رئيس التحرير: طلعت علوي

مساعد محافظ سلطة النقد يفتتح برنامج تدريبي خاص في نظم المعلومات الائتمانية في غزة

الأربعاء | 20/07/2016 - 11:48 صباحاً
مساعد محافظ سلطة النقد يفتتح برنامج تدريبي خاص في نظم المعلومات الائتمانية في غزة


افتتح اليوم مساعد محافظ سلطة النقد الفلسطينية لشؤون الاستقرار المالي الدكتور رياض ابو شحادة، برنامج تدريبي خاص في نظم المعلومات الائتمانية، والذي ينظمه المعهد المصرفي الفلسطيني بمقره في غزة على مدار يومين، بمشاركة مجموعة من موظفي المصارف العاملة في القطاع، ويقدم البرنامج التدريبي السيد علي فرعون مدير دائرة انضباط السوق في سلطة النقد.

ورحب الدكتور ابو شحادة بالحضور في بداية كلمته ونقل لهم تحيات معالي المحافظ السيد عزام الشوا، مشيراً الى دعم معالي المحافظ لهذه البرامج التدريبية التي تنظم بناء على رؤيته بأهمية تطوير الكادر المصرفي. ثم أشاد الدكتور ابو شحادة بنظم المعلومات الائتمانية باعتبارها من أبرز إنجازات سلطة النقد، حيث أصبحت ركيزة أساسية تستند إليها كافة المصارف ومؤسسات الإقراض وبعض مؤسسات القطاع الخاص في الدراسة والتحليل الدقيق للوضع الائتماني للمقترضين، الأمر الذي من شأنه أن يقلل حجم المخاطر الائتمانية والحفاظ على جودة المحافظ الائتمانية، وهو ما من شأنه أن يسهم في التسهيل لكافة القطاعات الاقتصادية بالوصول إلى روافد الائتمان والمساهمة الفاعلة في تحقيق الشمول المالي وبالتالي المساهمة في الحفاظ على الاستقرار المالي وتعزيز دور الجهاز المصرفي في عملية التنمية الاقتصادية.

كما أكد الدكتور ابو شحادة ان سلطة النقد تسعى دائما الى الريادية في تطبيق عملها، فتعتبر هذه النظم من افضل النظم الائتمانية على المستوى الاقليمي، كما أشار إلى الجائزة العالمية "SAG AWARD" للتميز في نظم المعلومات الجغرافية والمقدمة من شركة "ESRI" الأميركية الرائدة على مستوى العالم في مجال نظم المعلومات الجغرافية" والتي فازت بها سلطة النقد من بين 300 ألف مرشح تقدموا لها، ما يعتبر إنجازاً للقطاع المصرفي الفلسطيني، ودليلا على تطوره.
وفي ختام كلمته شكر مساعد المحافظ ادارة المعهد المصرفي على تنظميهم لهذا البرنامج وتمنى للمشاركين التوفيق والاستفادة من هذا البرنامج الهام بشكل ينعكس بالإيجاب على أداء وتطوير أعمالهم وأنشطتهم.

ثم قدم السيد فرعون شرحا مفصلا عن هذه الانظمة وتعليماتها وآليات إدارتها، وأكد على مدى أهمية تطبيقها في تخفيض المخاطر الائتمانية، وأنها ساهمت في تحقيق اقل نسبة تعثر في المحفظة الائتمانية حيث وصلت الى 2% في الجهاز المصرفي الفلسطيني وهي الاقل على المستوى الاقليمي.

وكان البرنامج بدأ بكلمة ترحيبية من مدير عام المعهد المصرفي الدكتور إياد الجيوسي، ومشرف المعهد السيد يوسف المشهراوي في غزة، والإشادة بسلطة النقد على دعمها لبرامج المعهد المصرفي.

ومن الجدير بالذكر ان سلطة النقد كانت قد نظمت في زيارات سابقة الى غزة ورشات تدريبية على النسخة المطورة من نظام التصنيف الائتماني وذلك لإيمانها بضرورة تعزيز مهارات موظفي القطاع المصرفي في جميع فروع المصارف على حد سواء.

بيان صحفي

التعليـــقات