رئيس التحرير: طلعت علوي

مجلس تنظيم قطاع المياه يختتم ورشة عمل حول أداء مقدمي خدمات المياه في قطاع غزة

الخميس | 23/02/2017 - 12:57 مساءاً
مجلس تنظيم قطاع المياه يختتم ورشة عمل حول أداء مقدمي خدمات المياه في قطاع غزة

اختتم مجلس تنظيم قطاع المياه، ورشة عمل تركزت حول مؤشرات أداء مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي للعام 2015، بحضور أكثر من 20 مقدم خدمة مياه وصرف صحي من مختلف مناطق القطاع. وقد ضم الحضور رؤساء بلديات وأعضاء الفرق الفنية والمالية الذين شاركوا في إعداد البيانات ذات العلاقة، حيث تم مراجعة هذه البيانات خلال الورشة ومناقشتها قبل البدء بتحليلها وإصدار تقرير مؤشرات الأداء للعام 2015. علما بأنه لم يتمكن مدير المجلس أو أي حد من طاقمه في الضفة الغربية من الحصول على التصاريح للمشاركة في الورشة.

افتتح الورشة، نائب رئيس سلطة المياه الفلسطينية م. ربحي الشيخ، مرحبا بالحضور ومشددا على أهمية تعاون جميع الأطراف للنهوض وتطوير قطاع المياه في فلسطين، لما يعود بالنفع على المقدمين وبالتالي على المستهلكين. كما بين الشيخ دور السلطة في ذلك، وأهم الإجراءات التي تتبعها في عملها في القطاع لما له من خصوصية في ظل الحصار المفروض عليه.

من جهته، أعرب رئيس اتحاد مقدمي خدمات المياه في فلسطين م. منذر شبلاق، عن سعادته بالورشة والتي تجمع كل مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي في القطاع، مؤكدا على أهمية نتائج الورشة في مراقبة أداء المقدمين من أجل تصحيح سير عملهم وتطوير سبل تقديم خدمات أكثر استدامة وذات جودة عالية بأسعار مناسبة، إلى جانب خلق منافسة إيجابية بين المقدمين لتقديم أفضل الخدمات بتكلفة معقولة تراعي جميع الأطراف.

وقبل عرض النتائج والنقاش فيها، قدم مستشار مجلس تنظيم قطاع المياه في غزة رامز المدهون، كلمة شرح فيها سياسة المجلس والتي تقوم على مبادئ الشفافية والمصداقية ورفع كفاءة الخدمة وحماية المستهلك واستدامة المرافق، وبين المدهون أن المجلس في تقرير 2015 يغطي ما نسبته 100% من مستهلكي المياه في قطاع غزة وحوال 70% من مستهلكي المياه في الضفة.

لاحقا، استعرض المدهون بيانات مقدمي الخدمات خاصة فيما يتعلق بالمؤشرات الفنية والمالية والجودة وغيرها، حيث فتح باب النقاش بهدف مراجعة القيم المحققة لكل منهم من أجل التأكد من دقتها، ومن أجل تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب البعض في تحسين قيم المؤشرات في السنوات القادمة. كما تم طرح ونقاش توصيات لكل مقدم ستكون أساس التوصيات المفصلة التي ستصدر في التقرير النهائي لسنة 2015 والمتوقع صدوره قريبا.

ووزع المجلس خلال الورشة، كتيبين جديدين صدرا عنه، الأول "فهرس مؤشرات الأداء لخدمات المياه والصرف الصحي" والذي يستعرض كل المؤشرات بمختلف أنواعها، ويشرح تعريف كل مؤشر وأهميته وكيفية احتسابه وإجراءات تحسين قيمته وغيرها من المعلومات المهمة. أما الكتيب الثاني، فهو "ملخص حقائق وبيانات مقدمي خدمات المياه والصرف الصحي 2013-2014"، والذي قدم بيانات المقدمين سنة 2013 وقارنها ببيانات 2014 من أجل عرض التغيير الذي طرأ على البيانات خلال السنة.

وفي نهاية الورشة، وضَح مجلس تنظيم قطاع المياه للحضور أهمية إبقاء أبواب التواصل مفتوحة بين الطرفين، حيث سيستمر العمل للبدء في تجميع بيانات تقرير 2016، من أجل إصداره في أقرب وقت ممكن ليضاف إلى التقارير السابقة والتي ترفع لمجلس الوزراء وتنشر للعلن تحقيقا لمبادئ الشفافية والنزاهة والاستقلالية. كما أن المجلس يطمح في تقرير 2016، لرفع عدد المشاركين من مقدمي الخدمة المستفيدين من خدمات المجلس.

التعليـــقات