رئيس التحرير: طلعت علوي

الصحافة الاسرائيلية اليوم

الأحد | 31/07/2016 - 10:43 صباحاً
الصحافة الاسرائيلية اليوم

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 31 تموز 2016

 

الوزير المكلف فحص قضية الاولاد اليمنيين: "حدثت عملية سرقة منظمة لآلاف الاطفال عمدا"

في متابعتها لملف اولاد المهاجرين اليمنيين الذين اختفت آثارهم منذ وصولهم الى إسرائيل ضمن مراحل الهجرة المبكرة، تكتب صحيفة "هآرتس" انه بعد 15 عاما من استبعاد لجنة التحقيق الرسمية لادعاء تعرض اطفال المهاجرين اليمنيين للاختطاف في عملية منظمة، جاء اول اعتراض على ذلك من قبل مسؤول رفيع ورسمي في الحكومة. فقد ناقض الوزير تساحي هنغبي، المكلف بفحص الملف، استنتاجات لجنة التحقيق، وقال امس: "حدثت عملية سرقة لآلاف الاطفال عمدا".

وفي اطار لقاء اجراه معه برنامج "واجه الصحافة" في القناة الثانية، تطرق هنغبي للقضية التي تعصف بالجمهور منذ 65 سنة، والتي عادت الى العناوين في الأشهر الأخيرة، وقال ان "الدولة... الجمهور في اسرائيل بدأ الفهم، بأن هذا ليس هوسا، وانما شيء ينبع من الخوف. لقد اخذوا اولادهم الذين حملت بهم امهاتهم طوال تسعة اشهر، سرقوهم وسلموهم لآخرين. لا اعرف لمن. آمل ان نتمكن أخيرا، من خلال المواد، من فهم المسألة حتى العمق وحل هذه المأساة".

وتطرق هنغبي الى المسألة التي تتمحور حولها القضية وهي ما اذا تم تنظيم اختطاف الاولاد من قبل المؤسسة. ولكنه اختار ترك السؤال مفتوحا، وقال: "هل كانت المؤسسة تعرف ام لا؟ هل نظمت ام لم تنظم؟ ربما لن نعرف ذلك أبدا".

وتقوض تصريحات هنغبي هذه الاستنتاجات التي توصلت اليها لجنة التحقيق الرسمية برئاسة القاضي يعقوب كدمي، والتي فحصت الموضوع في سنوات التسعينيات. وحددت اللجنة في تقريرها الذي صدر في 2011، بأنها لم تتوصل الى وجود اساس يدل على وقوع عملية اختطاف منظم ورسمي لأطفال اليمن وان غالبيتهم توفوا جراء المرض وتم دفنهم.

مع ذلك، فان اللجنة تركت علامات استفهام كبيرة، ومن بينها، حقيقة عدم معرفة مصير عشرات اولئك الاطفال. الى جانب ذلك، تعرضت اللجنة وعملها ومهنية اعضائها واستنتاجاتها الى انتقادات كبيرة من قبل عائلات المهاجرين اليمنيين ورجال القانون ووسائل الاعلام، من بينها "هآرتس" التي نشرت عدة تحقيقات ثاقبة في الموضوع.

ويعتبر تصريح هنغبي الاخير، بصفته جهة رسمية تم تعيينه من قبل رئيس الحكومة لفحص الموضوع، بمثابة دعم كبير لكفاح الكثير من العائلات التي هاجرت من اليمن.

وتدعي العائلات ان الكثير من المواليد اختطفوا في عملية رسمية سرية ومنظمة، من اجل تسليمهم لناجين من الكارثة لا يستطيعون الانجاب. وتم تعيين ثلاث لجان للتحقيق في الموضوع، الا انها جميعا توصلت الى استنتاج مشابه: غالبية الاولاد توفوا جراء المرض ودفنوا. لكن العائلات التي وجدت الكثير من العيوب في عمل اللجان تدعي ان المقصود محاولة للتغطية.

وقد استؤنف الكفاح في الأشهر الاخيرة، عبر وسائل الاعلام وفي الكنيست، بفضل نشاط العديد من التنظيمات التي تنشر شهادات لعائلات يمنية تكرر طرح السؤال: هل تم تنظيم عملية اختطاف لأولادهم. وكان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو قد صرح في الشهر الماضي، بأن "موضوع اولاد اليمن هو جرح مفتوح يواصل النزيف لدى الكثير من العائلات التي لا تعرف ما الذي حدث لأطفالها، لأولادها الذين اختفوا، وهم يبحثون عن الحقيقة".

وبدأ هنغبي مؤخرا بفحص الوثائق السرية المحفوظة في ارشيف الدولة، لكي يتمكن من توصية الحكومة بما اذا يمكن السماح لأرشيف الدولة بنشر المستندات على الملأ. والحديث عن حوالي مليون ونصف مليون مستند جمعتها لجان التحقيق الثلاث التي حققت في الموضوع منذ سنوات الستينيات. ويفترض نشر قسم من هذه الوثائق بعد عشرات السنوات فقط، وفقا لقرار السرية الذي فرض عليها.

وقال هنغبي في تصريحاته لبرنامج "واجه الصحافة": "هذا محيط من المواد، الكل سري. هناك عدد كبير من الشهادات. انا اقرأ شهادات الاخوات والعاملات الاجتماعيات والناس الذين استقبلوا الاولاد في المستشفيات، وعدد كبير من الناس الذين شاهد كل واحد منهم جزء صغيرا من البازل". وقال هنغبي انه لا يزال هناك قسم من الوثائق الذي لا يستطيع الاطلاع عليه، ويقصد ملفات تبني اولاد اليمن التي تخفي الكثير من المواد القيمة. وقال انه يمكن لقاض فقط ان يسمح بالاطلاع على هذه الملفات بسبب خصوصيات الفرد، والحكومة تبحث الان عن طريقة تتيح الاطلاع على هذه المواد.

وقال هنغبي انه سيواصل فحص المواد حتى شهر تشرين الثاني وعندها سيقدم توصياته للحكومة باتخاذ قرار يكشف المواد للجمهور، ويسمح لكل مواطن بالاطلاع على ما يسمح بنشره من خلال موقع انترنت خاص. وكشف بأن عملية مسح الوثائق بدأت من اجل تقليص الفترة الزمنية التي يحتاجها هذا العمل وتسريع النشر بعد صدور قرار من الحكومة بهذا الشأن.

حكومة نتنياهو ترفض الانتقادات الدولية للاستيطان وتعتبرها "غير واقعية"!

ذكرت صحيفة "هآرتس" ان الحكومة الاسرائيلية رفضت في نهاية الاسبوع، الانتقادات الامريكية والاوروبية للبناء الاستيطاني في القدس الشرقية والضفة الغربية. ووصف الناطق بلسان وزارة الخارجية، عمانوئيل نحشون، الانتقادات بأنها "تفتقد الى أساس واقعي". ورغم ان الانتقادات استهدفت سلسلة طويلة من مخططات البناء الاستيطاني، الا ان نحشون ركز على جيلو وقال: "هذا الأسبوع وجهت الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي ووزارة الخارجية الامريكية انتقادات الى اسرائيل بسبب مخططات البناء في حي جيلو في القدس. لقد فعلوا ذلك وهم يعرفون جيدا ان حي جيلو في القدس سيكون جزء من اسرائيل في كل اتفاق سلام يمكن التفكير فيه. الادعاء بأن البناء في جيلو يتآمر على حل الدولتين للشعبين هو ادعاء يفتقد الى اساس واقعي ويحرف الانظار عن العقبة الحقيقية امام السلام – الرفض الفلسطيني الدائم للاعتراف بالدولة اليهودية داخل أي حدود".

وجاء البيان الاسرائيلي بعد يوم من بيان الشجب الامريكي الاستثنائي في حدته، لسلسلة من البيانات والقرارات التي اتخذتها الحكومة بشأن البناء في الضفة الغربية والقدس الشرقية. وقال الناطق بلسان الخارجية الامريكية، جون كيربي: "نحن نعارض بشدة البناء في المستوطنات والذي يمس بمحاولات تحقيق السلام. هذه الخطوات من جانب السلطات الاسرائيلية هي مثال على ما يبدو كتسريع متواصل للبناء في المستوطنات التي تتآمر بشكل منهجي على فرض تطبيق حل الدولتين".

وتم نشر البيان الأمريكي في اعقاب سلسلة من البيانات الاسرائيلية حول البناء وراء الخط الاخضر، من بينها نشر مناقصة لبناء 320 وحدة اسكان في الاحياء اليهودية في القدس الشرقية، وبيان حول دفع خطة لبناء 770 وحدة جديدة في جيلو، وبيان اخر حول دفع خطة لبناء اكثر من 500 وحدة في معاليه ادوميم، و42 وحدة في كريات اربع.

وقد اغضبت وتيرة البيانات الاسرائيلية الادارة الامريكية، خاصة في ضوء حقيقة انها بدأت بعد يومين فقط من نشر تقرير الرباعي الدولي المتعلق بجمود العملية السلمية، والذي انتقد بلهجة شديدة البناء في المستوطنات، لكن الامريكيين بذلوا الكثير من الجهود كي يكون متوازنا ويتضمن انتقادا للفلسطينيين، ايضا، في مسائل التحريض والعنف ضد الاسرائيليين. وينضم بيان الشجب الامريكي الحاد الى بيانات اخرى تشجب البناء في المستوطنات، والتي صدرت عن دول وتنظيمات من بينها الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا واليابان وتركيا.

وقال الناطق بلسان البيت الابيض: "نحن نشعر بقلق شديد، نحن نعارض بشدة البناء في المستوطنات والذي يمس بمحاولات تحقيق السلام. هذه الخطوات من جانب السلطات الاسرائيلية تشكل مثالا لما يبدو كتسريع متواصل للبناء في المستوطنات التي تتآمر بشكل منهجي على فرص تحقيق حل الدولتين".

كما اعرب كيربي عن قلقه العميق من تشريع البؤر غير القانونية مؤخرا من قبل الحكومة الاسرائيلية، وعمليات هدم المنازل الفلسطينية المتكررة في المناطق  C، في الضفة الغربية التي تسيطر عليها اسرائيل مدنيا وامنيا. واكد ان عدد بيوت الفلسطينيين التي تم هدمها في الضفة من قبل اسرائيل، منذ بداية 2016، يزيد بكثير عن عدد بيوت الفلسطينيين التي هدمت خلال كل عام 2015.

واضاف كيربي: "هذا كله يأتي كجزء من عملية متواصلة للسيطرة عل الأراضي وتوسيع المستوطنات وتشريع البؤر التي تولد خطر ترسخ واقع الاحتلال الابدي والصراع. نحن نشعر بالقلق ازاء استمرار اسرائيل في طابع العمل الاستفزازي والمضر الذي يطرح تساؤلات جدية حول التزامها باتفاق السلام مع الفلسطينيين".

يشار الى ان جزء من المباني الفلسطينية التي تهدمها اسرائيل، اقيمت بتمويل من الاتحاد الاوروبي، الذي انتقد سفيره لدى اسرائيل، لارس فابورغ اندرسون، السياسة الاسرائيلية خلال مؤتمر عقد في الكنيست في الاسبوع الماضي. وقال ان "اسرائيل تهدم مباني اقيمت بدون ترخيص، لكن الفلسطينيين لا يستطيعون الحصول على تراخيص". واضاف: "الاتحاد الاوروبي يساعد الفلسطينيين حين لا تقوم اسرائيل بتنفيذ واجباتها".

تعليق عمل حارس عسكري في احد المستوطنات بعد قيامه بإطلاق النار على قطيع يعود لعائلة فلسطينية

ذكرت "هآرتس" ان الشرطة صادرت، امس، سلاح مركز الامن الجاري العسكري في مستوطنة روتم - ياحد في غور الاردن، بعد الاشتباه بقيامه بإطلاق النار على بقرة كان يقودها ولد فلسطيني مع قطيع اسرته بالقرب من المستوطنة. وتم احتجاز المركز الامني للتحقيق في اعقاب شكوى قدمها صاحب القطيع. وتقرر تعليق عمله الى ما بعد فحص الحادث.

وحسب فلسطينيين من عين الحلوة، البلدة الفلسطينية الصغيرة في شمال غور الاردن، فقد كان الولد يرافق القطيع، وعندما مر بجانب روتم، خرج اليه المركز الامني وقال له بأنه حذره في السابق من الاقتراب من المستوطنة، ثم اطلق النار على البقرة، فأصابها في ساقها وسقطت على الأرض، لكنها تمكنت بعد ذلك من القيام والمواصلة مع بقية القطيع.

وجاء من شرطة لواء شاي انه تم تعليق عمل المركز الامني وان طبيبا بيطريا سيقوم اليوم بإجراء عملية لساق البقرة للتأكد من اصابتها بنيران المركز الامني.

تأجيل مباراة بطولة فلسطين بعد منع قسم من فريق خانيونس من الوصول الى الخليل

ذكرت "هآرتس" انه تم تأجيل مباراة التصفية النهائية على لقب بطل فلسطين، بين فريق شباب خانيونس وفريق الاهلي الخليل، بسبب رفض اسرائيل السماح لعدد من لاعبي خانيونس بالخروج من قطاع غزة. واعلن اتحاد كرة القدم الفلسطيني، امس، انه تم تأجيل المباراة ليومين، فيما قال رئيس الاتحاد جبريل الرجوب، انه توجه الى الاتحاد العالمي لكرة القدم (الفيفا) واتحاد كرة القدم الأسيوي، وقدم شكوى. وادعت اسرائيل ان قرار منع الغزيين من الدخول ومنع بعض الشخصيات من الوصول الى الخليل، حيث ستجري المباراة، يرجع لمعايير امنية.

ومن المفروض بالفريق الذي سيفوز في مباراة التصفية النهائية تمثيل فلسطين في الدوري الأسيوي. وكان فريق شباب خانيونس والمدربين وعدد من الصحفيين قد وصلوا يوم الاربعاء الى حاجز ايرز، في طريقهم الى الخليل، وانتظروا هناك لمدة 12 ساعة، تعرضوا خلالها الى الفحص الدقيق، لكن اسرائيل منعت ستة من اللاعبين ومدرب الفريق والناطق بلسانه من العبور، رغم التنسيق المسبق وعدم تبليغ اسرائيل للفريق بأنه يمنع دخول هؤلاء.

نتنياهو يعين ناشطا في الليكود سفيرا لإسرائيل في جورجيا

كتبت "هآرتس" ان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قرر تعيين رئيس فرع حزب الليكود في اشكلون، ونائب رئيس بلدية المدينة، شبتاي تسور، سفيرا لإسرائيل في جورجيا. وينوي عرض الموضوع للتصويت في الحكومة، اليوم. ورغم ان مفوضية خدمات الدولة حددت وجود علاقة سياسية مباشرة بين تسور ونتنياهو ومسؤولين آخرين في الليكود، الا انها قررت المصادقة على التعيين، في ضوء حقيقة شغل تسور في السابق لمنصب السفير في تبليسي. وفي حينه، ايضا، حصل على المنصب كتعيين سياسي.

يشار الى انه يحق لوزير الخارجية تعيين 11 سفيرا او قنصلا من غير الدبلوماسيين المهنين. ومن بين المعايير التي يفترض بمفوضية خدمات الدولة فحصها قبل المصادقة على التعيين، الارتباط السياسي للمرشح بالجهة التي عينته، وفي هذه الحالة رئيس الحكومة نتنياهو. وحسب مشروع القرار الذي سيطرح للتصويت في الحكومة فان نتنياهو يطلب تعيين تسور لمدة ثلاث سنوات "لأسباب سياسية"، ويمكن تمديد ولايته لأربع سنوات حسب توصية نتنياهو.

يشار الى انه تربط تسور علاقات حزبية وثيقة بنتنياهو، تعود الى اكثر من 20 سنة، على خلفية نشاط تسور في الليكود. وخلال الفترة الاولى من ولاية نتنياهو قام بتعيين تسور في منصب لم يكن قائما من قبل وهو مستشار رئيس الحكومة لشؤون جورجيا والقفقاس.

وعلى الرغم من ثبوت الصلة السياسية بين نتنياهو وتسور الا ان لجنة التعيينات في مفوضية خدمات الدولة صادقت على التعيين، خلافا لما يحدده القانون وتوجيهات المستشار القانوني. وادعت اللجنة انها تصادق على التعيين بسبب "المهارات الخاصة التي تجعل تسور يستحق المنصب". والمهارات التي تحدثت عنها اللجنة هي كون تسور من مواليد جورجيا ويتحدث لغتها، ولكن ايضا حقيقة شغله لمنصب السفير هناك بين 2004 -2008، ولذلك اعتبرته اللجنة "يتمتع بمعرفة كبيرة للدولة ولديه تجربة دبلوماسية ويتحكم باللغة العامية في الدولة المستهدفة".

حزب العمل يقرر اليوم موعد انتخاب رئيسه

ذكرت صحيفة "هآرتس" ان مؤتمر حزب العمل سينعقد بعد ظهر اليوم، في تل ابيب، لكي يحدد موعد اجراء الانتخابات لرئاسة الحزب: حتى كانون اول كما تطلب شيلي يحيموفيتش واريئيل مرجليت، او في تموز 2017، كما يطلب يتسحاق هرتسوغ وحيلك بار. وكان ظاهرا حتى يوم الجمعة بأن هرتسوغ، الذي يحظى بدعم من رئيس نقابة العمال العامة (الهستدروت)، ابي نيسانكورن، يتمتع بغالبية مؤيدة لتأجيل الانتخابات حتى تموز 2017. وقررت لجنة فحص الاعتراضات في الحزب اجراء تصويت سري.

وحسب دستور الحزب، فان المسائل الشخصية يجب حسمها في تصويت سري. وبناء عليه تمت المصادقة على التماس يحيموفيتش ومرجليت وعومر بارليف بإجراء التصويت سرا. ويفترض اجراء التصويت سرا في حال مصادقة 10% من اعضاء المؤتمر على ذلك، لكن هرتسوغ اعلن امس السبت بأنه يتنازل عن هذا الشرط.

ويوم امس التمس مرجليت ويحيموفيتش مرة اخرى الى لجنة فحص الالتماسات، وطلبا اجراء تصويت منفصل على الانتخابات لرئاسة الحزب، عن مواعيد التصويت على انتخابات اخرى، مثل ممثلة حزب العمل في نعمت وممثل قدامي اعضاء الحزب. ويعتقد مرجليت ويحيموفيتش ان فصل عمليات التصويت السري عن بعضها من شأنه منحهما فرصة جيدة لإحراج هرتسوغ والانتصار عليه.

وقال هرتسوغ انه يشعر بالسرور "لأن لجنة فحص الالتماسات قررت ايضا بأن المؤتمر هو الهيئة السيادية في حزب العمل ولم يتجاوب مع مطالب ملاءمة الديموقراطية لاحتياجات اصحاب المصلحة الذين يعتبرون اعضاء المؤتمر المنتخبين مجرد نشطاء متدنيين لا توجد اهمية لآرائهم". وقال انه اتفق مع امين عام الحزب على السماح بإجراء تصويت سري حسب قرار المؤتمر نفسه وليس بناء على أي طرف آخر يحاول فرض القرارات عليه.

دوتان يعتذر للعرب ويواصل "درره" العنصرية

كتبت "هآرتس" ان رئيس المجلس الاقليمي الجليل الأسفل، موطي دوتان، اعتذر يوم الجمعة، عن تصريحاته المسيئة للعرب، لكنه واصل في اليوم نفسه اطلاق تصريحاته العنصرية المشابهة. وقالت انه وكتب على صفحته في الفيسبوك انه ربما لم يتم فهمه جيدا او انه زل في لسانه. وكتب دوتان: "زملائي الاعزاء، اليهود والعرب معا!. امس، وخلال بث في الاذاعة سئلت عن الجمهور الذي يزور برك السباحة في بلدات المجلس، وتطرقت في ردي الى الفوارق الثقافية بين قطاعات الجمهور وسلوكها في برك السباحة. للأسف، ربما لم يتم فهمي كما يجب وربما زل لساني، وسواء هذا او ذاك انا اعتذر امام كل من شعر بالمس".

وكان دوتان قد صرح بأنه لا يريد للعرب دخول برك السباحة في بلدات المجلس الاقليمي، مدعيا انه لا يكره العرب، وأنه ايضا لا يذهب الى برك السباحة الخاصة بهم. وتهجم قائلا:  "اذا حضرت الى هناك مع لباس بحر فاضح او احضرت معي عدة صبايا بالبكيني فمن الواضح ما الذي سيحدث لهن، ولذلك فليبقوا في بركهم ورفاقي سيبقون في بركنا". وادعى ان تصريحه ليس عنصريا، وانما تحدث عن فارق الثقافة.

مركز الاعلام الحكومي 

التعليـــقات