رئيس التحرير: طلعت علوي

28 مليون شيكل تكلفة زيارة نتنياهو لأربع دول إفريقية

الأحد | 03/07/2016 - 12:56 مساءاً
28 مليون شيكل تكلفة زيارة نتنياهو لأربع دول إفريقية

ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت أن تكلفة زيارة رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لأربع دول إفريقية هي 28 مليون شيكل، وهي التكلفة الأعلى لزيارة رئيس الوزراء للخارج.

وسترافق رئيس الوزراء الاسرائيلي أربع طائرات، واحدة لبنيامين نتنياهو وطاقمه، والثانية لسلاح الجو الإسرائيلي تحمل 140 شخص سيشاركون في إحياء الذكرى أل 40 لعملية "عنتيبه"، وطائرتي هيروكلس يحملن معدات الحماية الثقيلة للزيارة، ومستشفى ميداني سيتم التبرع به بعد الزيارة، وستة سيارات محصنة لقافلة نتنياهو.

يشار الى أن نتنياهويخطط لزيارة دول إفريقية في إطار سعي "إسرائيل" إلى تعزيز علاقاتها مع هذه القارة وإقامة تحالفات جديدة، مع ازدياد الطلب الإفريقي على المساعدات الأمنية الإسرائيلية.

ويقول نعيم جينا، مدير مركز الدراسات الافريقية والشرق أوسطية ومقره في جنوب إفريقيا، أن بعض الدول الإفريقية حريصة على الإفادة من التكنولوجيا الإسرائيلية في مجالي الزراعة والمياه.

وأكد جينا أن "الطريقة التي قدمت بها "إسرائيل" نفسها لهذه الحكومات تتحدث عن الفرص الكبيرة"، معربا عن اعتقاده بأن "العديد من البلدان" ستكون مهتمة بذلك.

وتشكل الزيارة ايضا فرصة أمام الدولة العبرية لتعزيز علاقاتها مع الدول الافريقية النامية اقتصاديا في المجالات التي تمتلك خبرة فيها.

وتسعى "إسرائيل" أيضا إلى الحصول على المزيد من الدعم الدبلوماسي من الدول الافريقية داخل هيئات الأمم المتحدة حيث تواجه انتقادات لاذعة حول احتلالها للضفة الغربية وحصار قطاع غزة.

ومع أن تجارة (إسرائيل) مع إفريقيا تشكل فقط 2% من إجمالي تجارتها الخارجية، الا أن إمكانية النمو موجودة.

التعليـــقات