رئيس التحرير: طلعت علوي

غزة: «صندوق التشغيل» و «وزارة المرأة» يوقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع لدعم المبادرات الريادية للنساء

الإثنين | 18/07/2016 - 12:05 مساءاً
غزة: «صندوق التشغيل» و «وزارة المرأة» يوقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع لدعم المبادرات الريادية للنساء

وقع كل من الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية ووزارة شؤون المرآة، اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع بكلفة تبلغ 100 الف يورو وذلك لتوفير فرص عمل مدرة للدخل من خلال الحصول قروض لإقامة مشاريع ريادية صغيرة في الضفة والقطاع. ووقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس ادارة صندوق التشغيل مأمون ابو شهلا وزير العمل، ووزيرة شؤون المرأة الدكتورة هيفاء الاغا. ويتضمن المشروع تمكين المرآة تحسين الوضع المعيشي لها من خلال دعم المبادرات الريادية النسوية ضمن برنامج تطوير البنى التحتية للمجتمعات المحلية للوصول الى الفئات المهمشة والمحرومة في فلسطين وتحقيق العدالة الاجتماعية. وقال ابو شهلا في كلمة له على هامش توقيع الاتفاقية ان المشروع سيساهم في تحسين بيئة الاعمال والاوضاع الاقتصادية بشكل عام والمساهمة في فتح افاق عمل في مجالات مرتبطة بالفئات المستهدفة.

وأوضح أبو شهلا ان المشروع سيستهدف اقامة حوالي 15 مشروعاً لصالح النساء الفقيرات والرياديات من خلال توفير الدعم المالي والتدريبي والتوجيهي لإنجاح مشاريعهن والاستمرار في توفير فرص عمل ذاتية لهن. وأشار ابو شهلا الى ان صندوق التشغيل ينوي تنفيذ المزيد من المشاريع التشغيلية خلال الفترة القريبة القادمة لمساعدة المتعطلين عن العمل في الحصول على فرص عمل مؤقتة ستسمح للكثير منهم بالانخراط في سوق العمل والتعرف عليه.

من جانبها، اكدت الاغا ان وزارتها حريصة على تحسين واقع المرآة والتي ترتفع نسبة البطالة في صفوفها بشكل كبير جداً، مبينة ان المشروع والممول من مؤسسة التعاون الايطالية ورغم صغر حجمه الا ان سيساهم في اخراج نساء من حالة الفقر والعوز الى حالة الاعتماد على النفس. واثنت الاغا على قدرات الكثير من النساء سواء في الضفة والقطاع مستشهدة بحالات وقصص نجاح كثيرة للمرآة الفلسطينية في مجال العمل وانشاء المشاريع المدرة للدخل. وعبرت عن ثقتها بقدرة المرآة على تنفيذ وادارة المشاريع بالرغم من الصعوبات الكبيرة التي تواجه عمليات تسويق المنتج بسبب الحصار والاغلاق وشدة المنافسة. وأوضحت انه سيتم تنفيذ المشروع مناصفة بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جانبه، اكد زياد كرابلية المدير التنفيذي للصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية ان الصندوق سينفذ المشروع بشكل مهني وبما يخدم شريحة النساء وصاحبات المبادرات الريادية بحسب الاحتياج والاولوية وضمن معايير شفافة توضع من قبل لجنة فنية ومهنية بالشراكة مع الجهات المنفذة للمشروع وتحت اشراف وادارة الصندوق . وقال كرابلية: ان لصندوق التشغيل خبرة كافية في هذا المجال سيما بعد تنفيذه المزيد من المشاريع المشابهة خلال السنوات الماضية، مشيرا الى ان الصندوق بقيادة رئيس مجلس ادارته واعضاء مجلس الادارة جمعياً يبذل جهودا كبيرة من اجل تجنيد الاموال لتنفيذ المشاريع التشغيلية والتنموية من اجل الحد من انتشار البطالة العالية ومستويات الفقر وخصوصاً في قطاع غزة.

بيان صحفي

التعليـــقات