رئيس التحرير: طلعت علوي

السعودية والعراق تَتصَدّران قائمة "الأسوأ سمعة" عالمًيا 2016

السبت | 20/08/2016 - 08:02 صباحاً
السعودية والعراق تَتصَدّران قائمة "الأسوأ سمعة" عالمًيا 2016

احتلت 4 دول عربية مراتب متقدمة في تقرير معهد السمعة العالمي ك " أسوأ الدول سمعة" ، حيث جاء العراق  والسعودية والجزائر  ومصر ضمن قائمة ال16 دولة الأكثر سمعة عالميًا ، وفقا للتقرير .

احتل العراق المرتبة الأولى عالمًا ، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة ، ثم الجزائر في المرتبة السابعة، ومصر في المرتبة ال16، وفقا للتقرير.

تراجعت المملكة العربية السعودية 4.7 نقطة عن العام 2015، نتيجة لحملات قصف اليمن، وتقييد وسائل الإعلام، كما يقول التقرير. 

شمل التقرير الصادر استطلاعًا لآراء 48 ألف شخص حول 70 دولة في العالم. واعتمد المعهد تقييم سمعة أي بلد عالميًا بناءًا على مؤشرات منه " التسامح، الأمن، حقوق الإنسان، الرفاهية والشفافية السياسية والاقتصادية".

وجاءت روسيا في المرتبة السادسة  الأسوأ سمعة عالميًا ، وتراجعت تركيا أيضًا عن العام الماضي لتحتل المرتبة ال13 بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ، وتقييد الإعلام والحريات من قبل النظام الحالي.

لم يشمل التقرير على العديد من الدول حول العالم، منهم سوريا التي تجاهلها التقرير نتيجة لمعاناة سكانها، حيث قتل نصف سكانها أو فروا خلال السنوات الخمس الماضية، كما يشير التقرير.

جاءت دول "  السويد، كندا ، سويسرا، أستراليا، النرويج، فنلندا، نيوزيلندا، الدنمارك، أيرلندا، هولندا"  "على التوالي كأفضل عشر دول حسنة السمعة حول العالم.

 

© Zawya 2016

التعليـــقات