رئيس التحرير: طلعت علوي

’تحسين مستويات السيولة في بورصات الأسواق الناشئة‘

الأربعاء | 09/11/2016 - 05:47 مساءاً
’تحسين مستويات السيولة في بورصات الأسواق الناشئة‘

أحدث التقارير الصادرة عن أوليفر وايمان:

دبي، الإمارات العربية المتحدة: تلعب السيولة دوراً محورياً في تطوّر السوق المالي، وتلبية احتياجات المستثمرين ومُصدِري الأدوات المالية في أسواق المال، وذلك بحسب تقرير جديد أصدرته شركة الاستشارات الإدارية العالمية ’أوليفر وايمان‘ و’الاتحاد الدولي للبورصات‘.

ويحدد التقرير، الذي يحمل عنوان ’تحسين مستويات السيولة في بورصات الأسواق الناشئة‘، ثلاث مجالات رئيسية ينبغي للبورصات والجهات التنظيمية التركيز عليها من أجل تنمية السيولة:
• تطوير قاعدة متنوعة من المستثمرين
• توسيع نطاق الأوراق المالية والمنتجات المالية ذات الصلة بها
• الاستثمار في إرساء بيئة داعمة للسوق

وفي هذا السياق، علّق بول كالفي، شريك ممارسات الخدمات المالية لدى شركة ’أوليفر وايمان‘، قائلاً: "تعد السيولة محركاً أساسياً لنمو وتطوّر الأسواق المالية. ونرصد في العديد من أسواق دول مجلس التعاون الخليجي انخفاضاً شديداً في حجم أنشطة التداول، وهو ما يحمل تأثيرات سلبيّة على المستثمرين ومصدري الأدوات المالية، كما يشكل عائقاً أمام مسيرة التنمية الاقتصادية وتطوّر السوق".

وأضاف كالفي: "يمكن للبورصات والجهات التنظيمية والمشاركين في سوق المال المساهمة في رفع مستوى السيولة، وتحسين كفاءة التداول، وخدمة مصدري الأدوات المالية والمستثمرين بشكل أفضل في أسواقهم. ونجد أن هناك مجالاً للاستفادة من مبادرات الأسواق الناشئة الأخرى وتطبيقها في الأسواق الخليجية بهدف تعزيز حجم السيولة في كل سوق. إن فتح الأسواق أمام المستثمرين الدوليين، ودعم وصول المستثمرين الأفراد لمختلف المنتجات المالية، إلى جانب تطوير صناديق الاستثمار المتداولة تمثل جميعها تطورات ايجابية برزت في منطقة الخليج العربي. ولكن ثمة فرصة لاتخاذ المزيد من الخطوات لتدعم نمو السيولة وبالتالي تحقيق فوائد كبيرة للاقتصاد".

التعليـــقات