رئيس التحرير: طلعت علوي

سلطة الطاقة" تطلع تركيا على رزمة مشاريع لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة

الأربعاء | 13/07/2016 - 11:10 صباحاً
سلطة الطاقة" تطلع تركيا على رزمة مشاريع لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة

بحث وفد تركي ضم سفير تركيا لدى فلسطين مصطفى سارنتش وثمانية من المسؤولين في وزارة الطاقة التركية مع عدد من المسؤولين في سلطة الطاقة في رام الله وغزة على مدار اليومين الماضيين احتياجات قطاع غزة من مشاريع الطاقة.

وأشار وكيل سلطة الطاقة د. عبد الكريم عابدين في حديث لـ «الايام» الى انه التقى الوفد التركي المذكور في رام الله، أول من أمس وبحث معهم جملة من مشاريع الطاقة التي يحتاجها قطاع غزة لحل أزمة الكهرباء أزمة الكهرباء التي يعاني منها القطاع منذ سنوات.

وبين عابدين أن مباحثاته مع الوفد تطرقت الى ما يعرف بمشروع خط 161 مع الجانب الاسرائيلي، الذي سيكفل حال تنفيذه تزويد القطاع بما يزيد على 100 ميجا وات ومشروع الخط الناقل للغاز الذي يستهدف تشغيل محطة توليد كهرباء غزة باستخدام الغاز الذي سيتم توريده للمحطة من خلال خط ناقل يمتد من موقع المشروع إلى المحطة ما سيكفل حال تنفيذه تشغيل المحطة بكامل قدرتها الانتاجية «140 ميجاوات».

ونوه عابدين الى أنه بحث أيضاً سبل توسعة وتطوير القدرة الانتاجية للمحطة ومضاعفتها ليصل اجمالي انتاج المحطة الى 280 ميجاوات كما تم بحث مشاريع الطاقة البديلة عبر استخدام الطاقة الشمسية اضافة الى بحث ما يعرف بخط 220 المرتبط بالجانب المصري الذي سوف يزود القطاع بطاقة قدرتها 150 ميغا وات حال تنفيذه.
ولفت عابدين الى أن الوفد التركي وعد ببحث هذه المشاريع معرباً عن أمله في أن يفضي إطلاع الوفد التركي على أزمة الكهرباء والمشاريع المطروحة لمعالجتها الى حلول فعلية تكفل انهاء أزمة الكهرباء التي يعانيها القطاع.

وكان الوفد التركي الذي وصل الى قطاع غزة، أمس، عبر معبر بيت حانون «ايرز»، زار محطة غزة لتوليد الكهرباء والتقى عدداً من المسؤولين في سلطة الطاقة في غزة واستمع منهم الى المشاكل التي تواجه قطاع الكهرباء والحلول المطروحة لعلاجها، فيما ذكرت مصادر اعلامية تركية أن الوفد سيقدم بعد عودته إلى تركيا، تقريراً مفصلاً إلى وزير الطاقة التركي براءت ألبيرق، يتضمن الاحتياجات المتعلقة بإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة ومشاكل البنية التحتية في قطاع غزة، وما يمكن اتخاذه على المدى القصير والمتوسط والطويل، بهذا الخصوص.

وبينت المصادر ذاتها ان الوزير سيعرض التقرير على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومجلس الوزراء التركي، ومن ثم يتم إعداد خطة لما ستقوم به تركيا في قطاع غزة في مجال الكهرباء والطاقة، وذلك في ظل أن عدداً من الشركات التركية الخاصة ذات التجربة في هذا المجال، أعربت عن استعدادها للإسهام في سد احتياجات قطاع غزة المتعلقة بإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة.a

©الايام

التعليـــقات