رئيس التحرير: طلعت علوي

توقيع اتفاقية بناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في "بني نعيم" بتمويل صيني

الثلاثاء | 12/07/2016 - 11:10 صباحاً
توقيع اتفاقية بناء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في "بني نعيم" بتمويل صيني

قعت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في مقرها برام الله، أمس، اتفاقية بخصوص خطة العمل المتعلقة ببناء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 30 ميغاواط في «مسافر بني نعيم» شرق الخليل، بدعم من جمهورية الصين الشعبية. ووقع على الاتفاقية، رئيس سلطة «الطاقة» د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة، والسفير الصيني تشنغ تشانغ تشونغ.

ولفت كتانة إلى أهمية المشروع، مشيراً إلى أن قدرته ستصل خلال السنوات الأربع الأولى إلى اكثر من (100 ميغاواط)، بالتالي ستكون قادرة على توفير جزء كبير من احتياجات محافظتي الخليل وبيت لحم، في إطار استراتيجية سلطة الطاقة باستغلال مصادر الطاقة البديلة المتوفرة لإنتاج الكهرباء، لتغطية احتياجات القطاعات الاستهلاكية المختلفة من الطاقة، وتقليل الاعتماد على مصادر الاستيراد، لتصل نسبة الطاقة الكهربائية المنتجة من هذه المصادر إلى 10%، كحد أدنى من مجمل الطاقة المستهلكة محلياً.

وأثنى كتانة على رئيس وأعضاء مجلس بلدية «بني نعيم» لتعاونهم المتواصل مع سلطة الطاقة في توفير التسهيلات اللازمة لإنجاز المشروع. وأوضحت «الطاقة»، أن فريقاً من الخبراء الصينيين حضر إلى فلسطين منتصف الشهر الماضي، حيث قام بالتعاون مع طاقم منها بإعداد الدراسات الأولية للمشروع، علماً أنه كان جرى توقيع مذكرة تفاهم خاصة بالمشروع نهاية آذار الماضي برعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله، ونائب رئيس مجلس الدولة الصيني. 

بيان صحفي

التعليـــقات