر لتلبية الطلب المتزايد على تمور المجهول الفلسطيني وسيسمح للشركة زيادة التوسع عالمياً والدخول الى أسواق جديدة، كما شدد المصري على أهمية التوسع في المجال التجاري خاصة في المناطق المصنفة (ج).


وصرح برونو جويت أن الوكالة الفرنسية للتنمية فخورة بتوقيع هذه الاتفاقية مع "نخيل فلسطين" والتي تعتبر الأولى من نوعها في فلسطين، وأضاف أن هذا التوقيع هو خير دليل على الدور الرائد للقطاع الخاص للنهوض بالاقتصاد الفلسطيني، آملا أن تكون هذه الاتفاقية مقدمة للمزيد من التعاون والاستثمار الأجنبي في فلسطين.
وتعد "شركة نخيل فلسطين للإستثمار الزراعي" إحدى أهم الإستثمارات الفلسطينية في القطاع الزراعي، والتي بادر في انشائها كل من شركة فلسطين للتنمية والإستثمار "باديكو القابضة"، وصندوق سراج بالإضافة الى مستثمرين فلسطينيين اخرين. وتعتبر الشركة الآن أبرز منتجي نخيل مجهول في فلسطين، ويتصف إنتاجها بجودة عالية، حيث أنه مطلوب عالمياً ويتم تصدير ما نسبته 70% منه إلى أكثر من 14 بلداً في العالم.
وجدير بالذكر أن مزارع شركة نخيل فلسطين، قد قامت بزراعة وتأهيل أكثر من 4,000 دونم، كلها في المنطقة المصنفة (ج) المحيطة بمدينة أريحا، كما ويبلغ عدد موظفي الشركة وعمالها أكثر من 500 شخص، حيث تعتبر الشركة من أكبر المشغلين لليد العاملة في القطاع الزراعي في منطقة أريحا والأغوار، مما جعلها بديلا رئيسيا عن العمل في المستوطنات.


يشار إلى أن مؤسسة بروباركو الفرنسية، تعمل ومنذ ما يزيد عن أربعين عاماً على دعم عملية التنمية الإقتصادية، عن طريق توفير التمويل طويل الأجل لشركات القطاع الخاص في أكثر من 80 بلداً في العالم، مع التركيز على البلدان النامية والأسواق الناشئة، ويشمل نشاطها مختلف الشركات من الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم وحتى المجموعات الإقليمية الضخمة، وتعطي المؤسسة الأفضلية لقطاعات التنمية الأساسية مثل: البنية التحتية، الطاقة المتجددة، الزراعة، الصناعات الزراعية، الصحة، التعليم، ومؤسسات القطاع المالي، وتقدر المحفظة التمويلية للمؤسسة بحوالي 6 مليارات دولار أمريكي كما في نهاية العام 2016.
ويعتبر القرض الذي منح لشركة نخيل فلسطين باكورة فعاليات مؤسسة بروباركو في فلسطين، حيث تسعى المؤسسة خلال الفترة المقبلة إلى زيادة محفظتها التمويلية في فلسطين، والمساهمة في توفير التمويل الملائم للشركات الفلسطينية في مختلف القطاعات، خاصة بعد تتويج الجهود التي بذلت من المؤسسة وشركة نخيل، والتي تميزت بمهنية عالية بتوقيع إتفاقية القرض بين الطرفين بنجاح.

التعليـــقات