رئيس التحرير: طلعت علوي

تصريحات ترمب تدفع بالدولار لأدنى مستوى في أسبوعين

السبت | 15/04/2017 - 09:41 صباحاً
تصريحات ترمب تدفع بالدولار لأدنى مستوى في أسبوعين

انخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من العملات الأخرى أمس، بعدما صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بأن العملة الأمريكية أقوى مما ينبغي، مفضلا أن تظل أسعار الفائدة منخفضة.
وبحسب "رويترز" ، فقد تضرر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بشدة بعدما قال ترمب لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن الدولار يكتسب قوة أكبر مما ينبغي وإنه سيلحق الضرر بالاقتصاد الأمريكي.


وتراجع الدولار 0.6 في المائة متجها صوب تسجيل أكبر هبوط في أكثر من ثلاثة أسابيع. وتنظر السوق إلى تلك التصريحات على أنها تذكير جديد بخطاب الحمائية التجارية الذي يتبناه ترمب وهو ما شكل مصدر قلق للمراهنين على ارتفاع الدولار.
وتراجع ترمب عن اتهامه للصين بالتلاعب في العملة، وأعلن أنه لن يصف بكين بأنها متلاعبة بالعملة، متراجعا بذلك عن تعهداته السابقة بملاحقة ثاني أكبر اقتصاد عالمي بسبب تخفيض قيمة اليوان.


وأشار ترمب إلى أن الصين لم تتلاعب بسعر عملتها في الشهور الأخيرة، وأن مثل هذا العمل من شأنه أن يضر بالجهود الرامية إلى الحصول على دعم بكين في التعامل مع التهديد النووي الذي تشكله كوريا الشمالية.
وقال ترمب: "إنهم لا يتلاعبون بالعملة"، محذرا من أن الدولار الأمريكي أصبح قويا للغاية، لافتا إلى أنه يود أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة منخفضة.


واجتمع الرئيس الأمريكي مع نظيره الصيني الأسبوع الماضي، في منتجع مار-لاجو ورفض المسؤولون الأمريكيون إيضاح ما إذا كانت واشنطن ستعلن بكين كمتلاعبة بالعملة بعد المحادثات.
وازدادت شكاوى ترمب حول التلاعب بالعملة ضد الصين في حملته الانتخابية العام الماضي، حيث انتقد خلالها سياسات الصين التجارية في كثير من تصريحاته، مؤكدا أنه سيصنف بكين كمتلاعبة بالعملة في "اليوم الأول" من توليه الرئاسة.
وبلغت العملة الأمريكية أدنى مستوى في خمسة أشهر أمام نظيرتها اليابانية لتسجل 108.73 ين في التعاملات الآسيوية لكنها استقرت في وقت لاحق عند نحو 109 ينات.


وانخفض الدولار 2 في المائة مقابل الين منذ بداية الأسبوع، في ظل الإقبال على العملة اليابانية باعتبارها من الملاذات الآمنة بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية.
وانخفض اليورو 0.1 في المائة إلى 1.0653 دولار لكنه يظل قريبا من أعلى مستوى في ستة أيام البالغ 1.0675 دولار الذي بلغه في تداولات الأسواق الخارجية.
ويتجه الدولار صوب تكبد خسائر للجلسة الثالثة على التوالي مقابل اليوان الصيني بعدما ارتفع إلى أعلى مستوى في شهر في بداية الأسبوع.


من جهة أخرى، زاد الذهب إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر أمس في ظل توترات متزايدة بشأن العلاقات الأمريكية مع روسيا وكوريا الشمالية ومع تلقي الأسعار دعما في الوقت الذي انخفض فيه الدولار.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1287.98 دولار للأوقية (الأونصة) وهو أعلى مستوى منذ العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر)، وصعد المعدن الأصفر في العقود الأمريكية الآجلة 0.7 في المائة إلى 1286.40 دولار.
وارتفعت الفضة 0.1 في المائة في المعاملات الفورية إلى 18.47 دولار بعدما بلغت أعلى مستوى في خمسة أشهر عند 18.56 دولار، وزاد البلاتين 0.4 في المائة إلى 972.20 دولار، في حين صعد البلاديوم 0.8 في المائة إلى 803.65 دولار.

 

"الاقتصادية"

التعليـــقات