رئيس التحرير: طلعت علوي

عائلة الحريري تغادر البنك العربي لصالح صبيح المصري ومستثمرين

الجمعة | 10/02/2017 - 07:58 مساءاً
عائلة الحريري تغادر البنك العربي لصالح صبيح المصري ومستثمرين

خرجت عائلة الحريري من البنك العربي، بعد نجاح صفقة بيع أسهم شركة أوجيه ميدل ايست هولدنغ لصالح رئيس مجلس إدارة البنك صبيح المصري ومجموعة من المستثمرين. إلى ذلك، قال محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز إن صفقة البنك العربي والتي تمت تعكس ثقة المستثمرين العرب والأردنيين بالاقتصاد الأردني والشركات الأردنية، وبالأخص البنك العربي. وبيّن فريز، بخصوص الصفقة، ان هذا الاستثمار الذي يصل إلى 1.2 مليار دولار يعكس الرؤية الإيجابية لمجموعة المستثمرين لأداء الاقتصاد الأردني في الأجل المتوسط والطويل وأداء البنك العربي ومتانة القطاع المصرفي وجاذبيته للاستثمار.

وبخصوص أثر الصفقة على إدارة وأداء البنك العربي، بيّن المحافظ أن الصفقة ستعزز من تنوع تركيبة مساهميّ البنك الأمر الذي سيسهم في تعزيز أدائه المؤسسي والاستراتيجي. وجرى أمس في بورصة عمان بوقت تنفيذ الصفقات عمليات بيع لنحو 127 مليون سهم من اسهم "العربي" عند سعر 6.25 دينار للسهم، ليصل مجموع تلك الصفقات إلى 793 مليون دينار او ما مقداره 1.12 مليار دولار.

وتحولت الملكية من شركة اوجيه ميدل ايست هولدنغ، والمملوكة من قبل عائلة الحريري، إلى مجموعة من المستثمرين يترأسهم المصري والذي قاد عملية التفاوض مع العائلة، علما بأن عروضا أخرى كانت لدى العائلة قبل أن يحسمها المصري. الصفقة رفعت حصة المساهم الأردني في البنك من 39% قبل تنفيذ الصفقة إلى 48.7% وهي نسبة تعد المرة الأولى منذ عقود يصلها هذا البنك.

ومن بين المستثمرين الذين دخلوا في الصفقة بقيادة صبيح المصري وبحسب المعلومات المتوفرة لأول مرة أو عبر زيادة في المساهمة كل من (مؤسسة عبد الحميد شومان ومسلم بن علي بن حسين مسلم وجنسيته سعودية وشركة المسيرة الدولية وجنسيتها بحرينية حيث زادت مساهمتها، وزياد خلف المناصير وشركة الاتصالات الفلسطينية وشركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية شاعر ومشاركوه القابضة المحدودة وغيرهم).

يشار الى أن مؤسسات سوق رأس المال الثلاث (هيئة الأوراق المالية و بورصة عمان ومركز ايداع الاوراق المالية ) حصلت على رسوم لقاء تنفيذ تلك الصفقة 2.2 مليون دينار. وبلغت أرباح مجموعة البنك العربي عن العام 2016 بـعـد الضـرائب والمخصـصـات 533 مليون دولار في حين بلغت ارباح المجموعة قبل الضريبة 791 مليون دولار. وبدأ البنك العربي أعماله في القدس العام 1930، ويتخذ من عمَّان مقراً له. ويملك حوالي 600 فرع في العالم، بما في ذلك مكاتب في نيويورك وفلسطين.

التعليـــقات