رئيس التحرير: طلعت علوي

انعقاد "منتدى الاقتصاد العربي" في دورته الـ 25 في بيروت

الخميس | 27/04/2017 - 10:22 صباحاً
انعقاد "منتدى الاقتصاد العربي" في دورته الـ 25 في بيروت

 

يرعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل ظهر يوم الثلاثاء المقبل "منتدى الاقتصاد العربي" الذي ينعقد في فندق فينيسيا، بيروت بدورته الـ 25 (دورة اليوبيل الفضي).

وتكتسب هذه الدورة أهمية خاصة إذ تأتي بمثابة احتفال مع مرور ربع قرن على هذا المنتدى الذي انعقد من دون انقطاع منذ دورته الأولى في العام 1993 وحتى اليوم. واكب خلالها تطورات الاقتصادات العربية واستقطب رؤساء ورؤساء حكومات ووزراء ومحافظي بنوك مركزية وقادة المصارف والشركات من اكثر من 30 دولة.

يستقطب المنتدى في دورته الـ 25 مشاركة واسعة لرجال الأعمال والمستثمرين من لبنان ومن عدد من البلدان العربية. وتنظمه مجموعة الاقتصاد والأعمال بالتعاون مع مصرف لبنان  وجمعية مصارف لبنان ومؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة للبنك الدولي.

ويتناول المنتدى عدداً من المحاور وهي:

• آفاق المنطقة في ظل الأزمات السياسية والاقتصادية متناولاً تداعياتها على المستويين السياسي والاقتصادي وآفاق التسويات السياسية الممكنة في ضوء المتغيرات العالمية وانعكاساتها على المنطقة.
• الرؤى الاقتصادية وتحديات الإصلاح وخلق فرص العمل، حيث يعالج هذا المحور برامج الإصلاح الاقتصادي واعادة هيكلة الدعم والضرائب والتنويع الاقتصادي وسياسات التحفيز.
• آفاق وتحديات الاقتصاد اللبناني في المرحلة الراهنة متوقفاً عند أولويات ومتطلبات النهوض الاقتصادي وتحديد المخاطر الأساسية على الاقتصاد وتطوير بيئة الاستثمار.
• استقطاب التمويل: دور المصارف وأسواق رأس المال حيث تسعى معظم دول المنطقة إلى ترشيد الانفاق العام وتطبيق إصلاحات اقتصادية شاملة في ظل تراجع معدلات النمو.

ويتحدث في جلسات المنتدى عدد من الوزراء ومحافظي المصارف المركزية ورؤساء المصارف والخبراء من عدة بلدان عربية.

التعليـــقات