رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 23 تشرين اول 2016

الأحد | 23/10/2016 - 09:08 مساءاً
أضواء على الصحافة الاسرائيلية 23 تشرين اول 2016


رئيس الائتلاف ينوي اقتراح قانون يمنع الاسرائيليين من المطالبة بمعاقبة دولتهم
تكتب صحيفة "هآرتس" ان رئيس الائتلاف الحكومي النائب دافيد بيتان (الليكود)، اعلن انه ينوي اقتراح قانون يمنع الاسرائيليين من الدعوة الى فرض عقوبات على اسرائيل خلال خطابات في المنتديات الدولية ذات الصلاحية. وتهدف هذه الخطوة الى منع خطابات مثل الخطاب الذي القاه المدير العام لمركز "بتسيلم" حجاي إلعاد، قبل ثمانية أيام في مجلس الامن الدولي، والذي دعا من خلاله الى العمل لإنهاء الاحتلال.


ولم يُعد بيتان حتى الان نص القانون، وفي هذه الأثناء فان تصريحاته في هذا الاطار هي مجرد بيان. وفي ظل غياب النص المكتوب لا يمكن فحص مدى قانونية الاقتراح وفرص تجنيد الدعم له في الكنيست. وقال بيتان ان القانون لن يمنع أي نوع من التعبير عن الرأي، وانما سيمنع الاسرائيليين من المطالبة بخطوات عملية مثل فرض عقوبات على اسرائيل.
وليس من المعروف ما الذي سيتضمنه مشروع القانون، وهل سيسمح مثلا لتنظيمات اسرائيلية بتحويل تقارير الى المؤسسات الدولية ذات الصلاحية تشمل مطالبتها باتخاذ تدابير عملية ضد الحكومة الاسرائيلية.


يشار الى ان قانون المقاطعة الذي صادقت عليه الكنيست في 2011، يحدد ان من يدعو الى المقاطعة الاقتصادية والثقافية او الاكاديمية لإسرائيل، بما في ذلك المستوطنات، انما يرتكب مخالفة مدنية ويمكن مطالبته بدفع تعويضات. كما يمكن للدولة منعه من المشاركة في مناقصات والحصول على امتيازات اقتصادية او الاعتراف بالمؤسسة التي تدعو الى المقاطعة كمؤسسة عامة.
ويأتي تصريح بيتان بعد يوم من التوضيح بأن مطالبته بسحب مواطنة حجاي إلعاد، لا تملك فرصة قانونية. وقال بيتان للقناة الثانية انه فحص مطالبة وزير الداخلية بسحب مواطنة إلعاد، لأن خطابه في الأمم المتحدة يعتبر "خرقا فظا للولاء للدولة، ويجدر بشخص كهذا البحث عن مواطنة اخرى".


وقالت رئيسة كتلة البيت اليهودي النائب شولي معلم، وزميلها في الكتلة، بتسلئيل سموطريتش، انهما يعارضان هذه الخطوة. وقال سموطريتش ان "إلعاد تجاوز الخط الأحمر ولكن المسافة بعيدة بين ذلك وبين سحب مواطنته". وقال تنظيم بتسيلم ان التهديدات لن تردعه هو ومئات الاف الاسرائيليين الذين يعارضون الاحتلال.
وواجهوا في الائتلاف والمعارضة صعوبة في التطرق بجدية الى مبادرة بيتان، وامتنع الكثير من النواب عن التعقيب "كي لا يصبوا الزيت على النار في وسائل الاعلام". وقال رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ، انه "اذا تم طرح مبادرة بيتان كمشروع قانون فسنخوض ضده نضالا شديدا في المعارضة". وقالت زميلته في الكتلة، تسيبي ليفني ان "التقسيم والكراهية والملاحقة هي الخبز القانوني لهذا الائتلاف. حتى ان لم تنضح هذه التصريحات والمقترحات السامة كقوانين فإنها تدمر اسرائيل من الداخل والخارج، وهي تصل مباشرة وبتشجيع من روح القائد". وقالت النائب زهافا غلؤون، ميرتس، ان "هذه الدعوة خطيرة وقريبة من اهدار الدماء. الديموقراطية هي حق اساسي وليست هدية لمن يعتبره رئيس الائتلاف جيدا. لقد بدأ موسم الصيد".


اسرائيل رفضت التوقيع على وثيقة امريكية تحدد مبادئ استخدام وتصدير الطائرات غير المأهولة المسلحة
ذكرت "هآرتس" ان اسرائيل رفضت التوقيع على وثيقة اعدتها وزارة الخارجية الامريكية تحدد فيها مبادئ استخدام وتصدير الطائرات غير المأهولة المسلحة. وقد  ارسلت الخارجية الامريكية هذه الوثيقة الى الدول التي تعتبرها حليفة لها، قبل نحو اسبوعين، ودعت الدول الى توقيعها. وقد وقعتها 40 دولة الى جانب الولايات المتحدة، من بينها النمسا والمانيا وايطاليا. لكن اسرائيل رفضت التوقيع على الوثيقة. وقال مصدر في الصناعات الجوية انه يرى في الوثيقة "خطوة يمكنها التسبب بضرر غير مباشر للصادرات الاسرائيلية". ويشير نص الوثيقة الى ارتفاع عدد الدول التي تمتلك طائرات بدون طيار وان هناك "اعتراف بأن استخدام الطائرات غير المأهولة المسلحة يمكن ان يشعل المواجهات"، ولذلك جاء في التصريح ان على المجتمع الدولي اتخاذ اجراءات تضمن التصدير المسؤول للطائرات غير المأهولة واستخدامها بشكل ملائم. ومن بين الدول التي رفضت التوقيع على الوثيقة، بالإضافة الى اسرائيل، فرنسا وروسيا والصين والبرازيل.


وتتطرق الوثيقة الى معايير القانون الدولي لمراقبة تصدير الأسلحة وبيعها للدول مع اخذ ماضيها في الاعتبار. وتعتبر هذه الخطوة الامريكية محاولة لتحديد معيار دولي لتصدير الطائرات غير المأهولة. وحسب ما نشرته مراسلة صحيفة "ديفانس نيوز" الامريكية، في اسرائيل، بربارة اوفل روم، فان اسرائيل تشكك بالمبادرة وبإمكانية نجاحها.


وفي حديث مع شخصيات ضالعة في الصناعات الأمنية في اسرائيل، اعربت عن تخوفها من ان تؤدي هذه الخطوة الى تقييد نشاط الشركة في العالم. وقال مصدر في الصناعات الجوية ان هذه المبادرة تشكل استمرارية لخطوات اخرى قامت بها الولايات المتحدة والتي من شأنها الحاق الضرر بالصادرات الاسرائيلية.


وعلى سبيل المثال، فقد ادى انضمام الهند الى نظام المراقبة MTCR، الى ازالة العوائق امام بيع طائرات امريكية غير مأهولة للهند. وتم في اسرائيل التعامل مع رغبة الهند بامتلاك طائرات غير مأهولة من طراز "بريداتور" الامريكية، بدلا من الطائرات الاسرائيلية، كمثال على التغيير في السياسة المؤثرة على صادرات السلاح الاسرائيلية. وعلى الرغم من التوقيع على صفقات اسلحة كبيرة بين الصناعات الاسرائيلية والهند في الفترة الأخيرة، الا ان الهند فضلت غالبا الموردين الامريكيين على الاسرائيليين.


كما ان الدعوى التي قدمتها شركة "جنرال اوتوميكس" ضد المانيا على خلفية قرارها استئجار طائرات اسرائيلية غير مأهولة، من طراز "هارون TP"، تشكل مثالا آخر على الصراع في سوق الطائرات غير المأهولة على المستوى الدولي. وكانت "هآرتس" قد نشرت في السابق بأن الصناعات الجوية الاسرائيلية تتخوف من فقدان السيطرة على هذا السوق. خاصة الصفقات التي تم توقيعها لنقل طائرات غير مأهولة يستخدمها سلاح الجو الاسرائيلي، بما في ذلك التدريبات المشتركة او التدريب في اسرائيل. مثلا، صفقة تأجير طائرات "هارون TP" لألمانيا تشمل التزاما بتدريب المشغلين الألمان في قاعدة لسلاح الجو الاسرائيلي.
كما تسعى اسرائيل الى تقييد كشف المعلومات حول طائراتها غير المأهولة. فقد رفضت المانيا الرد على تساؤلات وجهها اعضاء في البرلمان الألماني حول تسليح طائرات "هارون TP"، وقالت ان المعلومات تخضع للقيود الاسرائيلية.


بناء بؤرة استيطان جديدة في غور الأردن
تكتب "هآرتس" انه يجري حاليا بناء وتوسيع بؤرة غير قانونية جديدة في شمال غور الأردن، على قطعة ارض ذات ملكية فلسطينية خاصة. وقد اقيمت البؤرة بالقرب من البؤرة غير القانونية "تل سلعيت" التي بنيت في 2001. ورفض المدعو تسورئيل، الذي وصفه رفاقه بأن "رئيس" البؤرة الجديدة، الرد على تساؤلات هآرتس بهذا الصدد.
وجاء من منسق عمليات الحكومة في المناطق انه تم اصدار اوامر بوقف العمل في البؤرة، وانه خلال جولة جرت يوم الخميس الماضي، تبين بأنه تم وقف البناء، لكن الزيارة التي قامت بها مراسلة "هآرتس" الى المكان في اليوم نفسه، اظهرت العكس، فقد تم توسيع اعمال البناء على تل مجاور، بما في ذلك ايصال خط مياه الى التل وبدء بناء حظيرة للأغنام. وتعتبر اسرائيل التل اراضي دولة.


وكان رجال البؤرة الجديدة قد بدأوا قبل اكثر من اسبوع بتهديد الرعاة الفلسطينيين ومنعهم من الوصول الى مراعيهم على التل. ولوحظ بأن احد هؤلاء المستوطنين، على الأقل، (تسورئيل) يحمل مسدسا. وفي 27 ايلول، بعد فترة قصيرة من بدء اقامة البؤرة هدمت الادارة المدنية مضارب عائلة ايوب التي تعيش وترعى الاغنام في المنطقة المسماة "خلة حمد" منذ سنوات عديدة.
وقال رعاة الأغنام في المنطقة ونشطاء "تعايش" لصحيفة "هآرتس" انه تم بناء البؤرة قبل خمسة اسابيع، وتتألف من كوخ خشبي كبير وعريشة وكراسي وضعت في الخارج، ومطبخ خارجي يحوي ثلاجة وصنبور مياه. ويوم الخميس الماضي، تواجد في المكان 11 اسرائيليا، وقام بعضهم بحفر قناة ومد انبوب مياه، كما اقاموا سياجا على رأس التل، كما يبدو لاستخدامه كحظيرة، واعدوا البنية التحتية كما يبدو لإنشاء بناية. ويوم الجمعة تم احضار خزان مياه الى المكان واعمدة من الحديد.
وصباح يوم الخميس قام مستوطن من مستوطنة "شدموت محولة" القائمة في الجانب الثاني من الشارع، على أراضي فلسطينية، بملاحقة اغنام عائلة ايوب بواسطة سيارة جيب. وقال ابناء العائلة انهم يتخوفون الان من قيام رجال البؤرة بالتعرض لمواشيهم بعد ان منعوها من الرعي على التل.


يشار الى ان بؤرة "تل سلعيت" اقيمت على مساحة 41 دونم تقريبا، بعضها أراضي تم تسجيلها كأراضي دولة وبعضها اراضي فلسطينية خاصة. وفي السنوات الأخيرة استولى المستوطنون على حوالي 33 دونم آخر من الاراضي الفلسطينية الخاصة وزرعوها بالزيتون والنخيل. وتم زرع قسم من الأشجار في منطقة اطلاق النار 900.
المانيا تكشف نية اسرائيل شراء المزيد من الغواصات
كتبت "هآرتس" ان الحكومة الالمانية اكدت، امس الاول، بأن اسرائيل تفكر بشراء غواصات جديدة، المانية الصنع، والتي يمكن ان يتسلمها سلاح البحرية بعد عشر سنوات. ويقوم الجيش الاسرائيلي حاليا بتفعيل خمس غواصات، فيما ينتظر وصول الغواصة السادسة بعد عامين.


وحسب الناطق بلسان الحكومة الالمانية فان المفاوضات الجارية حاليا من اجل بيع غواصات اخرى لإسرائيل، تجري على عدة مستويات. ويفترض بالغواصات الجديدة ان تستبدل الغواصات القديمة التي يملكها سلاح البحرية الاسرائيلي. وقالت مصادر المانية انه يتوقع قيام الحكومة هناك بالمساعدة في تمويل الغواصات، على غرار الصفقة السابقة التي مولت المانيا خلالها ثلث ثمن الغواصات التي اشترتها اسرائيل، وذلك بفعل "الالتزام الخاص" من قبل المانيا بأمن اسرائيل.
وكانت "معاريف" قد نشرت في نهاية الأسبوع، بأن مذكرة التفاهمات الخاصة ببيع الغواصات الاضافية لإسرائيل يتوقع ان يتم توقيعها في الشهر المقبل، وتصل قيمة الصفقة الى حوالي 1.2 مليار يورو.
يشار الى ان المستويات السياسية والامنية في اسرائيل ناقشت في الآونة الأخيرة، مسألة شراء غواصات اضافية من المانيا. لكن شخصيات امنية شككت بحاجة سلاح البحرية الى غواصات جديدة، وادعت ان الغواصات القائمة تكفي للمهام التي تقوم بها حاليا.
وحسب مصادر اجنبية فان الغواصات التي اشترتها اسرائيل من المانيا مؤخرا يمكن ان تحمل صواريخ كروز يصل مداها الى الاف الكيلومترات، بل يمكن تزويدها برؤوس نووية. وحسب تلك المصادر فان اسطول الغواصات الاسرائيلي معد لتوجيه "الضربة الثانية" في حال تعرض اسرائيل الى هجوم نووي.


نتنياهو وبوتين يؤكدان التزامهما بمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين
تكتب "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اجرى يوم الجمعة، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وجاء في بيان صدر عن الكرملين ان نتنياهو وبوتين اعربا عن التزامهما بمواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين، على خلفية الذكرى الـ25 لاستئناف العلاقات بين البلدين.
وتأتي محادثة نتنياهو وبوتين، وهي السادسة خلال السنة الحالية، على خلفية قيام روسيا بتعزيز قواتها في سورية، وتعزيز منظومة الدفاع الجوي، ونصب منظومة الصواريخ "اس 300" في القاعدة البحرية التي يديرونها في ميناء طرطوس السوري، بالإضافة الى قيام روسيا بإرسال حاملة طائرات وعدة سفن حربية الى المنطقة.
يشار الى ان رئيس الحكومة الروسية، ديمتري مدوديف سيزور اسرائيل خلال الشهر القادم. وجاء في بيان للسفارة الروسية ان الزيارة ستناقش تعزيز التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي.


اليونسكو ستصوت على مشروع قرار آخر يتعلق بالقدس
من المنتظر ان تصوت اليونسكو، يوم الاربعاء القادم، على مشروع قرار آخر يعده الفلسطينيون في موضوع القدس. وسيكون مشروع القرار الذي سيطرح في اطار لجنة التراث، اخف من القرار الذي صودق عليه قبل اسبوع ونصف الا انه ايضا يتجاهل الرابط بين الحرم القدسي (جبل الهيكل عند اليهود) واليهود، ويعتبر المسجد الاقصى/الحرم الشريف، مكان عبادة للمسلمين فقط.
وقدمت مشروع الاقتراح دول الكويت ولبنان وتونس نيابة عن الفلسطينيين والأردن، غير الاعضاء في لجنة التراث التي تضم 21 دولة. وخلافا لقرارات سابقة في الموضوع يعتبر مشروع القرار الجديد معتدلا اكثر. فعلى سبيل المثال لا يذكر مصطلح "القوة المحتلة" كإشارة الى اسرائيل، وذلك بعد سنوات من رفض الفلسطينيين التخلي عن هذا المصطلح في قرارات اليونسكو المتعلقة بالقدس. كما لا يظهر اسم حائط المبكى بين قوسي اقتباس، كما ظهر في قرارات سابقة.


وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان مثل هذا التغيير كان يبدو مستحيلا قبل سنة. "وقبل اسبوعين خلال مفاوضات مع الاوروبيين تم طرح نص على الطاولة يذكر فيه اسم حائط المبكى بدون قوسي اقتباس. واثنى احد السفراء الاوروبيين على ذلك، وعندها قفز السفير الأردني وقال بأن هذا لن يحدث وان عدم وضع الاقواس نجم عن خطأ في الطباعة وليس اكثر من ذلك".
ومن المتوقع ان يحظى مشروع القرار الجديد بتأييد الغالبية، لكن اسرائيل تأمل من الدول الاوروبية الاعضاء في اللجنة – فنلندا، بولندا، كرواتيا والبرتغال- ان تصوت ضد القرار او على الأقل تمتنع عن التصويت. وقال سفير اسرائيل لدى اليونسكو، كرمل شاما كوهين، انه في اعقاب العاصفة التي اثارها القرار السابق بشأن القدس، اعرب العديد من السفراء العرب عن عدم ارتياحهم ازاء سلوك الفلسطينيين.


اسرائيل ايضا شعرت بهجوم قراصنة الانترنت
تكتب "يسرائيل هيوم" انه على الرغم من ان هجوم قراصنة الحاسوب لم يستهدف اسرائيل، الا انه تم الشعور به هنا ايضا، وشمل بشكل خاص، محاولة الوصول الى مواقع تويتر او فايفال، وكذلك صعوبة الاتصال لحوالي ساعتين بواسطة تطبيق ووتس آب.


بين الهجوم الأول والثاني، كان يمكن الشعور ببطء الوصول الى المواقع المتواجدة على خوادم التخزين في الولايات المتحدة، وكذلك المواقع التابعة لزبائن شركة Wix الاسرائيلية التي تطور منصة لبناء مواقع الانترنت، والتي اصيبت ولم يكن بالإمكان الوصول اليها خلال الهجوم.
المصاعب الرئيسية كانت خلال موجة الهجوم الثالثة، الاكثر اتساعا. مع ذلك، وكما في اوروبا، فقد لحق برواد الانترنت الاسرائيليين ضرر صغير قياسا بالضرر الكبير الذي اصاب رواد الانترنت في الولايات المتحدة وكندا.
فرص نجاح هجوم كهذا في اسرائيل صغيرة، لأنه يتم فيها الاعتماد على عدد كبير من خوادم التخزين  DNS كجزء من الاستعداد للهجمات الدائمة، خاصة من قبل التنظيمات الفلسطينية وانصارها.
وقال رامي افراتي، رئيس ومؤسس شركة "براميتس لحلول السيبر" ان "دولة اسرائيل تتعرض لكثير من هذه الهجمات، ولكننا نعتمد في الأساس على مزودي DNS، التي تسمح بالمرونة والاحتياطيات امام الهجمات الكبيرة. كدولة، نحن نتعامل مع هجمات السيبر بكل الجدية ونتدرب على امور كهذه بشكل دائم".


نتنياهو يشكر رئيس الحكومة الايطالية على انتقاده لقرار اليونسكو
كتبت "يسرائيل هيوم" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اجرى محادثة مع رئيس الحكومة الايطالية، ماتّيو رينزي، في اعقاب الانتقاد الذي وجهه لقرار اليونسكو الذي ينفي وجود صلة لليهود بالقدس.
وكان رينزي قد قال في نهاية الأسبوع ان "القول بأنه لا توجد للشعب اليهودي صلة بالقدس يشبه القول بأن الشمس تولد الظلام". ووصف القرار بأنه "مثير للصدمة"، وقال للراديو المحلي "ان قرارات من هذا النوع غير مقبولة وخاطئة".
وكانت ايطاليا قد امتنعت عن التصويت على قرار اليونسكو، وقال رينزي ان تصويت ايطاليا لم يشمل أي عنصر معادي لإسرائيل، وانما كان محاولة للتصويت كبقية دول الاتحاد الاوروبي. وحسب رأيه فقد كان من المفضل ان تصوت بلاده ضد القرار. وخلص الى القول انه "لا يمكن مواصلة القرارات التي تهاجم اسرائيل"، واوضح انه سيعمل خلافا لرأي الدول الاوروبية اذا الح الأمر في المستقبل.
وشكر نتنياهو رينزي على هذا التوضيح وقال "هناك حدود للمسرح العبثي ايضا، ومن المهم ان الدول التي تحترم نفسها والحقيقة ان لا تشارك فيه. هذه ليست مسألة سياسية، وانما حقائق تاريخية".

التعليـــقات