رئيس التحرير: طلعت علوي

معرض جلفود يحتفي بمرور 30 عاماً على انطلاقه بتقسيم جديد لثمانية أقسام متخصصة

السبت | 25/02/2017 - 11:14 مساءاً
معرض جلفود يحتفي بمرور 30 عاماً على انطلاقه بتقسيم جديد لثمانية أقسام متخصصة

يستعد معرض ’جلفود‘ لأضخم عملية تغيير في تنسيق أقسامه عبر تاريخه الحافل بالنجاح الذي يمتد على مدى 30 عاماً، وقد أعرب مسؤولو مركز دبي التجاري العالمي عن ثقتهم بأن التصميم الجديد ذي الأقسام المتخصصة سوف يكون له أثر كبير في المعرض التجاري السنوي الأكبر الأغذية والمشروبات على مستوى العالم.

90 ألف زائر
ومن المتوقع أن يستقطب المعرض الذي ينطلق غدًا (الأحد 26 فبراير) ويمتد لخمسة أيام، نحو 90 ألف زائر متخصص في قطاع الغذاء، ومشاركة أكثر من 5 آلاف شركة عارضة من 150 دولة، تسعى كل منها إلى زيادة حصتها ضمن سوق المواد الغذائية والمشروبات في منطقه الشرق الأوسط الذي يقدر بمليارات الدولارات. كما يحتضن المعرض فعالية ’عالم الأغذية الحلال‘ التي تعد أضخم معرض تجاري سنوي متخصص في الأغذية الحلال في العالم.

وللمرة الأولى في تاريخه، تنقسم الجهات العارضة في معرض ’جلفود‘ إلى ثمانية أقسام متخصصة، لضمان استفادة الزوار من وقتهم في المعرض بالشكل الأمثل، من خلال إمكانية التواصل مع المنتجين والموردين بسرعة وسهولة. وتشمل الأقسام المتخصصة في معرض ’جلفود 2017‘ كلاً من: المشروبات، ومنتجات الألبان، والدهون والزيوت، أغذية الصحة والعافية، البقول والحبوب، واللحوم والدواجن، والعلامات التجارية الكبرى، والأغذية العالمية.

مليون قدم مربعة
يمتد معرض ’جلفود 2017‘ على مساحة مليون قدم مربعة، بما يعادل مساحة 17 ملعبًا لكرة القدم، ويشغل كامل مساحة العرض الداخلية المتاحة في مركز دبي التجاري العالمي المتمثلة في 19 قاعة بالإضافة إلى قاعتين إضافيتين من قاعات العرض الخارجية المؤقتة.

ووفقاً لتريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس لدى مركز دبي التجاري العالمي، تركز الدورة الـ 22 من المعرض على تحقيق الأعمال التجارية في المقام الأول، كما ستعمل على تعزيز مكانة المعرض كأكبر معرض تجاري سنوي للأغذية والمشروبات على مستوى العالم، وأوضحت لوه ميرماند: "نحن واثقون من أن التقسيم الجديد لأقسام المعرض والذي أجريناه هذا العام للمرة الأولى سيحظى بردود إيجابية كونه مصمماً بهدف توفير وقت الزوار وتحقيق أكبر درجة من الإنتاجية والفائدة. كما سيحافظ التنسيق الجديد على النمو المتواصل لمعرض ’جلفود‘ في جميع القطاعات، بدءً من قطاع المكونات إلى المنتجات النهائية".

ارتفاع الطلب
وأضافت: "تشير جميع توقعات المحللين إلى استمرار ارتفاع الطلب في المنطقة في العقد القادم مدفوعاً بعوامل النمو السكاني، وتغيير التوجهات الغذائية بالإضافة إلى توسيع نطاق قطاعات التجزئة والضيافة في المنطقة. وعلى الرغم من استضافة المعرض هذا العام لأكبر مجموعة على الإطلاق من العارضين الجدد، إلا أننا لا نزال نتلقى طلباً كبيراً على مساحات العرض مع وجود قائمة انتظار طويلة من العارضين".

واستطرد تقول: "تقدم فعالية هذا العام لجميع المتخصصين في مختلف القطاعات في مجال الأغذية والمشروبات فرصة غير مسبوقة للوصول مباشرة إلى مصادر منتجي الأغذية مع وجود نسبة كبيرة من العارضين والمنتجات الجديدة التي تقدم إلى السوق لأول مرة. كما أن المكانة والطابع الدولي للعارضين يجعلان من المعرض منصة للتبادل التجاري المباشر بين الشركات عالمية المستوى والتي من شأنها أن توفر وصولاً سهلاً إلى شركاء جدد يعتبر الوصول إليهم بأي طريقة أخرى أمراً مكلفاً ويستغرق وقتا طويلاً، ومن هنا نؤكد على أننا نولي لتحقيق الأعمال التجارية الأهمية القصوى في معرض ’جلفود‘".

مشاركات عالمية
كما يشهد المعرض توسعاً في المشاركة على المستوى الجغرافي، حيث يستضيف ’جلفود‘ هذا العام 120 جناحاً وطنياً مع مشاركة أربع دول للمرة الأولى وهي أذربيجان وفنلندا ومالطا والصومال. وتشهد مشاركة الصين والهند وإيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية بأكبر أجنحة لها في ’جلفود‘ حتى الآن. وعلاوةً على ذلك، ستضم الأجنحة الدولية مجموعة من الحملات الترويجية الإقليمية أبرزها من مصر وإيران والأردن ولبنان والمغرب.

تتميز قائمة العارضين بباقة من أهم الأسماء العالمية المتخصصة في قطاع المواد الغذائية، بدءً من منتجي الألبان والزيوت والحبوب وصولاً إلى منتجي آخر الوجبات الصحية العضوية، ويستعد العارضون لإطلاق مئات المنتجات الجديدة، تماشياً مع التحوّل الكبير في العادات الغذائية للمشترين.

المصدر الأهم
وأوضحت لوه ميرماند، أن المعرض يشكل المصدر الأهم والأفضل على الإطلاق للتوجهات والمعلومات في سوق المواد الغذائية، وبالنسبة لشركات القطاع المهتمة بالبقاء في الصدارة، فإن المعرض يشكّل وجهة لا بد من زيارتها، خاصة وأن السوق يشهد تغيراً ملحوظاً في التوجهات الغذائية، وهذا ينعكس بشكل واضح مع ارتفاع تركيز المستهلكين المتزايد على اعتماد الأغذية الصحية.

وتعود فعالية ’عالم الأغذية الحلال‘ إلى ’جلفود‘ للعام الرابع على التوالي لتعزز مكانتها كأضخم معرض تجاري سنوي متخصص في الأغذية الحلال في العالم. ويجتمع أكثر من ألف عارض دولي من العلامات التجارية والشركات المتخصصة بالأغذية الحلال في دورة هذا العام من المعرض لعرض آلاف المنتجات الحلال، من مشروبات الطاقة والأغذية النباتية واللحوم والدواجن والسلع المعلبة والمأكولات الراقية.

صالون كولينير
وستكون مسابقة رابطة الطهاة الإماراتية ’صالون كولينير‘، وهي أكبر مسابقة فردية للطهاة في العالم، من أهم فعاليات ’جلفود‘ بلا منازع. فهذه المسابقة تمنح الفرصة لأكثر من 1,000 من أفضل الطهاة المحترفين في المنطقة وطهاة المعجنات لإظهار مواهبهم ضمن سلسلة من المسابقات، والذين سوف يتم تقييمهم من قبل لجنة تحكيم تضم خيرة خبراء القطاع وبتكليفٍ من رابطة الجمعيات العالمية للطهاة (WACS).

كما تكرّم الدورة الثامنة من ’جوائز جلفود للابتكار‘ أفضل مستويات التميز والابتكار ضمن الفئات المختلفة في قطاع الأغذية والمشروبات، وسوف تخضع الفعالية المرموقة لتحكيم لجنة دولية مستقلة من أهم خبراء القطاع، مع تقسيم الجوائز إلى 20 فئة مختلفة، كما سوف يتم الإعلان عن الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز الذي يُقام على هامش المعرض في فندق ’كونراد‘ مساء يوم الأحد 26 فبراير.

يُعدّ ’جلفود 2017‘ معرضاً مخصصاً للعاملين في قطاع التجارة والأعمال فقط. ويفتح أبوابه من الساعة 11 صباحاً لغاية 7 مساءً خلال الفترة من 26 فبراير و1 مارس 2017، ومن الساعة 11 صباحاً لغاية الساعة 5 مساءً يوم 2 مارس 2017.  ويمكن للزوار تسجيل مشاركتهم في موقع الفعالية مقابل 350 درهماً إماراتياً (95 دولار أمريكي).

التعليـــقات