رئيس التحرير: طلعت علوي

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 21 ايلول 2016

الأربعاء | 21/09/2016 - 05:02 مساءاً
أضواء على الصحافة الاسرائيلية 21 ايلول 2016

اوباما: "لا يمكن استمرار الاحتلال والاستيطان الى الأبد"

تناولت الصحف الاسرائيلية الخطاب الذي القاه الرئيس الامريكي، براك اوباما، امس، امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يعتبر اخر خطاب له كرئيس للولايات المتحدة. وركزت العناوين على التصريح القصير الذي تضمنه خطاب اوباما، بشأن الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، والذي جاء فيه انه سيكون من الافضل للجانبين "اذا تنصل الفلسطينيون من التحريض واعترفوا بشرعية اسرائيل، واعترفت اسرائيل بأنه لا يمكنها الاحتلال والاستيطان على الاراضي الفلسطينية بشكل دائم".

وتكتب "هآرتس" ان اوباما قلل في خطابه من التطرق الى الصراع الاسرائيلي – الفلسطيني، لكنه تحدث بتوسع عن الوضع في الشرق الأوسط، وعن روسيا وارتقاء التزمت الديني والتطرف في العالم. واعترف اوباما بأن الولايات المتحدة والقوى العظمى الاخرى في العالم تتمتع بقدرات محدودة لمواجهة التحديات التي تواجه العالم، ودعا الى تصحيح المسار من اجل ضمان عدم تمزق العالم بشكل اكبر.

كما اشار الرئيس في خطابه الى ان العنف المتطرف الذي يزرع الدمار في الشرق الاوسط وفي اماكن اخرى من العالم لن يتوقف قريبا. مع ذلك تمسك الرئيس بموقفه من ان الجهود الدبلوماسية، وليس العمليات العسكرية، هي المفتاح للحرب الاهلية في سورية، والمواجهات في دول اخرى. وقال: "اذا كنا صادقين فاننا نعرف بأن أي قوة من الخارج لن تتمكن من اجبار المجتمعات الدينية او العرقية المختلفة على التعايش لفترة طويلة".

ولم يتردد اوباما في خطابه عن توجيه انتقاد الى روسيا، وقال انه "في العهد الذي خلف عهد الامبراطوريات في المؤخرة، نرى روسيا تحاول استعادة مجدها الضائع بواسطة القوة".

وتطرق اوباما في خطابه الى السياسة العالمية وقال ان عدم المساواة الاقتصادية المتزايدة في انحاء العالم ساهمت في ارتقاء التعصب الديني والعرقي ونمو التطرف والشعبوية. وهاجم اوباما في تصريحاته المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وقال ان الدولة التي تحاصر نفسها بالأسوار تسجن نفسها فقط". وتطرق بذلك الى دعوة ترامب لبناء سور على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، من اجل منع دخول المهاجرين.

وقال نائب مستشار الامن القومي للرئيس اوباما، بن رودس، ان الرئيس يعرف حقيقة ان نقاط الضوء كالنمو الاقتصادي والتعاون في موضوع المتغيرات الاقليمية، تعاني من "عدم الهدوء" في العالم. ولدى تطرقه الى الفترة المتبقية لاوباما حتى نهاية ولايته، قال رودس ان "الرئيس سيحاول تطبيق ما نجح خلال السنوات الثماني الأخيرة كنموذج لشكل مواجهتنا الحالي للأزمات".

مون: استمرار الاحتلال والاستيطان جنون

الى ذلك، قال الامين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، امس، ان تجميد العملية السلمية خلال دورته في الامم المتحدة تسبب بفقدان عشر سنوات من السلام. وقال: "ان استمرار الاحتلال والاستيطان هو جنون"، مضيفا "ان استبدال حل الدولتين بدولة واحدة هو امر سيء جدا. هذا سيمنع الفلسطينيين من الحرية والمستقبل العادل وسيبعد اسرائيل عن رؤية الدولة اليهودية والديموقراطية ويقودها الى عزلة عالمية اكبر".

وتطرق بان، الذي سينهي ولايته في نهاية السنة الحالية، الى الحرب الاهلية في سورية وادعى ان نظام الرئيس بشار الاسد قتل اكبر عدد من المدنيين في الحرب المتواصلة منذ اكثر من خمس سنوات. واشار الى ان ايدي الرعاة الاقوياء الذين يغذون آلة الحرب هذه، ملطخة بالدم. واضاف ان نظام الاسد يواصل القاء البراميل المتفجرة على الاحياء الاسكانية في المدن السورية وتعذيب الاف الاسرى بشكل منهجي.

ولم يخص مون الاسد وحده بالانتقاد، وقال: "في هذه القاعة يجلس ممثلو حكومات تجاهلت وسمحت ومولت وشاركت، او حتى خططت ونفذت الفظائع التي سببتها كل الجهات الضالعة في الحرب الاهلية في سورية للمدنيين السوريين".

اليوم لقاء نتنياهو -اوباما

وفي السياق نفسه تكتب "هآرتس" في تقرير منفرد عن مغادرة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو اسرائيل، امس، متوجها الى الولايات المتحدة، تمهيدا للقائه المخطط اليوم مع الرئيس الأمريكي براك اوباما، وخطابه امام الجمعية العامة، غدا الخميس. وقالت انه قبل سفره الى نيويورك قال نتنياهو للمراسلين انه سيوضح في خطابه وخلال محادثاته على هامش الجمعية العامة بأن اسرائيل تتوقع من المجتمع الدولي معيارا واحدا في الحرب ضد الارهاب. وقال: "المجتمع الدولي كله يقول انه يجب محاربة الارهاب بإصرار، ويجب عليه دعم نضال اسرائيل غير المساوم ضد الارهاب".

وجاء من ديوان نتنياهو ان رئيس الحكومة سيشكر الرئيس اوباما خلال اللقاء على اتفاق المساعدات الامني الذي تم توقيعه في الاسبوع الماضي. وينوي رئيس الحكومة التحدث مع اوباما حول التحديات والفرص في الشرق الوسط، وطرق دفع السلام والامن معا".

وسيلتقي نتنياهو خلال زيارته الى نيويورك الامين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وسيزور معرض رسوم الجندي هدار غولدين الذي قتل خلال عملية الجرف الصامد في غزة، وتواصل حماس احتجاز جثته. وكانت البعثة الاسرائيلية قد نظمت المعرض في بناية الامم المتحدة. كما سيلتقي نتنياهو مع رؤساء عدد من الدول الافريقية ويشاركهم في حدث خاص تعرض خلاله التكنولوجيا الاسرائيلية المستخدمة في دولهم.

مجلس الشيوخ يطالب اوباما بفرض الفيتو على اي قرار يتعلق بالصراع

في موضوع الصراع، تشير الصحف الى الرسالة التي بعث بها 88 عضوا في مجلس الشيوخ، من الحزبين الجمهوري والديموقراطي، الى اوباما، عشية التقائه بنتنياهو، والتي تدعوه الى فرض الفيتو "على كل قرار من جانب واحد" في موضوع الصراع الاسرائيلي الفلسطيني، يجري طرحه في مجلس الامن، حتى يوم مغادرته للبيت الابيض في 20 كانون الثاني 2017.

وحسب "هآرتس" فقد بادر الى هذه الرسالة اللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة "ايباك"، وقاد الخطوة السيناتور الجمهوري مايك راوندس والسيناتور الديموقراطي كيرستان جيلبيرد. وتأتي خطوة ايباك، التي تم دفعها، كما يبدو، من جانب ديوان رئيس الحكومة في القدس وسفير اسرائيل لدى واشنطن رون دريمر، على خلفية التخوف في القدس من قيام اوباما بدفع قرار في الموضوع الاسرائيلي – الفلسطيني في مجلس الامن، بعد انتخابات الرئاسة في بداية شهر تشرين الثاني وقبل انتهاء ولايته في 20 يناير.

وتعتبر رسالة اعضاء مجلس الشيوخ غامضة قليلا، ولا تطالب اوباما نفسه بانتهاج خطوة امريكية في مجلس الامن. ولكن الرسالة تدعو الرئيس الى الامتناع عن خطوات مشابهة من جانب دول اخرى تدعم الفلسطينيين وتحاول دفع قرارات تتجاهل مواقف اسرائيل وتتبنى المصالح الفلسطينية فقط.

وكتب اعضاء مجلس الشيوخ لأوباما: "نحن نشجعك على مواصلة السياسة الامريكية طويلة الامد، والتوضيح بأنك ستفرض الفيتو على كل قرار من جانب واحد قد يطرح للتصويت خلال الاشهر القريبة. كل قرار كهذا، سواء ركز على المستوطنات او مسألة الاتفاق الدائم، سيصعب على الإسرائيليين والفلسطينيين حل الصراع".

وكتب اعضاء مجلس الشيوخ ايضا بأنهم يشعرون بالخيبة ازاء جمود العملية السياسية بين اسرائيل والفلسطينيين، لكنهم اوضحوا بأن كل حل يمكن ان يتم فقط بواسطة المفاوضات المباشرة بين الاطراف. واكدوا ان اتفاق السلام مع الفلسطينيين واقامة الدولة الفلسطينية سيسهمان في امن اسرائيل وانهم متفائلون من انه في الظروف المناسبة يمكن للأطراف العودة الى طاولة المفاوضات.

وقالوا في رسالتهم ان "على المجتمع الدولي منح الامل للأطراف والامتناع عن خطوات من شأنها منعهم من التقدم. حتى المبادرات في الامم المتحدة ذات النوايا الحسنة يمكن ان تجعل الاطراف يتحصنون وراء مواقف ستجعل من الصعب عليهم العودة الى طاولة المفاوضات والقيام بالتسويات المطلوبة للسلام".

استشهاد فتى فلسطيني قرب بني نعيم

كتبت "هآرتس" ان الفتى الفلسطيني عيسى الطرايرة، (16 عاما) من سكان بني نعيم، حاول طعن جندي، صباح امس، خلال عمليات تفتيش للمارة على مدخل البلدة المجاورة للخليل. وجاء من الجيش الاسرائيلي ان القوة التي تواجدت في المكان، اطلقت النار على الفتى وقتلته.

وكانت قوات من الجيش قد توغلت مساء امس في حي ابو سنينة في الخليل واعتقلت ثلاثة فلسطينيين، وذلك في اعقاب محاولة طعن جندي بالقرب من الحرم الابراهيمي، امس الاول. وحسب الجيش فقد تم العثور على مخرطة لتصنيع السلاح، وسكاكين كوماندوس وعيارات نارية ومعدات عسكرية. وخلال حملة اعتقالات جرت في مخيم الدهيشة، تعرض الجنود الى الرشق بالحجارة والزجاجات الحارقة، فأصيب جنديان بجراح طفيفة.

ووقعت منذ يوم الجمعة تسع عمليات في القدس والضفة الغربية، اسفرت عن اصابة خمسة افراد من قوات الامن ومقتل ستة فلسطينيين واصابة ثلاثة آخرين بجراح بالغة.

الى ذلك، اسقط سلاح الجو الاسرائيلي، امس، طائرة غير مأهولة، تابعة لحماس بالقرب من الخط الساحلي لقطاع غزة. واعلن الناطق العسكري ان الطائرة لم تتسلل الى الاجواء الاسرائيلية، لكنها حلقت لعدة دقائق فوق الخط الساحلي، وعندما لوحظ بأنها تقترب من الاجواء الاسرائيلية تقرر اسقاطها. وتم اطلاق طائرات اف 16 من طراز "براك" باتجاه الطائرة فاسقطوها بواسطة صاروخ جو – جو. وادعى الجيش ان سبب اسقاط الطائرة هو انه لا يسمح بتحليق طائرات في اجواء غزة، ولأن الطائرة اقتربت من الخط الساحلي. وقال الناطق العسكري ان "الجيش لن يسمح باي خرق للمجال الجوي وسيعمل بإصرار ضد كل محاولة كهذه".

اعتقال تاجر مقدسي "بتهمة" بيع السكاكين!

ذكرت "هآرتس" ان الشرطة اعتقلت صاحب متجر للأدوات المنزلية في القدس الشرقية، واقتادته مع ابنه وابن شقيقه الى مركز الشرطة، لأنه باع  سكاكين للمخرب الأردني الذي حاول تنفيذ عملية طعن يوم الجمعة.

وعلم ان قوة من الشرطة ورجال الامن وصلت الى متجر سعيد ابو سنينة في الحي الاسلامي وطلبت منه اغلاق المتجر ثم اعتقلته مع ابنه (9 سنوات) وابن شقيقه (16 عاما) وحققت معهم في قسم الاقليات في شرطة القدس. وتم إطلاق سراح الطفل بعد ساعتين، فيما بقي ابو سنينة وابن شقيقه رهن الاعتقال.

وقال ابو سنينة ان المحققين سألوه عما اذا باع السكاكين للمخرب، فقال انه حضر الى متجره مرتين واشترى علبة سكاكين صغيرة للفواكه وملاعق. وسألوه لماذا باع له السكاكين، فسألهم عما اذا كان هناك قانون يمنع بيع السكاكين. وفي اليوم التالي تم اطلاق سراح ابو سنينة واجباره على توقيع وثيقة تمنعه من دخول البلدة القديمة لمدة اسبوع. وقال انه حسب الوثيقة التي لم يحصل على نسخة منها فانه اذا ضبط في البلدة القديمة سيتم تغريمه بمبلغ 5000 شيكل.

وجاء من جمعية "مدينة الشعوب" انه "بقدر يفوق تنكيل الشرطة بساكن القدس، يبدو انها بحثت عن كبش فداء. سياسة تحويل 40% من سكان المدينة الى مجرمين ومشبوهين مسبقا، لن تعيد الهدوء الى البلدة القديمة وستزيد فقط من الاحباط واليأس في المدينة وتبعد الهدوء بشكل اكبر عن الحياة في القدس".

اسرائيل تخلي حوالي الف دونم تابعة للفلسطينيين في غور الاردن

كتبت "هآرتس" ان الدولة قامت خلال الايام الأخيرة بإخلاء حوالي الف دونم تابعة للفلسطينيين وراء الخط الاخضر، كان المستوطنون في كيبوتس "ميراف" قد زرعوها منذ سنوات الثمانينيات. وخلال نظر المحكمة العليا في التماس قدمه اصحاب الارض من سكان بلدة طوباس، في شمال غور الأردن، ابلغت الدولة المحكمة بأنه "بعد حوار متواصل مع الكيبوتس وقعت دائرة اراضي اسرائيل والكيبوتس على اتفاق تم بموجبه إخلاء الارض  التي زرعها الكيبوتس".

وكانت صحيفة "هآرتس" قد نشرت في 2013 بأن دائرة اراضي اسرائيل اعترفت بتحويل الاراضي الفلسطينية بشكل غير قانوني الى الكيبوتس الواقع داخل الخط الاخضر. ولكن على الرغم من الاعتراف بالخطأ واصل الكيبوتس زراعة الأرض.

ويشار الى ان هذه الأراضي تقع في الجانب الشرقي من الخط الاخضر، ولكن في الجانب الغربي من الجدار الفاصل، الأمر الذي يمنع الفلسطينيين من دخولها، ايضا بعد اخلائها. وجاء في الرسالة التي سلمتها النيابة العامة الى المحكمة العليا ان "المدعى عليهم سيعملون على اعلان الارض كمنطقة فاصلة يسمح بدخول اصحابها لزراعتها وفقا للمركبات الأمنية.

مع ذلك لا يكتفي اصحاب الارض بهذا التصريح، ويدرسون الالتماس مجددا الى المحكمة بطلب نقل الجدار، حسب ما قاله محامي اصحاب الارض توفيق جبارين. وحسب تقدير درور اتاكس، الباحث في شؤون الاستيطان فان الدولة ستضطر الى تعويض اصحاب الارض عن سلب اراضيهم طوال 40 سنة. وقال ان على الدولة دفع التعويض وطلب الصفح من اصحاب الارض.

وقالوا في كيبوتس ميراف انهم قاموا بإخلاء الارض وانهم يفاوضون الدولة على دفع تعويض لهم، لأن الاخلاء قد يسبب لهم ضررا اقتصاديا كبيرا، ذلك انه بعد إخلاء هذه الاراضي لم يتبق للكيبوتس الا مساحة 300 دونم فقط للزراعة.

اسرائيل تطالب الدول المانحة بمواصلة تقديم المساعدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني

تكتب "يديعوت احرونوت" انه في غياب وزير خارجية لإسرائيل، عين رئيس الحكومة، الوزير تساحي هنغبي رئيسا للوفد الاسرائيلي الى مؤتمر الدول المانحة للسلطة الفلسطينية، الذي انهى اعماله في نيويورك، امس.

واستعرض هنغبي امام الحضور التقدم الكبير الذي تم تحقيقه في الأسابيع الأخيرة في موضوع العلاقات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية، على عدة مستويات، وطلب من الدول الداعمة مواصلة تقديم المساعدة لدعم الاقتصاد الفلسطيني. واحصى المشاريع التي تبادر اليها اسرائيل وتدفعها من اجل تحسين جودة الحياة لدى الفلسطينيين، ومن بينها التوقيع على اتفاق لتزويد الكهرباء للضفة، واتفاق لتخصيص موجات بث للجيلين الثاني والثالث من الهواتف الخليوية في الضفة وغزة، ومسار يسمح للبنوك الاسرائيلية بعقد صفقات مع بنوك السلطة الفلسطينية، وتزويد ستة ملايين متر مكعب من الماء للسلطة، وربط السلطة بخط الغاز الطبيعي الاسرائيلي، وسلسلة اخرى من المشاريع.

ويعتبر ارسال هنغبي الى المؤتمر مع صفقة المساعدات للفلسطينيين بمثابة تغيير في موقف حكومة نتنياهو. ففي ضوء الباب الموصد في المفاوضات والتخوف من الضغط السياسي تظهر اسرائيل السخاء وتوافق على مشاريع عارضتها في السابق.

عباس يعزي بالشهيد الأردني

تكتب "يديعوت احرونوت" ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعث امس، برقية تعزية الى عائلة سعيد عمرو، "المخرب" الأردني الذي حاول، يوم الجمعة، تنفيذ عملية طعن ضد شرطة حرس الحدود قرب باب العامود في القدس الشرقية، وتم قتله.

وفي البرقية الرسمية التي بعث بها الى عائلة "المخرب" المقيمة في مدينة الكرك الأردنية، وصف ابو مازن "المخرب" بأنه "شهيد روى بدمه تراب فلسطين"، واعرب عن تعازيه للعائلة راجيا "للشهيد ان يكون مثواه الجنة". وامتنع ابو مازن عن شجب موجة العمليات في السنة الأخيرة، حتى عندما تم تنفيذ عمليات قاسية. واطلق في عدة مرات مقولة عامة بأنه يعارض كل انواع العنف، لكنه امتنع عن تقديم العزاء لعائلات "المخربين" الذين نفذوا عمليات الا في حالات نادرة – كهذا الحادث. وقد امتنع ابو مازن عن نشر برقية التعزية الرسمية على الملأ.

نشر شريط يوثق لإعدام الجاسوس ايلي كوهين في دمشق

تكتب "يديعوت احرونوت" انه بعد 51 عاما على اعدام "رجلنا في دمشق"، تم الكشف عن شريط التقطه التلفزيون السوري الرسمي ويوثق اللحظات التي تلت تنفيذ قرار الحكم: انزال جثة ايلي كوهين عن حبل المشنقة امام الجمهور المتحمس، ووضعها في النعش ونقلها للدفن في مكان غير معروف.

وتم كشف الشريط امس، كما يبدو من قبل المعارضة السورية على صفحة في الفيسبوك تحمل عنوان " الكنوز الفنية في سورية"، وتقدر جهات اسرائيلية بأنه شريط اصلي.

وتظهر في الشريط ساحة المرجة في دمشق، المسماة، ايضا، ساحة الشهداء، وهي تعج بالمواطنين السوريين الذين وصلوا بالباصات لمشاهدة الاعدام.

ويظهر كوهين وقد علقت على جسده قطعة قماش بيضاء كتبت عليها باللغة العربية لائحة الاتهام "بالتجسس الخطير" و"المس بأمن الجمهورية السورية"، والحكم بالاعدام. وقد وصل كوهين الى الساحة بعد ادائه لآخر صلاة مع حاخام دمشق، نيسيم شابو ليفي، الذي حصل على اذن خاص لإجراء الصلاة. ووصف شهود عيان كوهين بأنه "سار منتصب القامة نحو موته".

بعد ذلك يظهر افراد الشرطة وهم ينزلون جثة كوهين عن حبل المشنقة ويزيلون قطعة القماش ويضعونه في نعش خشبي، فيما وقف في الخلفية جنود وضباط كبار. بعد ذلك تم ادخال النعش الى سيارة سافرت من المكان ضمن قافلة من سيارات التندر. ونشرت حول مكان دفن كوهين الكثير من الشائعات المتناقضة. وادعى السوريون في السابق بأنهم لا يعرفون المكان الدقيق لدفن كوهين، لأنه تم في المكان شق شارع وبناء حي جديد.

 

ترجمات الصحافة الاسرائيلية - الاعلام 

التعليـــقات