رئيس التحرير: طلعت علوي

25 مليار دولار إيرادات للضريبة بدول التعاون

الأحد | 23/04/2017 - 10:09 مساءاً
25 مليار دولار إيرادات للضريبة بدول التعاون

رجّحت شركة "مور سيفن" التي تعمل في مجال المحاسبة والاستشارات، إعفاء نحو 100 سلعة من ضريبة القيمة المضافة التي تنوي دول مجلس التعاون الخليجي تطبيقها خلال العام المقبل.
وقال أحد مؤسسي الشركة، فتحي أبو فرح، إن قطاعات الصحة والتعليم والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحقق إيرادات سنوية دون مستوى 100 ألف دولار سنوياً، قد يتم إعفاؤها أيضاً من تلك الضريبة.

وأضاف إنه سوف يتم وضع بعض القواعد التنظيمية بشأن تطبيق الضريبة على المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، كما ستحدد الحكومة الغرامات والعقوبات بشأن عدم الامتثال للضريبة.

وأشار "أبو فرح" إلى أن ضريبة القيمة المُضافة مطبقة في 162 دولة عالمياً، حيث تعد هي الأكثر انتشاراً في العالم في قطاع الضرائب، كما أنها لن تزيد على مستوى 5%.

ولفت إلى أن جميع الدول الخليجية سوف تطبق تلك الضريبة مطلع العام المقبل أو بداية يناير 2019 كحد أقصي، متوقعاً أن يتم تطبيقها في قطر في النصف الثاني من عام 2018.
ورجح "أبو فرح" تأثر أسعار السلع الأساسية والخدمات في قطر بشكل طفيف عقب تطبيق الضريبة المضافة، إلا أن النمط الإنفاقي والاستهلاكي هو الذي سيحدد مدى تأثير الضريبة.

وتوقع أن تستخدم الحكومة الإيرادات المتحققة من الضريبة في زيادة الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية مع تحسين جودة ونوعية الخدمات والمرافق، ما سينعكس بشكل إيجابي على جودة الحياة في قطر.


ومن المتوقّع أن تبلغ إيرادات دول مجلس التعاون الخليجي من تطبيق القيمة المضافة 25 مليار دولار سنوياً.


© Al Raya 2017

التعليـــقات