رئيس التحرير: طلعت علوي

الصحافة الاسرائيلية اليوم

الأربعاء | 20/07/2016 - 11:39 صباحاً
الصحافة الاسرائيلية اليوم

أضواء على الصحافة الاسرائيلية 20 تموز 2016

بينت يهاجم قرار نتنياهو تأجيل تفعيل سلطة البث العامة

تكتب "هآرتس" ان وزير التعليم، ورئيس البيت اليهودي نفتالي بينت، يعمل على عرقلة قرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، تأجيل اقامة هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة لمدة سنة ونصف. وهاجم بينت، مساء امس، رئيس الحكومة بشدة على خلفية سلسلة من القرارات التي اتخذها في الأيام الأخيرة بشأن سوق الاتصالات، وفي مقدمتها تأجيل اقامة هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة.

وكتب بينت على صفحته في "تويتر": "في الساعات الأخيرة تتضح تدريجيا الصورة. تراكم القوانين لتقييد وسائل الإعلام يثير القلق العميق إزاء مستقبل حرية التعبير. الصحافة الحرة هي أساس الديمقراطية". وأضاف بينت ان "القرار المتسرع بتأجيل اطلاق هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة إلى أجل غير مسمى، بدون تفسير ومن خلال المس بالمستخدمين أمر محير. قبل التقدم علينا أن نفهم ما هو الغرض من هذا القرار، وما هي آثاره".

وفي المقابل قادت وزيرة القضاء، اييلت شكيد، امس، خطوة لوقف دفع قانون قناة الكنيست. ويعمل الليكود من اجل دفع القانون من خلال لجنة الكنيست بدلا من اللجنة الوزارية لشؤون القانون برئاسة شكيد. واتهمت اوساط في اليمين رئيس الحكومة نتنياهو بمحاولة تفصيل المناقصة لقناة الكنيست بشكل يلائم وسائل الاعلام التي يسيطر عليها المقربون منه ومن بينهم موقع "واللا".

وتحالف نواب البيت اليهودي مع كتل اخرى في الائتلاف، "شاس" و"يهدوت هتوراه" و"يسرائيل بيتينو"، ما ادى الى منع المصادقة على قانون بث قناة الكنيست في لجنة الكنيست، لساعات طويلة، رغم الجهود التي بذلها المبادر الى القانون، رئيس اللجنة النائب يوآب كيش (ليكود). وفي ساعات المساء فقط تم الاتفاق مع رئيس الائتلاف النائب دافيد بيطان، على التصويت على مشروع قانون قناة الكنيست في القراءة الأولى، خلال ساعات الليل، على ان لا يتم دفعه بدون مصادقة كل كتل الائتلاف. وفي المقابل اتفق على عدم دعم كتل الائتلاف للقانون الذي طرحه النائب ميكي روزنطال، والذي يحدد منع النشر السري في كل وسائل الاعلام، بما في ذلك فيالانترنت. وحاول نتنياهو طوال الاسبوع الماضي تجنيد الدعم لهذا القانون لكنه تراجع في نهاية الأمر.

وقالت النائب شيلي يحيموفيتش (المعسكر الصهيوني) خلال النقاش في لجنة الكنيست، ان "رئيس الحكومة معني بقناة يسيطر عليها".وقالت ان "المناقصة قد تسمح لأصحاب المصالح الاقتصادية بالحصول على امتياز في القناة واستخدامه كرافعة لدفع اعمالهم. القانونالجديد يمس بحرية التعبير، وخطوة منظمة لإدخال شخصيات سياسية الى القناة".

في المقابل، قال مصدر في الليكود انه "من المستهجن كون الوزير نفتالي بينت الذي دعم حزبه البيت اليهودي قانون اغلاق صحيفة"يسرائيل هيوم"، يعرب فجأة عن قلقه العميق على حرية التعبير".

وكان نتنياهو، الذي يشغل ايضا منصب وزير الاتصالات، ورئيس الهستدروت آبي نيسانكون، قد اتفقا امس الاول، على تأجيل اقامة هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة حتى سنة 2018، بدلا من تشرين الاول القادم. وهذا يعني ان المستخدمين الذين تم تجنيدهم للعمل في هذه الهيئة سيصبحون بلا عمل لمدة سنة ونصف.

واعرب وزير المالية، موشيه كحلون، ايضا، عن معارضته لمبادرة نتنياهو ونيسانكورن، وقال للقناة العاشرة: "لن اصادق على فرض ذلك على الجمهور، لدينا ما نفعله بالمال، ولن اسمح بإلقاء الاموال العامة في اماكن لا تخدم الجمهور". يشار الى ان تكلفة تأجيل اقامة هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة تصل الى 400 مليون شيكل سيتم تمويلها من خزينة الدولة.

وزيرة القضاء تسعى لمنع العمال الفلسطينيين من المطالبة بحقوقهم

تكتب صحيفة "هآرتس" ان وزيرة القضاء اييلت شكيد تسعى الى طرح مبادرة تهدف الى منع العمال الفلسطينيين من المطالبة بحقوقهم في المحاكم الاسرائيلية. وتحدد الأنظمة التي وقعتها شكيد بأن كل شخص ليس مواطنا اسرائيليا او صاحب عقارات في اسرائيل سيضطر الى ارفاق الدعوى التي يقدمها الى محكمة العمل الاسرائيلية، بضمان مالي، سيتم مصادرته اذا ثبت بأن الدعوى كاذبة.

ورحب المزارعون الاسرائيليون بهذه الأنظمة التي ستدخل حيز النفاذ بعد نشرها في الجريدة الرسمية. ويشار الى ان "هآرتس" وملحقها الاقتصادي "ذي ميركر" نشرتا في السنوات الأخيرة تحقيقات صحفية تكشف طرق تشغيل المزارعين في غور الأردن، الذين يستغلون العمال الفلسطينيين ولا يمنحونهم الحقوق الأساسية كالحد الأدنى من الأجور، او مستحقات الاجازة المرضية. ويتوجه قسم من العمال الى محاكم العمل، لكن غالبية الدعاوي تنتهي من دون شيء بسبب صعوبة الاثبات بأنه تم تشغيلهم لدى المزارع. وستسهم الأنظمة الجديدة بمراكمة مصاعب اخرى امام العمال الفلسطينيين.

المصادقة على قانون فصل النواب الذي يستهدف العرب

ذكرت الصحف ان الهيئة العامة للكنيست، صادقت في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، على القانون الذي يسمح لنواب الكنيست بفصل نائب منتخب. وايد القانون 62 نائبا في القراءتين الثانية والثالثة، فيما عارضه 45 نائبا. وقالت القائمة المشتركة انها تنوي الالتماس الىالمحكمة العليا ضد القانون الذي تم تقديمه، بشكل استثنائي، من قبل لجنة القانون والدستور البرلمانية، وليس كمشروع قانون شخصي او حكومي.

ويحدد القانون انه يمكن للهيئة العامة للكنيست فصل نائب بسبب التحريض العنصري او دعم الكفاح المسلح ضد اسرائيل، شريطة ان يتم ذلك بتأييد 90 نائبا. ولكي تبدأ الكنيست بإجراءات فصل النائب، يجب ان يحظى الاقتراح بتأييد 70 نائبا على الاقل، شريطة ان يكون عشرة منهم من اعضاء المعارضة. ويمنع القانون اقصاء نائب خلال فترة الانتخابات. وكتب رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ على صفحته في "تويتر" ان "قانون الاقصاء يشكل وصمة عار على جبين اسرائيل. حكومة الكراهية تنشغل فقط في تعميق الشرخ الذييهدد دولة اسرائيل اكثر من أي عدو خارجي".

يشار الى ان اعضاء المعارضة قاموا بشكل مفاجئ بسحب كل تحفظاتهم على القانون وقرروا عدم القاء خطابات، رغم تكريس ثماني ساعات لمناقشة القانون. وفور قيام النائب نيسان سلوميانسكي بعرض مشروع القانون بدأ نواب المعارضة بالصراخ في وجهه، وتوقف النقاش بشكل استثنائي، فيما اكتفى رئيس الكنيست بالنظر الى نواب القائمة المشتركة وميرتس وهم يهاجمون نواب الائتلاف وسلوميانسكي بشكل خاص. وصرخ الطيبي برئيس الكنيست ادلشتاين "اخجل"، فرد عليه قائلا: "قبل عدة ساعات شعرت بخجل اكبر"في تلميح الى تغيب عشرات النواب وغالبية الوزراء عن الجلسة الرسمية التي ناقشت مرور عشر سنوات على حرب لبنان الثانية.

وقام الوزير زئيف الكين بتلخيص النقاش، وسخر خلال ذلك من المعارضة التي وصفها بأنها لم تقم بعملها طوال سنة ونصف، منذ تأسيس الحكومة. وقال: "قمتهم بخديعة جيدة هنا. اثبتم بأنكم معارضة". وكرر الكين كلماته عدة مرات في محاولة للمماطلة لكي يتم تجنيد اعضاء الائتلاف كي يحضروا للتصويت.

وكان اعضاء المعارضة قد استغلوا تغيب غالبية نواب الائتلاف من القاعة للتصويت على مشروع القانون، لكن سلوميانسكي صعد الى المنبر فاتهمه النائب الطيبي بمحاولة المماطلة لكسب الوقت وتجنيد الائتلاف. ورغم سحب التحفظات على القانون، الا ان رئيس الكنيست سمح لسلوميانسكي بالرد عليها طوال دقيقة.

وقال سلوميانسكي قبل ذلك ان "الكنيست لن تبقى غطاء للإرهاب والعنصرية. نواب الكنيست الذين يتلقون اجورهم من خزينة الدولة لا يمكنهم استخدامها لتقويض اسسها.. اذا كان هذا لا يعجب احد النواب فليتفضل ويخلصنا من وجوده في الكنيست". وقال النائب يوسف جبارين، من القائمة المشتركة، ان القانون سيحول النواب العرب الى "اعضاء كنيست تحت الاختبار". وأضاف: "هذا قانون أبرتهايد يمهد الطريق للترانسفير السياسي لمنتخبي الجمهور العربي".

اسرائيل تقرر بناء مرحلة اخرى من السياج الحدودي مع الاردن

ذكرت "هآرتس" ان اسرائيل تنوي اقامة جدار آخر على الحدود الشرقية تفصل بين اسرائيل والأردن. وحسب مخططات وزارة الأمن التي عرضت على المسؤولين الكبار في الوزارة وصودق عليها سيتم بناء الجدار الى الجنوب من منطقة "المثلث الحدودي". ومن المتوقع ان تبدأ اعمال بناء الجدار خلال الأسابيع القريبة.

ويجري العمل على اقامة الجدار على خلفية التخوف من تسلل نشطاء الجهاد العالمي وتجذر تنظيم داعش او التنظيمات المتماثلة معه في الأردن.

وسيتم بناء الجدار بشكل يسمح بمواجهة أي محاولات لتفجير سيارات مفخخة على الحدود، او اطلاق النار. وسيشمل الجدار منظومة مراقبة للمساعدة على مواجهة محاولات التسلل. وكانت وزارة الأمن قد استكملت في 2013، اقامة الجدار في هضبة الجولان، على غرار الجدار الذي اقيم على الحدود مع مصر. ويتألف الجدار من الواح معدنية على ارتفاع خمسة امتار، ومن فوقها اسلاك شائكة. وتنوي الوزارة الآن استكمال اقامة الجدار جنوب الحمة، وعلى امتداد عدة كيلومترات. وهذا هو الجدار الثاني الذي يقام على الحدود الاسرائيلية – الأردنية، حيث بدء العام الماضي بانشاء الجدار على الحدود في القسم المجاور لمطار تمناع الدولي.

وقال مصدر في الجهاز الامني، ان تكلفة الجدار الذي صودق على اقامته الان تصل الى 27 مليون شيكل. ولم يتم حتى الان المصادقة على اقامة بقية اجزاء الجدار على الحدود الأردنية، والتي تقدر تكلفتها الاجمالية حوالي ثلاثة مليارات شيكل.

اليوم: الحسم في طلب كتساف تخفيض عقوبته واطلاق سراحه

تكتب "يسرائيل يهوم" انه من المقرر ان تناقش لجنة اطلاق السراح التابعة لسلطة السجون، اليوم، مسألة تخفيض الثلث الاخير من فترة عقوبة الرئيس الاسرائيلي الأسبق، موشيه كتساف، الذي ادين بالاغتصاب. وفي حال قررت اللجنة المصادقة على طلبه، من المتوقع ان يتم إطلاق سراح كتساف بعد ان امضى في السجن اربع سنوات وسبعة أشهر، بدل السنوات السبع التي فرضت عليه.

ويأتي النقاش اليوم بعد ثلاثة أشهر من تحديد اللجنة بأن على كتساف البقاء في السجن طوال فترة العقوبة. لكن سلطة اعادة تأهيل المعتقلين اتخذت قرارا يعكس تغييرا جذريا في موقفها، حيث اوصت في الاسبوع الماضي بإطلاق سراح الرئيس الأسبق، واعلنت انها اعدت خطة لإعادة تأهيله خارج السجن، رغم انه رفض ابداء الندم او الاعتذار عن اعماله.

وتعارض النيابة العامة تبكير موعد اطلاق سراح كتساف، لأنه لم يعترف بمسؤوليته عن الاعمال المنسوبة اليه او ابداء الندم عليها، او الموافقة على المشاركة في اعادة تأهيله. وتتخوف النيابة العامة وسلطة خدمات السجون من ان يشكل اطلاق سراح كتساف من دون الاعتراف بالتهم التي ادين بها او ابداء الندم او المشاركة في اعادة التأهيل، سابقة لمسجونين آخرين بتهم جنسية، بحيث يرفضون الاعتراف بمسؤوليتهم عن اعمالهم او المشاركة في اعادة تأهيلهم داخل السجن.

هدم منزل فلسطيني والتحضير لهدم آخر

ذكرت "يسرائيل هيوم" ان قوات الجيش والادارة المدنية قامت الليلة الماضية بإجراء مسح هندسي لبيت المخرب يونس عايش موسى زين، من يطا، تمهيدا لهدمه. وقد اتهم يونس هذا الاسبوع بتخطيط الهجوم على منطقة شارونة في تل ابيب.

وكانت قوة من سلاح الهندسة في الجيش، قد قامت، امس الاول، بالتعاون مع قوات حرس الحدود والادارة المدنية بهدم منزل المخرب بلال ابو زيد، من قباطية، والذي ساعد على تنفيذ العملية في باب العامود في القدس، في شباط الماضي، والتي اسفرت عن مقتل جندية واصابة اخرى.

لائحة اتهام ضد ثلاثة قاصرين من عصابة بطاقة الثمن

ذكرت "يسرائيل هيوم" ان النيابة العامة في لواء الشمال، قدمت الى المحكمة المركزية في الناصرة، امس، لائحة اتهام ضد ثلاثة قاصرين يهود من احدى المدارس الدينية، بتهمة تخريب سيارات عمدا بدوافع عنصرية، واحراقها وتشويش الاجراءات القضائية. ويتهم احد الثلاثة بعدم منع الجريمة.

وجاء في لائحة الاتهام انه مع اعلان نبأ الهجوم على منطقة شارونا في تل ابيب، والذي اسفر عن مقتل اربعة مواطنين، قرر المتهمون الانتقام، وقاموا باحراق سيارات وكتابة شعارات عنصرية على ثلاث شاحنات في قرية يافة الناصرة. وطلبت النيابة من المحكمة اعتقال المتهمين الرئيسيين حتى انتهاء الاجراءات القضائية، فيما تم اطلاق سراح المتهم الثالث بقيود.

ريغف تهاجم اذاعة الجيش بعد بث برنامج عن الشاعر محمود درويش

ذكرت "يسرائيل هيوم" ان وزيرة الثقافة ميري ريغف هاجمت بشدة، امس، اذاعة الجيش الاسرائيلي، ردا على قيامها ببث برنامج عن الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

وقالت ريغف ان "اذاعة الجيش انحرفت عن الطريق. المحطة الرسمية في وزارة الامن لا يمكنها السماح لنفسها بتعظيم وتمجيد الرواية المعادية لإسرائيل في اطار برنامج اذاعي انشغل في جوهره بنصوص اسرائيلية". وحسب اقوالها فان "محمود درويش ليس اسرائيليا، ونصوصه ليست اسرائيلية، وجوهره يعارض القيم الرئيسية للمجتمع الاسرائيلي". وقالت ريغف انها توجهت في هذا الموضوع الى وزير الامن افيغدور ليبرمان.

وتناول البرنامج الذي تم بثه في اطار "الجامعة الاذاعية" قصيدة محمود درويش "سجل انا عربي" التي جاء فيها، ضمن امور اخرى"انا لا اكره الناس ولا اسطو على احد، ولكنني اذا ما جعت آكل لحم مغتصبي". وجاء من اذاعة الجيش انه "تم في سنوات السبعينيات تأسيس "الجامعة الاذاعية" كمنبر اذاعي يسمح لعالم الاكاديمية بإغناء واثارة المستمعين. وخلال الفصل الدراسي الحالي يجري استضافةمحاضرين يتحدثون ايضا عن كتابات الراب كوك وجابوتنسكي. الحرية الاكاديمية تلزمنا السماح بالاغناء الفكري الذي تطرحه الاذاعة في خدمة المستمعين"

وقال رئيس القائمة المشتركة النائب ايمن عودة معقبا ان "وزيرة الثقافة تخاف من الشعر، انها تعرف بأننا اذا تعرفنا على ثقافة بعضنا البعض فمن الممكن ان نرغب في نهاية الأمر بالعيش معا".

الجيش يمنع الحاخام ليفنشتاين من الظهور امام جنوده

ذكرت "يديعوت احرونوت" ان الجيش الاسرائيلي لا ينوي تجاوز التصريحات الفظة التي قالها الحاخام يغئال ليفنشتاين من الكلية العسكرية في عيلي، ضد المثليين في اطار ما حظي باسم "خطاب المنحرفين".

وقرر الجيش، امس، عدم السماح بظهور الحاخام ليفنشتاين امام الجنود والضباط في الاطر العسكرية، ما لم يعتذر عن تصريحاته. وفي المقابل، الغى رئيس شعبة القوى البشرية، الجنرال حجاي طوبولانسكي، امس، زيارته المقررة لكلية عيلي في اعقاب تصريحات الحاخام، ووصل التوتر بين الجيش والكلية الى قمته.

ترجمة مركز الاعلام الحكومي

التعليـــقات