رئيس التحرير: طلعت علوي

حركة السود الامريكيين تطالب بمقاطعة اسرائيل

الخميس | 11/08/2016 - 11:26 صباحاً
حركة السود الامريكيين تطالب بمقاطعة اسرائيل

 

ذكرت "هآرتس" ان حركة "Black Lives Matter" الامريكية، وصفت اسرائيل بأنها دولة ابرتهايد تقوم بقتل الشعب الفلسطيني. ودعت في برنامجها الرسمي الى فرض المقاطعة على اسرائيل ووقف المساعدات الامنية الامريكية لها.

وقد تعززت العلاقة في الأشهر الأخيرة بين هذه الحركة التي قامت احتجاجا على عنف الشرطة ضد السود، وبين حركة مقاطعة اسرائيل. وقامتا معا بتنظيم مناسبات مشتركة في الجامعات الامريكية، وخلال المظاهرات ضد عنف الشرطة، رفع اعضاء في الحركة لافتات ضد الاحتلال الاسرائيلي وربطوا بين التعامل مع غير البيض في الولايات المتحدة، وقمع الفلسطينيين من قبل اسرائيل. كما قام احد المتظاهرين وهو يرفع العلم الفلسطيني بقيادة التظاهرة التي نظمتها حركة "Black Lives Matter" عشية انعقاد مؤتمر الحزب الجمهوري في كليفلاند، الشهر الماضي. وفي الأسبوع الماضي توثق هذا التعاون بين الحركتين، والذي امتنعت اسرائيل عن التطرق اليه حتى الآن، مع نشر برنامج حركة الاحتجاج السوداء.

وحسب البرنامج فان "اسرائيل هي دولة ابرتهايد سنت اكثر من 50 قانونا تسمح بالتمييز ضد الفلسطينيين. ويجري تدمير بيوت الفلسطينيين واراضيهم بالجرافات بشكل اعتيادي من اجل اخلاء الاراضي لانشاء المستوطنات الاسرائيلية غير القانونية. كما يقوم الجنود باعتقال الفلسطينيين واحتجازهم في السجون، ومن بينهم حتى ابناء اربع سنوات. وفي كل يوم يضطر الفلسطينيون الى اجتياز الحواجز العسكرية الى جانب جدار الابرتهايد الذي مولته الولايات المتحدة". ولهذا تدعو الحركة الى دعم مقاطعة اسرائيل ومكافحة القوانين المضادة للمقاطعة في الولايات المتحدة. وجاء في البرنامج ان "القوانين الأمريكية لا تمس فقط بمحاولة انهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، وانما تهدد ايضا حرية التعبير التي يشرعها القانون".

ويتهم البرنامج الولايات المتحدة بأن تحالفها مع اسرائيل يجعلها "ضالعة في ابادة الشعب الفلسطيني"، وتطالب الحركة الادارة بوقف المساعدات الامنية لإسرائيل. وتدعي ان هذه المساعدات لا تحول الولايات المتحدة الى شريك في الجريمة، فقط، وانما تحول مليارات الدولارات من اموال دافعي الضرائب الى شركات انتاج الاسلحة، وبدلا من استخدام هذه الاموال لبناء مجتمع عادل فإنها تستخدم لإدارة الحرب ضد غالبية العالم.

ترجمات الصحافة الاسرائيلية - الاعلام 

التعليـــقات