رئيس التحرير: طلعت علوي

لخفض الأسعار- الزراعة تدعو لشراء اللحوم من مسلخ البيرة

الأحد | 24/07/2016 - 04:14 مساءاً
لخفض الأسعار- الزراعة تدعو لشراء اللحوم من مسلخ البيرة

يرى أبو حنا من ملحمة الشعب أن وزارة الزراعة هي من تضع الحواجز أمام اللحامين لشراء اللحوم المستوردة "ذهبنا 3 مرات لطلب الشراء لكنهم رفضوا بحجج التطعيم وعدم الجاهزية" ويضيف "الكل يعلم أن اللحوم تأتي مطعّمة من الخارج وجاهزة، غير أن الوزارة لم تتصرف بها بأي شكل رغم وصولها المسلخ قبل عدة أيام".

وعن أثر استيراد اللحوم دون حدوث انخفاض على الأسعار، قال"المواطن بدأ يفقد ثقته من خلال اتهامه لأصحاب الملاحم بالكذب والتلاعب بالأسعار بسبب سماع المواطنين أن الأسعار انخفضت عقب استيراد اللحوم".

بدوره، قال طارق أبو لبن، مدير دائرة التسويق في وزارة الزراعة، إن وزارته اتفقت مع الشركة المستوردة "ميناريت" على أن يتم بيع اللحوم من مسلخ البيرة بسعر 65 شيقل للكيلوغرام مع امكانية ايصاله لكافة المحافظات في الضفة شامل سعر التوصيل، مؤكدا أن هذا ما يحصل فعليا.

ويبدو أن بعض التجار يريدون شراء اللحوم وبيعها بسعر أغلى قليلا رغم أن الوزارة واضحة في تعاملها ببيع الكغم بسعر 65 شيقلا شامل التوصيل. وقال أبو حنا :"إن اللحامين يمكنهم بيع اللحوم المستوردة بسعر 70 شيقلا للمستهلك لكن الوزارة لا تسمح لهم بالشراء".

آلية البيع

أوضح مدير التسويق في وزارة الزراعة، أن من يجب أن يشتري اللحوم هم المواطنون وليس اللحامين، لان الوزارة معنية ببقاء السعر كما حدد وليس كما يريده التجار، أما إذا كان اللحام مستعدا للبيع بسعر 65 فيمكنه الشراء من المسلخ.

وأضاف، ان المستهلك حتى يحصل على الكمية التي يريدها عليه أن يتوجه إلى مسلخ البيرة إن كان من محافظة رام الله والبيرة، وان كان في محافظة أخرى يمكن تجميع طلبات المستهلكين وحين تصبح الطلبات نحو 50 كغم مجتمعة مثلا يمكن إرسالها لنقطة توزيع متفق عليها في المحافظات الأخرى.

وأكد ابو لبن أن الخراف موجودة وغير مذبوحة في مسلخ بلدية البيرة، وهي تحت الرقابة الصحية ووضعها الصحي وجودتها ممتازة.

ونصح أبو لبن المستهلك بشرائها لإنجاح خطوة خفض أسعار اللحوم.

أسباب فروقات الاسعار

وعن أسباب اختلاف الاسعار في السوق في لحم الخروف البلدي. قال أبو لبن إن طواقم التفتيش لا يمكنها أن تسيطر على السوق لصغر حجمها مقارنة بآلاف اللحامين في السوق اضافة الى أن الطواقم متعددة المهام وليست مهامها فقط الرقابة على الملاحم، فهناك مواد غذائية أخرى تحتاج طواقم الرقابة.

وحاليا، يباع كلغم الخروف البلدي بسعر 85-90 فيما حددته الوزارة بـ 75 شيقلا. بدوره، رأى أبو حنا إن الفرق مضلل "اذا تم الحساب بشكل صحيح فإن السعر 65 شيقلا لكن مع معلاق وقص يصبح في النهاية 85 شيقلا".

التعليـــقات