رئيس التحرير: طلعت علوي

(ما الذي يجري في الاردن)؟! مشتريات الأردنيين من الذهب تتراجع 35 %

الإثنين | 08/08/2016 - 06:32 صباحاً
(ما الذي يجري في الاردن)؟! مشتريات الأردنيين من الذهب تتراجع 35 %

انخفضت قيمة مشتريات الأردنيين من الذهب خلال الشهر الماضي بنسبة 35 % عما كانت عليه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب نقيب تجار الحلي والمجوهرات أسامة امسيح.

وقدر امسيح قيمة مشتريات الذهب خلال الشهر الماضي بـ19.5 مليون دينار مقارنة مع 25 مليون دينار مشتريات الذهب خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

وبلغت كميات المصوغات المحلية 428 كغم، فيما بلغت المصوغات المستوردة 324 كغم، بحسب إحصائية صادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس مقارنة مع 720 كغم مصوغات محلية وبلغت كميات الذهب المستوردة 448 كغم من الذهب المدموغ.

وأرجع امسيح انخفاض مشتريات الأردنيين من الذهب خلال الشهر الماضي إلى ارتفاع أسعاره مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وتوقع امسيح ازدياد الطلب على الذهب خلال الفترة المقبلة مع استمرارية مواسم الأفراح وقدوم عيد الأضحى.

يذكر أن مشتريات الذهب بلغت خلال النصف الأول من العام الحالي  200 مليون دينار مقارنة مع 162 مليون دينار في العام 2014.

وأنجزت دائرة المواصفات والمقاييس 35 معاملة جمركية في الشهر الماضي، وبلغت الكميات غير المطابقة 3111 كغم، فيما بلغت السبائك المستورة المفحوصة 265 كغم.

ويشار إلى أن مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، حيدر الزبن، قال سابقا "إن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد".

وبين الزبن أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.

 


© Alghad 2016

التعليـــقات