رئيس التحرير: طلعت علوي

تصاعد متسارع لأسعار النفط بسبب الأزمات السياسية العالمية

الجمعة | 21/04/2017 - 08:45 صباحاً
تصاعد متسارع لأسعار النفط بسبب الأزمات السياسية العالمية

قال رئيس مجلس إدارة شركة الصناعات البترولية المتكاملة كيبك حمزة بخش ان التوقعات تشير إلى اتجاه صعودي لأسعار النفط، لافتاً إلى أن أي اضطرابات جيوسياسية تؤثر في الاتجاه التصاعدي للأسعار. وأكد بخش في تصريح لـالنهار أن ارتفاع أسعار النفط سوف يكون بشكل متسارع خلال المرحلة المقبلة في حال استمرار التأزيم السياسي خاصة بين الدول الكبرى مثل أميركا وكوريا الشمالية.

وأشار إلى وجود فائض في سوق النفط في الأجل القصير، مؤكداً أن الإمدادات آخذة في الانخفاض إلى ما دون الطلب في السنوات القادمة. ولفت بخش إلى أن موقف السوق في المستقبل سيصبح على أرضية صلبة، مشيراً إلى أن التقلب قد يستمر إلى أن تصبح عودة التوازن أكثر تماسكا ويتخذ السحب من المخزونات اتجاها أكثر انسجاما.

وبدأت أسعار النفط ترتفع من موجة هبوط استمرت عامين مع تخفيض منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إنتاجها هذا العام بعد اتفاق في نوفمبر يهدف إلى تقليص الفائض في المخزونات. وما زالت المخاوف بشأن الإنتاج الأمريكي تضغط على السوق. وقال إن عدد منصات الحفر العاملة في الولايات المتحدة لإنتاج النفط الصخري إلى جانب زيادة المخزونات ضغطا على السوق. وتشهد السوق وفرة في المعروض منذ منتصف 2014 مما دفع أعضاء أوبك ودول منتجة للنفط من خارج أوبك إلى الاتفاق على خفض الإنتاج خلال أول ستة أشهر من 2017.

وتلتقي أوبك في 25 مايو المقبل لبحث تمديد التخفيضات إلى ما بعد يونيو. وقالت مصادر بأوبك لرويترز الشهر الماضي إن السعودية والكويت ومعظم أعضاء أوبك الآخرين يميلون لذلك إذا تم التوصل لاتفاق مع المنتجين الآخرين.

© Annahar 2017

التعليـــقات