رئيس التحرير: طلعت علوي

1539 شركة في مركز دبي المالي العالمي

الجمعة | 02/09/2016 - 10:21 صباحاً
1539 شركة في مركز دبي المالي العالمي

أعلن مركز دبي المالي العالمي، بوابة المال والأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا التي تبلغ قيمتها 7.8 تريليونات دولار، عن نتائج لافتة في تقرير أعماله للنصف الأول من العام 2016. حيث حقق المركز زيادة في الشركات العاملة لديه ليصل عددها إلى أكثر من 1500 شركة.
حيث يستضيف المركز حالياً 1539 شركة، بعد أن استقبل 143 شركة جديدة في النصف الأول من العام وحده، بزيادة قدرها 16% بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وواصل المركز احتلال مراتب متقدمة في العديد من مؤشرات التصنيف العالمية، حيث أحرز في فترة سابقة من العام الحالي المرتبة 13 عالمياً والمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا في مؤشر المراكز المالية العالمية (GFCI)، ما مثل تقدماً ملحوظاً بالمقارنة مع تصنيف العام الماضي في هذا المؤشر الذي يركز على القدرات التنافسية للمراكز المالية استناداً إلى 25,650 تقييماً.

مما رسخ مكانة المركز البارزة بصفته الوجهة المفضلة للخدمات المالية.

وبفضل شبكة علاقاته العالمية وما يوفره من بنية تشريعية وتنظيمية وقانونية فائقة، حقق المركز نمواً لافتاً وإنجازات مهمة في رحلته نحو تحقيق أهداف خطته الاستراتيجية لعام 2024 التي ترمي إلى مضاعفة حجم المركز 3 مرات على مدى 10 أعوام.

وتعليقاً على النتائج الإيجابية للنصف الأول من العام، قال عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي: «أصبحت دبي، ومركز دبي المالي العالمي على وجه التحديد، بوابة رئيسة إلى أسرع أسواق العالم نمواً في عموم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، وهو ما تؤكده نتائجنا ومبادراتنا الهامة للنصف الأول، والتي تمثل معلماً أساسياً في مساعينا إلى تنفيذ استراتيجيتنا الطموحة لعام 2024».

وأضاف: «في حين نواصل استثمارنا في بناء منظومة عمل عالمية المستوى في المركز، فنحن ملتزمون بتهيئة بيئة داعمة تمكّن عملاءنا من الاستفادة من الفرص الجديدة في المنطقة».

خطط مستقبلية
وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي، لسلطة مركز دبي المالي العالمي: أحرز مركز دبي المالي العالمي العديد من النجاحات البارزة في النصف الأول من 2016 في طريقه نحو تنفيذ استراتيجيته المستقبلية لعام 2024. ويواصل المركز النمو بسرعة كبيرة متخطياً بإنجازاته الملحوظة كثيراً من المنافسين في عصرنا الحالي، الذي يتسم بشكل عام بجو من عدم الاستقرار.

وفيما يتعلق بمشروع أفينيو البوابة قال أميري: بدأت أعمال البناء الأولية في المشروع ومن المتوقع افتتاحه في الربع الأخير من 2017. ونقوم حالياً بالتفاوض مع شركات محلية وعالمية في قطاع التجزئة إضافة إلى مفاهيم جديدة محلية مهتمة بالاستفادة من فرص الاستئجار العقارية المنوعة في مشروع أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي.

وتابع: تماشياً مع أهدافنا الرامية إلى تسهيل التدفقات التجارية والاستثمارية في الممر الجنوبي-الجنوبي، عقد فريق الإدارة في المركز سلسلة من العروض والفعاليات المتنقلة الدولية التي حققت نجاحاً باهراً في الأسواق العالمية مثل الصين والهند وسنغافورة.

إضافة إلى لندن ولوكسمبورغ.وأردف: نحرز تقدماً كبيراً في طريقنا نحو تحقيق أهدافنا للعام 2024 التي تتمثل في استقبال 50000 موظف و1000 شركة مالية، واحتضان 5.5 ملايين قدم مربعة من المساحة المستأجرة، و250 مليار دولار من الأصول المدارة، وميزانية تفوق 400 مليار دولار.

وفي ظل بقاء أكثر من 8 سنوات على ذلك التاريخ، استطعنا اليوم استقبال أكثر من 21000 موظف وأكثر من 1500 شركة في المركز، وهذه هي النقاط التي نركز عليها حالياً. بدورها تستمر الأصول المدارة ونوعية الشركات في الارتفاع، فمثلاً نقل بنك «إتش إس بي سي» أصولاً بقيمة 40 مليار دولار إلى مركز دبي المالي العالمي في بداية هذا العام، الأمر الذي يشهد على نجاح المركز.

شركات جديدة

وشملت قائمة العملاء المسجلين حديثاً شركات حصلت على أعلى فئات التراخيص، مثل «إتش إس بي سي»، التي أعلنت نقل مقر عمليات الشرق الأوسط و40 مليار دولار من الأصول إلى المركز.

كما شهدت الأشهر الستة الأولى انضمام عدد من البنوك الإقليمية البارزة إلى المركز، بما في ذلك «البنك الأهلي المتحد المحدود»، وهو أول بنك خليجي يحصل على ترخيص من الفئة 1 (فرع كامل)، و«بنك فلسطين» الذي افتتح أول مكتب تمثيلي له خارج فلسطين.

واستقبل المركز أيضاً أول شركة إعادة تأمين هندية هي «إتش دي إف سي إنترناشيونال لايف آند ري المحدودة»، إضافة إلى شركة إدارة الأصول الكويتية الرائدة «كامكو للاستثمار المحدودة» التي أنشأت أول مكتب دولي لها في مركز دبي المالي العالمي.

قطاعات ومناطق

وفي ما يخص الشركات المسجلة في المركز الآن والبالغ عددها 1539 شركة، فهي موزعة بين 425 شركة للخدمات المالية (بزيادة قدرها 11% عن نفس الفترة من العام الماضي)، و914 شركة غير مالية (بزيادة قدرها 22% عن نفس الفترة من العام الماضي) و192 شركة تعمل في تجارة التجزئة (بزيادة قدرها 2% عن نفس الفترة من العام الماضي).

وقد بلغت المساحات التجارية التي استأجرتها تلك الشركات أكثر من 81300 قدم مربعة. كما لا تزال معدلات الإشغال مرتفعة للغاية، مما يعكس استمرار الطلب على المساحات في مركز دبي المالي العالمي، وفي ما يخص تجارة التجزئة، سيساهم مشروع أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي في زيادة حجم محفظة التجزئة لدى المركز بشكل كبير.

وتتسم هذه الشركات أيضاً بطابعها العالمي، حيث تتوزع حسب المناطق إلى 33% من الشرق الأوسط، و18% من دول الاتحاد الأوروبي، و15% من المملكة المتحدة، و12% من الولايات المتحدة الأميركية، و12% من آسيا، و10% من أماكن أخرى من العالم.

القوى العاملة

ووصل عدد العاملين لدى الشركات المسجلة في مركز دبي المالي العالمي إلى أكثر من 21 ألف موظف، وهو إنجاز لافت للمركز الذي يتطلع إلى زيادة عدد العاملين ليصل إلى 50 ألف موظف بحلول العام 2024، ما يعني أنه تم بالفعل تحقيق أكثر من 42% من الرقم المستهدف.

ويبلغ عدد الموظفين في المركز الآن 21076 موظفاً، بزيادة قدرها 14% أو أكثر من 2500 موظف جديد بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

بنية تحتية

واصل مركز دبي المالي العالمي العمل على تطوير بنيته التحتية عالمية المستوى بهدف تعزيز القدرات التنافسية للمركز على الساحة الدولية، والمحافظة على مكانته وجهة مثلى ومفضلة للمال والأعمال.

وشملت المبادرات الرئيسة إطلاق مشروع «أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي» الذي سيربط جميع مناطق المركز عبر 660 ألف قدم مربعة من مساحات التجزئة الراقية التي تستضيف أكثر من 150 من المطاعم ومرافق التسوق والترفيه الحصرية،.

ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع بنهاية عام 2017 ليغدو وجهة مميزة لأنماط الحياة العصرية، مما سيعزز مكانة مركز دبي المالي العالمي ليصبح من أكثر الوجهات الجذابة في العالم.

مشاريع عقارية

وشهدت البنية التحتية للمركز أيضاً تطورات هامة بإضافة عدد من المشاريع العقارية البارزة للمركز، ومنها المشروع المشترك بين مؤسسة دبي للاستثمارات وشركة بروكفيلد بروبرتي بارتنرز، الذي جرى تدشينه في يناير بقيمة تطويرية تبلغ مليار دولار.

ويضم المشروع برج «آي سي دي - بروكفيلد بليس» المكون من 53 طابقاً بارتفاع 282 متراً، ويوفر أكثر من 900 ألف قدم مربعة من المساحات المكتبية من الدرجة أ، فضلاً عن مبنى متصل يحتوي على مركز للتسوق مكون من خمسة طوابق بمساحة 150 ألف قدم مربعة.

كما تم إحراز تقدم كبير في إنشاء مبنى قرية البوابة رقم 11، وسوف يغطي المبنى مساحة 200 ألف قدم مربعة، منها 160 ألف قدم مربعة (82%) مخصصة للمكاتب، و40 ألف قدم مربعة تقريباً (18%) للشركات العاملة في قطاع التجزئة ومنافذ الأطعمة والمشروبات.

مركز البيانات

وحظي مركز البيانات المبتكر التابع لمركز دبي المالي العالمي، والذي يمنح العملاء إمكانية النفاذ الآمن والفوري إلى الأسواق، بتقدير دولي بارز بعد أن أصبح أول مركز بيانات في الإمارات يحصل على ختم الاعتماد في الإدارة والتشغيل من معهد أبتايم.

تركيز على تكنولوجيا الخدمات المالية

جسّدت جهود مركز دبي المالي العالمي هذا العام التزام المركز بتأسيس منصة تكنولوجية متكاملة ترافقها سياسات عامة وقوانين تنظيمية داعمة في قطاع التكنولوجيا المالية. وفي إطار عضوية مركز دبي المالي العالمي في المجلس العالمي للتعاملات الرقمية في دبي، تبنى المركز مفهوم الوصايا الرقمية لتسجيل الوصايا باستخدام روابط التعاملات الرقمية (Blockchain).

ومن شأن هذا المشروع أن يمكّن محاكم دبي من تقديم خدماتها وفقاً لأعلى معايير الشفافية والكفاءة. وسيقوم مركز دبي المالي العالمي بدعم وتشجيع وتعزيز المزيد من الابتكار.

كما سيستمر المركز في خلق وتطوير الفرص لبناء وتعزيز الروابط مع بلدان الممر الجنوبي-الجنوبي ودول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، التي من المتوقع أن تبلغ قيمتها 10 تريليونات دولار بحلول العام 2020. وسيعمل المركز على ضخ المزيد من الاستثمارات لتحسين البنية التحتية العمرانية والتنظيمية بما يتوافق مع استراتيجية النمو 2024.

تعزيز تجربة المستأجرين والشركاء والتفاعل مع المجتمع المحلي

عمل مركز دبي المالي العالمي على تعزيز تجربة المستأجرين والشركاء من خلال تطوير موقع إلكتروني تفاعلي وموقع إلكتروني آخر للعقارات الجديدة يسهّل من مقارنة العقارات الموجودة في المنطقة الحرة والاطلاع عليها. كما تم تطوير تطبيق جديد لتسهيل النفاذ إلى المعلومات، وتنفيذ المعاملات، والتعاون، ومشاركة المعلومات بطريقة أسهل من قبل.

على صعيد آخر، وضع المركز ضمن أولوياته المحافظة على صحة ورفاهية موظفيه، خاصة وأنه شريك رسمي في «سباق بلومبرغ سكوير مايل» الذي شهد مشاركة أكثر من خمسين فريقاً مؤسسياً تسابقوا في المنطقة المحيطة بالمركز لأهداف خيرية.

وجاء ذلك في إطار سلسلة السباقات الدولية التي تجريها عدة مراكز مالية عالمية. كما نظم المركز فحوصاً للسكري ومستويات سكر الدم، وشارك في يوم الصحة العالمي الذي ركز هذا العام على داء السكري في المنطقة، فضلاً عن إجراء المركز حملة تبرع بالدم، وفحوص مجانية للعين لمؤسسة نور دبي.

وعلاوة على ما سبق، عقد موظفو المركز سلسلة من الفعاليات الخيرية والصحية، مثل التبرع بالأجهزة إلى مركز راشد للمعاقين، والتبرع بالكتب للأطفال الذين يعانون من مرض الثلاسيميا وذلك تماشياً مع عام القراءة وفي إطار دعم مركز دبي المالي العالمي المستمر لمركز الثلاسيميا في مستشفى لطيفة، هذا إلى جانب التعاون المستمر للمركز مع مدرسة النور لذوي الإعاقة.

وضمن جهود المركز المستمرة للحفاظ على البيئة، تم تنظيم يوم لزراعة الأشجار في مركز دبي المالي العالمي بهدف تحسين جودة الهواء والبيئة المحيطة، كما شارك الموظفون في يوم خالٍ من السيارات من خلال المشي واستخدام وسائل النقل العامة.

وتم كذلك تنظيم حملات لزيادة التوعية حول أهمية إعادة التدوير، فضلاً عن الحملة السنوية لتنظيف شاطئ البحر والمشاركة في فعالية ساعة الأرض.

90

وقّع مركز دبي المالي العالمي أكثر من 90 مذكرة تفاهم مع سلطات قضائية في المنطقة والعالم، بما في ذلك اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة أخيراً بين مركز دبي المالي العالمي ومجلس دبي الاقتصادي.

والتي تنص على أن يتبادل الطرفان أفضل الممارسات في مجالات الدراسات المالية والاقتصاد والبحوث وحوكمة الشركات، تزامناً مع مساعي المركز المستمرة نحو توسيع هذه الشبكة القوية والواسعة من الاتفاقيات، ما من شأنه أن يعزز سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في المركز.

© البيان 2016

التعليـــقات