رئيس التحرير: طلعت علوي

مؤشر مدراء المشتريات™ الرئيسي التابع لبنك الإمارات دبي الوطني في السعودية

الإثنين | 06/02/2017 - 10:24 مساءاً
مؤشر مدراء المشتريات™ الرئيسي التابع لبنك الإمارات دبي الوطني في السعودية

شهد القطاع الخاص غير المنتج للنفط في السعودية تحسنًا آخر في زخم النمو في بداية 2017 في ظل تقارير تفيد بتحسن الظروف الاقتصادية وتحسن معدل الطلب. حيث جاء التحسن الأخير مدفوعًا بزيادات حادة في الإنتاج والأعمال الجديدة، كما أشارت بيانات إلى تحسن معدلات طلب العملاء على مستوى الأسواق الأجنبية. ومع ذلك فلم يشهد معدل التوظيف سوى زيادة هامشية، رغم ارتفاع حجم الأعمال غير المنجزة. أما على صعيد الأسعار، فقد ارتفعت الأسعار للشهر الثالث على التوالي في ظل زيادة أخرى في تكاليف مستلزمات الإنتاج.

تحتوي هذه الدراسة التي يرعاها بنك الإمارات دبي الوطني، والمُعدَّة من جانب شركة أبحاث "IHS Markit"، على بيانات أصلية جمُعت من دراسة شهرية للظروف التجارية في القطاع الخاص السعودي.

وفي إطار تعليقه على نتائج مؤشر PMI الخاص بالإمارات والصادر عن بنك الإمارات دبي الوطني، قال قالت خديجة حق، رئيس بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني:

"في تعليقها على مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي التابع لبنك الإمارات دبي الوطني في المملكة العربية السعودية، قالت خديجة حق، رئيس بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الأسواق العالمية والخزينة في بنك الإمارات دبي الوطني: "يمثل ارتفاع مؤشر مدراء المشتريات في المملكة العربية السعودية لأعلى مستوى منذ 17 شهراً بداية مشجعة للعام 2017، خاصة أنها تعكس تسارع وتيرة الإنتاج والطلبيات الجديدة في شهر يناير. إلى جانب ذلك، يبدو أن هناك شعور متزايد بين الشركات بالتفاؤل بخصوص الشهور الاثني عشر القادمة".

التعليـــقات