رئيس التحرير: طلعت علوي

%40 من المقيمين العرب يتطلعون لتملك منزل في دبي

السبت | 15/04/2017 - 09:50 صباحاً
%40 من المقيمين العرب يتطلعون لتملك منزل في دبي

قالت ناديا محمد أبوخوصة مدير العمليات في شركة عقارات دبي Aqaratdubai.ae إن 40% من المقيمين يتطلعون بشدة لتملك منازلهم في دبي مقابل 13.7% منهم يمتلكون عقارات سكنية أو تجارية في دبي.

مشيرة إلى أن تلك النتائج جاءت حصيلة استطلاع أجرته الشركة أخيرا على عينة عشوائية تتكون من شرائح متفاوتة في العمر والدخل السنوي.
وأوضحت ناديا أن الاستطلاع شمل عينة واسعة من الجالية العربية المقيمة في دولة الإمارات، ومن جنسيات وفئات عمرية متنوعة، وأظهرت النتائج أن 13.7% منهم يمتلكون عقارات سكنية أو تجارية في دبي، بينما قال 26.7% إنهم لا يفكرون بتملك منازلهم لأسباب مختلفة بينها ملاءتهم المالية وأسعار العقارات الخارجة عن متناولهم.

وأوضحت ناديا أن الاستطلاع الذي أجرته الشركة وهي منصة رقمية متخصصة بالخدمات العقارية في دبي والمنطقة، جرى في فبراير الماضي لمعرفة توجهات المستثمرين العرب في القطاع العقاري في دبي خلال 2017، لضمان الحصول على صورة واقعية لحجم الطلب ومحركاته التي تلعب دورا في أداء القطاع بعدما شهد تحولات عديدة في الآونة الأخيرة لاسيما على صعيد تنافسية الأسعار.

تأثير العروض

شارك في الاستطلاع عدد كبير من المقيمين العرب تتراوح أعمارهم ما بين 18 و55 عاماً من الجنسين، وخلص الاستطلاع إلى جملة نتائج يتعين على المطورين العقاريين بحثها وأخذها بنظر الاعتبار عند إطلاق مشاريعهم الجديدة من جهة وعند طرحها للتملك من جهة أخرى.
وحول رأي المشاركين في الاستطلاع حول تأثير العروض التي يطلقها المطورون قال 27% من المشاركين في الاستطلاع إن تلك العروض كانت مؤثرة في قرارهم بالاستثمار، ثم جاءت عروض الشراء المدعومة بخيارات التمويل ثانية على صعيد التأثير بنسبة 26% من المشاركين.

ويتوقع30.7% من المشاركين في الاستطلاع ارتفاع أسعار العقارات في 2017 بينما توقع نحو 29.2 % انخفاضها، وعبر 40% عن عدم معرفتهم فيما إذا كانت الأسعار سترتفع أم لا.


تنافسية الأسعار
وحول مدى ملائمة أسعار العقارات في عام 2017 مقارنة بعام 2016 قال 40.4% من المشاركين إن أسعار العقارات في 2017 أكثر ملاءمة مقارنة بنظيرتها في 2016، في حين أكد 27.1% من المشاركين أن أسعار العقارات في 2017 ليست أكثر ملاءمة مما كان عليه الحال في 2016.

وأوضحت ناديا أن نتائج الاستطلاع تتوافق إلى حد كبير مع قراءتنا لتوجهات السوق في دبي لاسيما بعدما بات اكثر نضجا مقارنة بالأعوام الماضية مستفيدا من أخطاء الماضي ومتفاعلا مع جملة من العوامل الاقتصادية العالمية والإقليمية. وأشارت إلى أن أبرز علامات النضج في السوق تمثلت بتخلصه من المضاربات وتخليه عن المضاربين وتوجهه إلى المستخدم النهائي.

وأضافت إن الشركة ستواصل في المستقبل القريب إجراء مثل هذه الاستطلاعات لتقديم صورة أكثر دقة للمشهد العقاري وبما يضمن تقديم معلومات مفيدة سواء للمطورين أو المستثمرين تساعدهم في اتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة.

وتعد « Aqaratdubai.ae» التي تأسست في دبي عام 2015 منصة رقمية مدعومة بقاعدة بيانات واسعة عن السوق العقاري وهي مرخصة من دائرة أراضي وأملاك دبي وتقدم على صعيد الاستشارات العقارية للمطورين والمستثمرين على حد سواء وتتيح للطرفين التواصل مباشرة من دون وسطاء.

محركات الشراء

جاءت عوامل (الزواج أو زيادة عدد أفراد الأسرة أو بلوغ سن التقاعد) ثالث أقوى محرك لشراء العقارات في دبي بنسبة 25% من المستطلعة أراؤهم، بينما قال 22% من المشاركين إن أداء السوق العقاري صعوداً أو هبوطاً يؤثر بشدة على قراراتهم بالشراء.

© البيان 2017

التعليـــقات