رئيس التحرير: طلعت علوي

الصحافة الاسرائيلية اليوم

الإثنين | 18/07/2016 - 12:23 مساءاً
الصحافة الاسرائيلية اليوم

اليمين يطرح اليوم مشروع قانون ضم معاليه ادوميم لإسرائيل

تكتب "يديعوت احرونوتان الصراع من اجل ضم مستوطنة معاليه ادوميم الى اسرائيل، انتقل الى الجانب العملي، حيث سيتم صباح اليوم طرح مشروع بهذا الصدد على طاولة الكنيست. وبادر الى هذا القانون لوبي ارض اسرائيل برئاسة النائب يوآب كاش (ليكود) والنائب بتسلئيل سموطريتش (البيت اليهودي). ويدعو الى فرض القانون الاسرائيلي على معاليه ادوميم، خلافا للوضع الحالي، حيث يسري عليها بسبب وجودها في الضفة الغربية، خليط من القانون العثماني والقانون البريطاني، والقانون الأردني والقانون الإسرائيلي، بالإضافة الى مبادئ القانون الدولي، وخضوعها لسيادة قائد المنطقة الوسطى. وكانت "يديعوت احرونوتقد كشفت عن سعى كاش وسموطريتش الى دفع هذا القانون منذ حوالي شهر نصف.

ويسود في الجهاز السياسي شبه اجماع حول مكانة معاليه ادوميم، وتعتبر اسرائيل انها في كل اتفاق مستقبلي ستخضع لسيادتها.  ولكنهخلافا للقدس الشرقية وهضبة الجولان، لم يتم ابدا ضم معاليه ادوميم الى اسرائيل، والمصادقة على تفعيل القانون الاسرائيلي عليها، بما في ذلك قوانين التنظيم والبناء، سيسمح بتسهيل البناء في المدينة من دون حاجة الى تصريح من الادارة المدنية ووزير الأمن.

وكان الوزير ياريف ليفين (ليكود) قد قدم خلال الدورة السابقة للكنيست سلسلة من مشاريع القوانين لفرض السيادة الاسرائيلية على اجزاء من الضفة الغربية، من بينها قانون فرض السيادة على معاليه ادوميم، لكنه في اعقاب تبكير موعد الانتخابات، لم ينضج اقتراحه. ويحظى القانون بتأييد عدد من الوزراء، من بينهم زئيف الكين وميري ريغف. وخلال المؤتمر الذي سيعقده لوبي ارض اسرائيل اليوم، من المتوقع ان يتحدث فيه الوزير ليفين ووزيرة القضاء اييلت شكيد، كما يبدو في تظاهرة قوة اخرى على طريق طرح مشروع القانون.

وقام كاش وسموطريتش في الأيام الأخيرة بجمع تواقيع رؤساء خمسة من بين ستة كتل في الائتلاف الحكومي، هي الليكود وكلنا والبيت اليهودي وشاس ويسرائيل بيتينو. والوحيد الذي لم يوقع هو رئيس كتلة يهدوت هتوراة. ويعتبر كاش وسموطريتش توقيع رؤساء كتل الائتلاف على القانون بمثابة مؤشر على الدعم الواسع للقانون.

مقتل جنديين واصابة ثلاثة في هضبة الجولان

قتل جنديان واصيب ثلاثة، جراء انفجار قنبلة في هضبة الجولان، امس، حسب ما نشرت صحيفة "هآرتس". وفتح الجيش تحقيقا في الحادث، الذي اعتبر حادثا امنيا استثنائيا. والقتيلان هما الملازم اول حسام طافش (24 عاما) من بيت جن، والملازم شلومو ريدينداو (20 عاما) وهو مهاجر من الولايات المتحدة ويقيم في كيبوتس سديه يوآب. وقام الجيش بتعيين طاقم من الخبراء برئاسة العقيد يوآب ياروم، لفحص ظروف الحادث.

وقد وقع الحادث عند مدخل موقع عسكري بالقرب من مجدل شمس، حوالي الساعة السابعة صباحا. وكان طافش يقود سيارة جيب في طريقه لعمل عسكري، وتوقف بالقرب من بوابة المعسكر، وخرج من السيارة وهو يحمل قنبلة في يده، وتحدث مع المتواجدين هناك, وعندما اقترب منه ريدينداو انفجرت القنبلة، فقتلا على الفور، فيما اصيب قائد فريق من سلاح الهندسة بجراح متوسطة، واصيب آخران بجراح طفيفة. وتم اخلاء المصابين الى مستشفى رمبام في حيفا.

وقال الجيش انه لا يفترض بسائق السيارة العسكرية حيازة قنابل، وليس من الواضح لماذا كان طافش يحمل قنبلة ووصل بها الى بوابة المعسكر. ويجري فحص ما اذا عثر عليها في الجيب او بالقرب منه. وفي اعقاب ذلك امر الجيش بالتأكد من وجود القنابل فقط في ايديالقادة والجنود المخولين بذلك، والاحتفاظ بها في الدروع العسكرية حسب التوجيهات الأمنية.

تخفيف العقوبة على مواطنين من الهضبة اتهما بالتنكيل بجريح سوري

تكتب "هآرتسان المحكمة المركزية في الناصرة صادقت امس على صفقة ادعاء مع اثنين من المتهمين الجولانيين بالتنكيل بالجريح السوري في مجدل شمس، في السنة الماضية، وقررت فرض عقوبات مخففة عليهما. فقد ادين امل ابو صالح بالقتل بدل القتل المتعمد وسيمضي عقوبة بالسجن لفترة تتراوح بين سبع وثماني سنوات. كما ادينت بشيرة محمود بالتخريب المتعمد بصورة خطيرة، بدل القتل المتعمد، وستمضي عقوبة بالسجن تتراوح بين 18 و24 شهرا. وتم يوم امس اطلاق سراح بشيرة وفرض الاعتقال المنزلي عليها.

وقد اعترف ابو صالح بضرب الجريح السوري الذي احضر للعلاج في اسرائيل في حزيران 2015، لكنه نفى نيته قتله، بينما لم تعترف بشيرة بتاتا بالضلوع في التنكيل بالجريح. وتم التوصل الى صفقة الادعاء معهما بعد عدم تمكن الشرطة من التوصل الى ادلة تثبت محاولتهما قتل الجريح، وبعد اعلان المحكمة بأنها لن تتقبل الشريط الذي تم نشره على الشبكة الاجتماعية والذي يوثق لعملية التنكيل.

اسرائيل تفشل في اسقاط طائرة غير مأهولة تسللت من سورية

كتبت "هآرتسان طائرة غير مأهولة تسللت من الأراضي السورية الى عمق اربعة كيلومترات في الجانب الاسرائيلي من هضبة الجولان، امس، وحلقت هناك لعدة دقائق. وحاولت قوات الجيش الاسرائيلي اسقاط الطائرة ثلاث مرات، لكنها لم تنجح، وعادت الطائرة الى الجانب السوري. وفي اعقاب تسلل الطائرة تم تفعيل صافرات الانذار في مركز هضبة الجولان، وشوهدت في المنطقة اعمدة دخان. وقام الجيش بفتح تحقيق في الحادث. ويسود الاعتقاد بأن المقصود طائرة روسية قامت بعمل حربي في سورية ولم تتسلل الى اسرائيل بهدف جمع معلومات.

وحاول الجيش الاسرائيلي اسقاط الطائرة فاطلق باتجاهها صاروخي باتريوت لكنه اخطأ الهدف، كما اطلقت طائرة حربية صاروخ جو – جو على الطائرة المتسللة، لكنها فشلت ايضا بإسقاطها. وحسب بيان الجيش فقد تم تشخيص الطائرة منذ تسللها الى الأجواء الاسرائيلية وكانت خاضعة للمراقبة الكاملة من قبل سلاح الجو.

وقال سكان من كيبوتس اييلت هشاحر في الهضبة ان شظايا احد صواريخ الباتريوت سقطت في الكيبوتس ما أسفر عن اصابة طفلة في بركة السباحة. كما تسبب شظايا الصاروخ بإشعال حرائق في عدة اماكن في الكيبوتس.

حاخام عسكري يهاجم الجيش بسبب "عدم اصابة الأبرياءالعرب

تكتب "هآرتسانه يتبين من التسجيل الكامل للمحاضرة التي القاها رئيس الكلية العسكرية في مستوطنة عيلي، الحاخام يغئال ليفنشتاين، انه بالإضافة لمهاجمته للجيش بسبب استيعابه للمثليين، والذين وصفهم بالمنحرفين، فقد هاجم الحاخام طابع التثقيف والقيم التي يدفعها الجيش، والتي تحث حسب رأيه على "عدم اصابة الأبرياءمن بين الأقليات. كما هاجم مسارح "هبيماو"الكاميريواتهمهما بعرض قيم"الهزيمة"، ووصف الاصلاحيين بأنهم "تيار مسيحي".

وقال ليفنشتاين انه "تحدث ظاهرة لنزع شرعية الحرب. هذا يسمى مصطلح عدم اصابة الابرياء. هكذا يسمون ذلك. لقد بدأ ذلك في الرصاص المسكوب، ومن ثم بشكل اكثر خطورة في الجرف الصامد وفي يهودا والسامرة. هذه الظاهرة تتفشى كالنار في الهشيم". واقترحليفنشتاين ان يتجند طلاب الكلية الى النيابة العسكرية مبررا ذلك بقوله "في كل الاحوال هم من يحددون على من يطلقون النار ومتى".

وحسب ليفنشتاين فان "الضباط يقومون بالضغط فقط على الزناد، وهذا الامر يسبب الخطر للجنود. قيمة الجانب الثاني، ما يسمى الأبرياء، ترتفع الى حد المخاطرة بحياة جنودنا، وانا لا اقول هذه الأمور من قلبي".

وأثارت تصريحات ليفنشتاين هذه احتجاجا في صفوف ضباط الجيش. وقال احد المسؤولين الكبار في الجيش لصحيفة "هآرتسانه يرفض تدخل ليفنشتاين في معايير القتال والاخلاق العسكرية. وتساءل عن المصادر اليهودية التي يستمد منها ليفنشتاين هذه المبادئ.

يشار الى ان جمعية المثليين قدمت امس شكوى ضد ليفنشتاين بتهمة التحريض العنصري.

نتنياهو يتوقع استئناف تطبيق الاتفاق مع تركيا ويهاجم السلطة الفلسطينية

تكتب "هآرتسان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قال في بداية جلسة الحكومة، امس، انه يعتقد بأن محاولة الانقلاب في تركيا لن تمس باتفاق المصالحة الذي وقعته اسرائيل وتركيا في الشهر الماضي. وقال: "اسرائيل وتركيا اتفقتا على عملية المصالحة بينهما مؤخرا، ونحن نفترض بأن هذه العملية ستتواصل دون أي علاقة بالأحداث الدرامية التي قعت في تركيا في نهاية الأسبوع".

واشار مسؤول رفيع في القدس الى اجراء محادثات هاتفية، امس، بين مسؤولين في الحكومة التركية ومسؤولين في الحكومة الاسرائيلية. وحسب اقواله فقد شكر الاتراك اسرائيل على بيانها يوم السبت الذي عبر عن دعم الديموقراطية في تركيا، واوضحوا بأنه على الرغم من محاولة الانقلاب الا ان تركيا تنوي مواصلة عملية المصالحة مع اسرائيل كما هو مخطط وتطبيق الاتفاق بين الجانبين.

ومن المتوقع ان يصوت البرلمان التركي يوم الاربعاء على اتفاق المصالحة وعلى الغاء الدعاوى القضائية ضد جنود وضباط الجيش الاسرائيلي الذين شاركوا في السيطرة على الاسطول التركي في ايار 2010. وبعد تمرير القانون ستدفع اسرائيل لتركيا تعويضات بقيمة 20 مليون دولار ليتم تحويلها الى عائلات القتلى والجرحى الذين اصيبوا بنيران البحرية الاسرائيلية على متن سفينة مرمرة. وبعد ذلك ستبدأ عملية تطبيع العلاقات واعادة السفراء.

وتطرق نتنياهو الى العملية التي وقعت في نيس الفرنسية، وقال ان "السلطة الفلسطينية شجبت العملية في نيس لكنها لا تشجب العمليات المشابهة ضد اسرائيل، فهنا هم يشجعون عمليات كهذه. الارهاب هو الارهاب سواء وقع في فرنسا او في اسرائيل".

بسبب الانقلاب في تركيا: اليونسكو تؤجل التصويت على مشروع قرار يعتبر الاقصى اسلاميا فقط

كتبت "هآرتسانه تم امس، تأجيل التصويت المتعلق بالحرم القدسي في مؤتمر لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، خلال انعقاده في تركيا، وذلك بسبب وقوع محاولة الانقلاب، حيث تقرر، حسب ما قاله السفير الاسرائيلي لدى اليونسكو كرمل شاما هكوهين، تقصير المؤتمر والموافقة على طلب اسرائيل بتأجيل النقاش والتصويت الى شهر تشرين الاول القادم.

وكانت لجنة الميراث قد اجتمعت طوال الاسبوع الماضي في اسطنبول، ومن بين المقترحات التي كانت مطروحة على الجدول، الاقتراح الفلسطيني – الأردني بشأن القدس، وتحديدا اعتبار الحرم القدسي مكانا مقدسا للمسلمين فقط، دون وجود أي علاقة باليهود.

وكانت ادارة اليونسكو قد صادقت على قرار مشابه في اجتماع عقد في نيسان الماضي، فقامت وزارة الخارجية الاسرائيلية بإدارة حملة دبلوماسية في محاولة لصد القرار الجديد. ورغم الجهود الا انه بدا في نهاية الاسبوع بأنه سيتم التصديق على القرار بأغلبية واسعة.

وكان من المفروض ان تنتهي اعمال مؤتمر اليونسكو في اسطنبول يوم الاربعاء، وان يتم التصويت على القرار بشأن القدس، لكن احداث نهاية الأسبوع في انقرة التهمت كل الاوراق. فقد قررت سكرتارية اليونسكو وقف اعمال المؤتمر وانهائه امس، ولذلك كان يجب حسم القرارات التي سيتم التصويت عليها او تأجيلها للمؤتمر القادم.

وقال شاما هكوهين انه بعد ان تبين بأنه سيتم تقليص اعمال المؤتمر، عمل الوفد الاسرائيلي الى المؤتمر من اجل ازالة القرار المتعلق بالقدس عن جدول الأعمال، واقترح تأجيله للمؤتمر القادم الذي سينعقد في باريس في تشرين الاول المقبل.

وحسب "يسرائيل هيومفقد اعتبر شاما كوهين قرار التأجيل انجازا سياسيا كبيرا لإسرائيل.

المستشار القانوني: "العليا لن توافق على قانون مصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة داخل مستوطنات"

ذكرت "هآرتسان رؤساء الائتلاف الحكومي، قرروا امس، تأجيل التصويت على قانون ترتيب مصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة الواقعة داخل مستوطنات اسرائيلية، فيما اعلن  المستشار القانوني للحكومة، ابيحاي مندلبليت، الذي شارك في جلسة رؤساء كتل الائتلاف، بأن مشروع القانون غير قانوني، ولن تصادق عليه المحكمة العليا، وسيمس بمشروع المستوطنات.

وحسب تقديرات مسؤولين كبار في الليكود فان الائتلاف لن يدفع هذا القانون، رغم الدعم الواسع له من قبل الحكومة. ويهدف مشروع القانون الى تشريع بؤرة عمونة التي امرت المحكمة العليا بإخلائها حتى كانون الأول المقبل، ومستوطنات اخرى. ويفحص وزراء اليمين امكانية تجهيز منطقة مجاورة لعمونة تعتبر اراضيها املاك غائبين، ليتم نقل البؤرة اليها حتى كانون الاول المقبل، بناء على قرار المحكمة العليا.

وقالت مصادر في الليكود ان رئيس الحكومة مصر على منع دفع القانون، كما تم في المرات السابقة عندما سعى نواب من اليمين الى دفعه، رغم انه يحظى بتأييد كبير بين وزراء الليكود. وكان نتنياهو قد توجه مؤخرا الى نواب حزبه وطلب منهم اقتراح حلول اخرى تسمح بتشريع مستوطنة عمونة، او منع اخلائها، في اعقاب قرار المحكمة العليا استكمال الاخلاء حتى كانون الأول القادم. وقدر مسؤول في الليكود بأنه اذا لم يتم التوصل الى حل وتم اخلاء المستوطنة، فان من شأن ذلك ان يقود الى تفكك الائتلاف.

وكان نتنياهو قد سمح للوزراء خلال الدورة السابقة بدعم القانون في اللجنة الوزارية لشؤون القانون، لكنه صد الخطوة فور ذلك، قبل وصول المشروع للتصويت عليه في القراءة التمهيدية في الكنيست.

قررت اللجنة الوزارية لشؤون القانون، امس، دعم مشروع القانون الذي يلزم فيسبوك والشبكات الاجتماعية على رصد المنشورات التي تحرض على الارهاب وشطبها. والحديث عن مشروع قانون خاص بادرت اليه النائب رفيتال سويد، من المعسكر الصهيوني، والذي يدعو الىفرض غرامة قيمتها 300 الف شيكل على الشبكة التي لا تشطب منشورات كهذه. واعلنت وزيرة القضاء اييلت شكيد، ووزير الامن الداخلي غلعاد اردان، دعمهما لدفع القانون المقترح، بشكل مواز لمشروع القانون الذي طرحاه في هذا الشأن.

اليوم: قراءة لائحة الاتهام ضد منفذي الهجوم في شارونا

كتبت "يسرائيل هيومانه سيجري في المحكمة المركزية في تل ابيب، اليوم، قراءة لائحة الاتهام ضد المتهمين الثلاثة في الهجوم على منطقة شارونا في تل ابيب، والذي قتل خلاله اربعة اشخاص واصيب 41 آخرين. ويتهم خالد محامرة (21) ومحمد محامرة (21) بتنفيذ العملية، فيما يتهم جارهما يونس زين (22) بتزويد السلاح.

وتدعي النيابة العامة بأن الثلاثة، وهم من سكان يطا، خططوا لعملية حاشدة في القطار، ولكنه بسبب الحراسة المشددة اضطروا الى تغيير خطتهم الأصلية. وقد اعترف الثلاثة بالتهم المنسوبة اليهم امام الشاباك.

اعتقال فلسطيني بادعاء نيته تنفيذ عملية في قطار القدس الخفيف

تكتب "يسرائيل هيومان يقظة الحراس منعت، امس، تنفيذ عملية كبيرة في القطار الخفيف في القدس. وقد وقع الامر في الساعة التاسعة صباحا، حيث حاول فلسطيني (20 عاما) من قرية "بيت أولافي جنوب جبل الخليل الصعود الى القطار الخفيف في محطة زاوية شارعي الملك جورج ويافا، لكن احد الحراس شعر بشيء غير طبيعي، فقام بتمشيط المحطة قبل دخول القطار اليها، ولاحظ الشاب الذي كان يحمل حقيبة على ظهره وينتظر وصول القطار، فاقترب منه وشعر من خلال الاستجواب الاولي له بأن في الامر شيء غير طبيعي.

وطلب الحارس من الشاب انزال حقيبته لكن الشاب رفض، فقام الحارس بإلصاقه الى الحائط وانزل الحقيبة عن ظهره، وخلال تفتيشها شاهد كيسا صغيرا، فقام بإخراجه وشاهد العبوة الناسفة. وعلى الفور القى بالشاب على الأرض، وصوب اليه سلاحه وامره بعدم التحرك مهددا بإطلاق النار عليه ان فعل. وبدأ المواطنون بالهرب من المكان، وتم استدعاء الشرطة التي وصلت خلال دقائق الى المكان وسيطرت على المخرب وسلمته للتحقيق.

ترجمة مركز الاعلام الحكومي

التعليـــقات