رئيس التحرير: طلعت علوي

الدولار يرتفع بفضل آمال رفع أسعار الفائدة

الأربعاء | 01/03/2017 - 08:51 مساءاً
الدولار يرتفع بفضل آمال رفع أسعار الفائدة

ارتفع الدولار إلى المستوى الأعلى له في سبعة أسابيع اليوم (الأربعاء) إذ طغت إشارات من اثنين من كبار صناع السياسات في «مجلس الاحتياط الاتحادي» (البنك المركزي الأميركي) عن احتمال رفع أسعار الفائدة هذا الشهر على الخطاب الأول للرئيس دونالد ترامب أمام الكونغرس.


وقال وليام دادلي رئيس «بنك نيويورك الاحتياط الاتحادي» وأحد المصوتين الدائمين في لجنة السوق المفتوحة في «المركزي الأميركي» والحليف المقرب من رئيسة المجلس جانيت يلين، إن الحاجة إلى تشديد السياسة النقدية «أصبحت أكثر إلحاحاً».


وقال رئيس «بنك سان فرانسيسكو الاحتياط الاتحادي» جون وليامز، إن النظر في زيادة أسعار الفائدة أحد الاحتمالات الواردة بات أمراً جدياً في اجتماع آذار (مارس) في ظل التوظيف الكامل والتضخم المتسارع.


وأصيبت التوقعات التي سادت أمس بأن ترامب سيعلن عن تفاصيل في شأن خطته لتحفيز الاقتصاد والتي دفعت الدولار لتسجيل مكاسب ضخمة في تشرين الثاني (نوفمبر) بخيبة أمل إلى حد كبير.


وفي خطاب يتناقض مع لهجته المتشددة خلال حملته الانتخابية قال ترامب إنه منفتح على إصلاح نظام الهجرة في الولايات المتحدة وتعهد تخفيضات ضريبية هائلة لصالح الطبقة المتوسطة لكنه لم يذكر المزيد.


وانخفض اليوان الصيني الذي ارتفع في الشهرين الماضيين مع توقف صعود الدولار 0.2 في المئة.

التعليـــقات