رئيس التحرير: طلعت علوي

خمس دول خليجية زادت الفائدة

الجمعة | 16/12/2016 - 07:06 صباحاً
خمس دول خليجية زادت الفائدة

قررت المصارف المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي أمس رفع أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 25 نقطة أساس، عقب قرار مجلس الاحتياط الفيديرالي الأميركي أول من أمس رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية وإشارته إلى زيادات بوتيرة أسرع في 2017.
وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 25 نقطة أساس إلى 0.75 في المئة، بينما أبقت سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) من دون تغيير. وأعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الفائدة المطبق على شهادات الإيداع التي يصدرها اعتباراً من أمس. وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي الإماراتي العاملة في الإمارات أداة السياسة النقدية التي يجري من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي في الدولة. وكان قرار المركزي الإمارتي برفع الفائدة ربع نقطة مؤية متوقعاً بسبب الارتباط بين الدرهم الإماراتي والدولار.

وأعلن مصرف قطر المركزي عن رفع سعر الفائدة الرئيس 25 نقطة ليرتفع سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 4.75 في المئة وسعر الفائدة على الإيداع لليلة واحدة إلى 1 في المئة. وأعلن مصرف البحرين المركزي أنه قرر رفع أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 25 نقطة أساس، ليرتفع سعر فائدة الودائع لمدة أسبوع إلى 1 في المئة في حين ارتفع سعر فائدة الودائع لليلة واحدة إلى 0.75 في المئة وسعر فائدة الودائع لمدة شهر إلى 1.50 في المئة. ورفع المصرف سعر فائدة الإقراض بمقدار 20 نقطة أساس أيضاً ليصل إلى 2.75 في المئة.


وأعلن مصرف الكويت المركزي في بيان أنه رفع سعر الحسم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.50 في المئة.

 

 

التعليـــقات